فصل: (فی الاحرام وکیفیته وشروطه)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الاقتصاد الهادی الی طریق الرشاد
فصل: (فی دخول مکة والطواف بالبیت)فصل: (فی ذکر المواقیت)
الاحرام شرط فی صحة الحج على ما قلناه، من ترکه متعمدا فلا حج له، ولا یصح الاحرام بالحج على اختلاف أنواعه الا فی أشهر الحج، وهی شوال وذو القعدة وتسعة من ذی الحجة.
وأما الاحرام بالعمرة المفرة فیصح فی سائر السنة أی وقت شاء.
والاحرام لا ینعقد الا بالنیة أولا والاستمرار علیها حکما.
ویستحب الغسل عند الاحرام، وازالة الشعر والوسخ من بدنه الا شعر رأسه فانه لا یمسه من أول ذی القعدة، ثم یصلی ویلبس ثوبى احرامه، یأتزر بأحدهما ویتردى بالاخر، ویصلی رکعتی الاحرام، وان صلى ست رکعات کان أفضل، وان کان

عقیب فریضة کان أفضل.
ثم یحرم عقیب الصلاة فیقول اللهم انی أرید ما أمرت به من التمتع بالعمرة إلى الحج على لسان نبیک .
وان کان مفردا أو قارنا ذکر ذلک فی دعائه أحرم لک شعری وبشری وجلدی وعظامی من النساء والطیب وجمیع ما نهیتنی عنه فی حال الاحرام ابتغی بذلک وجهک والدار الاخرة، اللهم ان لم تکن حجة فعمرة .
وإن أضاف إلى ذلک غیره من الدعاء کان أفضل.
ثم یلبی فرضا واجبا، فیقول لبیک اللهم لبیک، لبیک ان الحمد والنعمة لک والملک لا شریک لک لبیک، لبیک بحجة وعمرة أو حجة مفردة تمامها علیک لبیک .
وان أضاف إلى ذلک ألفاظا مرویة من التلبیات کان أفضل.
والتلبیة بها ینعقد الاحرام، ویقوم مقامها اشعار الهدی وتقلیدها لمن کان معه هدی، وهو أن یشعر سنامها ویلطخه بالدم ویعلق فی رقبتها نعلا کان یصلی فیه.
والاخرس ینعقد احرامه بالایماء.
واذا عقد احرامه ومشى خطوات رفع صوته بالتلبیة، ویکون على التلبیة فی کل وقت إلى أن یشاهد بیوت مکة ان کان متمتعا فعند ذلک یقطع التلبیة وان کان معتمرا عمرة مفردة فحین تضع الابل أخفافها فی الحرم.
وینبغی أن یجتنب فی احرامه الطیب کله، وأکل طعام یکون فیه طیب، ولا یلبس مخیطا، وان یکشف رأسه ومحمله، ولا یتزین بزینة، ولا یصید ولا یأکل لحم صید، ولا یقتل صیدا، ولا یدل على صید، ولا یدهن بشئ من الادهان طیبا وغیر

طیب، ولا یتزوج ولا یزوج ولا یجامع ولا یباشر النساء بشهوة ولا یلمسهن ولا یقبلهن، ویکون ثیابه مما تجوز الصلاة فیها وأفضلها القطن المحض ولا یقتل الجراد، ولا یرتمس فی الماء.
والمرأة تسفر عن وجهها، ویجوز لها لبس المخیط.
ولا یقطع شجرا نبت فی الحرم، ولا یکسر بیض صید، ولا یأکل منه، ولا یذبح فرخا، ولا یلبس الخفین، ولا ما یستر القدم، ویجتنب الفسوق وهو الکذب، والجدال وهو قول لا والله و بلى والله ، والرفث وهو الجماع، ولا ینحی عن نفسه

شیئا من القمل، ولا یقبض على أنفه من رائحة کریهة، ولا یقص شیئا من شعره ولا أظفاره، ولا یلبس سلاحا الا عند الضرورة.
ویکره له لبس الثیاب المصبوغة المشبعة والنوم علیها، ولبس الثیاب المعلمة ولبس حلی لم تجر عادته بلبسه، ولا للمرأة لبسه.
ویکره استعمال الحلی والکحل، ولا تلتفت المرأة، ولا ینظر فی المرآة، ولا یحک جسمه حکا یدمیه ویکره له دخول الحمام.
وما یلزم من الکفارة لمخالفة ذلک قد بیناه فی النهایة وغیره من کتبنا لا نطول بذکره.
فما یلزمه من الکفارات فی احرامه بالحج على اختلاف ضروبه فلا ینحره الا بمنى، وما یلزمه فی احرام العمرة المفردة لا ینحره الا بمکة قبالة البیت بالحزورة.
ویلزم المحل فی الحرم القیمة، والمحرم فی الحل الجزاء، والمحرم فی الحرم الجزاء والقیمة، حسب ما بیناه فی النهایة.
والجماع ان کان بالفرج قبل الوقوف بالمشعر فانه یفسد الحج ویجب علیه اتمامه والحج من قابل، وان کان بعد الوقوف بالمشعر أو کان فیما دون الفرج کان علیه الکفارة ولا یلزمه الحج من قابل.
ومن فعل ذلک فی العمرة المفردة تممها وکان علیه قضاؤها من الشهر الداخل.
فصل: (فی دخول مکة والطواف بالبیت)فصل: (فی ذکر المواقیت)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma