فصل: (فی حکم السهو)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الاقتصاد الهادی الی طریق الرشاد
فصل: (فی حکم الجمعة)فصل: (فی ذکر قواطع الصلاة)
غلبة الظن لفعل الصلاة یقوم مقام العلم فیبنى علیه، ولا حکم للسهو علیه معه فانما یکون السهو حکم تساوی الظن أو الشک المحض، وعند ذلک فهو على خمسة أقسام: أحدها یوجب الاعادة، والثانی یوجب التلافی، والثالث لا حکم له، والرابع

یوجب الاحتیاط، والخامس یوجب سجدتی السهو.
والذی یوجب الاعادة على کل حال من صلى بغیر طهارة، أو صلى قبل دخول الوقت، أو صلى مستدبر القبلة، أو صلى إلى یمینها أو شمالها مع بقاء الوقت.
ومن صلى فی مکان مغصوب مع العلم به مختارا، ومن صلى فی ثوب نجس مع تقدم علمه بذلک، ومن ترک النیة أو تکبیرة الاحرام أو ترک الرکوع حتى یسجد، ومن ترک سجدتین فی رکعة حتى یرکع فیما بعدهما فی الاولیین، ومن زاد رکوعا

أو زاد سجدتین فی الاولتین، ومن زاد رکعة ومن شک فی الاولتین من الرباعیة فلا یدری کم صلى أو شک فی الغداة أو المغرب أو صلاة السفر أو صلاة الجمعة مثل ذلک.
ومن نقص رکعة فصاعدا حتى یتکلم أو استدبر القبلة، ومن شک فلا یدری کم صلى فهؤلاء یجب علیهم الاستیناف.
وأما ما یوجب التلافی - اما فی الحال أو فیما بعد - من سها عن قراء‌ة الحمد حتى قرأ سورة أخرى قرأ الحمد وأعاد سورة، ومن سها عن قراء‌ة سورة بعد الحمد قبل أن یرکع قرأ ثم رکع، ومن شک فی القراء‌ة وهو قائم قرأ، ومن سها فی تسبیح

الرکوع وهو راکع سبح، ومن شک فی الرکوع وهو قائم رکع، فان ذکر أنه کان رکع أرسل نفسه ولا یرفع رأسه، ومن شک فی السجدتین أو واحدة منهما قبل أن یقوم سجدهما أو واحدة، ومن ترک التشهد الاول وذکر وهو قائم رجع فتشهد، فان لم

یذکر حتى رکع مضى فی صلاته ثم قضاه بعد التسلیم، ومن نسی التشهد الاخیر حتى یسلم قضاه بعد التسلیم.
وأما مالا حکم له یبنی على ما شاء، والبناء على الاقل أفضل.
ومن سها فی سهو فلا حکم له، ومن سها فی صلاة خلف امام یقتدى به لا سهو علیه، وکذلک لا سهو على الامام اذا حفظ علیه من خلفه، ومن شک فی شئ وقد انتقل إلى غیره فلا حکم له، نحو من شک فی تکبیرة الاحرام فی حال القراء‌ة أو فی

القراء‌ة فی حال الرکوع أو فی الرکوع فی حال السجود أو فی السجود وقد قام إلى الثانیة أو شک فی تسبیح الرکوع أو السجود وقد رفع رأسه منهما أو شک فی التشهد الاول وقد قام إلى الثالثة، ومن سها عن رکوع الاخیرتین وسجد بعده ثم ذکر

حذف السجود وأعاد الرکوع، وکذلک من ترک السجدتین فی واحدة منهما بنى على الرکوع فی الاولى وسجد السجدتین.
وأما ما یوجب الاحتیاط فمثل من شک فلا یدری صلى رکعتین أو أربعا بنى على الاربع وسلم ثم صلى رکعتین من قیام، ان کان صلى أربعا کانت هاتان نافلة وان کان صلى اثنتین کانت هاتان تمام الصلاة.
وکذلک ان شک بین الثلاث والاربع أو بین الثنتین والثلاث بنى على الاکثر، فاذا سلم قام فصلى رکعة من قیام أو رکعتین من جلوس لمثل ما ذکرناه.
وان شک بین الثنتین والثلاث والاربع بنى على الاربع وصلى رکعتین من قیام ورکعتین من جلوس لمثل ما قلناه.
وأما ما یوجب سجدتی السهو فمثل من تکلم فی الصلاة ساهیا أو سلم فی التشهد الاول من الرباعیات أو المغرب، ومن ترک واحدة من السجدتین حتى یرکع فیما بعد قضاها بعد التسلیم وسجد سجدتی السهو، ومن شک بین الاربع والخمس بنى

على الاربع وسجد سجدتی السهو فی هذه المواضع.
وموضع سجدتی السهو بعد التسلیم، یقول فیهما بسم الله وبالله السلام علیک أیها النبی ورحمة الله وبرکاته ، ویتشهد بعدهما تشهدا خفیفا یقتصر على الشهادتین والصلاة على النبی وآله ویسلم.
وفی أصحابنا من یقول: سجدتی السهو فی کل زیادة أو نقصان على وجة السهو.
فصل: (فی حکم الجمعة)فصل: (فی ذکر قواطع الصلاة)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma