فصل: (فی الایمان والاحکام)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الاقتصاد الهادی الی طریق الرشاد
فصل: (فی الامر بالمعروف والنهى عن المنکر)فصل: (فی ذکر أحکام المکلفین فی القبر والموقف والحساب) (وغیر ذلک مما یتعلق بالوعید)
الایمان هو التصدیق بالقلب، ولا اعتبار بما یجری على اللسان، وکل من کان عارفا بالله وبنبیه وبکل ما أوجب الله علیه معرفته مقرا بذلک مصدقا به فهو مؤمن.
والکفر نقیض ذلک، وهو الجحود بالقلب دون اللسان مما أوجب الله تعالى علیه المعرفة به، ویعلم بدلیل شرعی أنه یستحق العقاب الدائم الکثیر.
وفی المرجئة من قال: الایمان هو التصدیق باللسان خاصة وکذلک الکفر هو الجحود باللسان، والفسق هو کل ما خرج به عن طاعة الله تعالى إلى معصیته، سواء کان صغیرا أو کبیرا.
وفیهم من ذهب إلى أن الایمان هو التصدیق بالقلب واللسان معا، والکفر هو الجحود بهما.
وفی أصحابنا من قال: الایمان هو التصدیق بالقلب واللسان والعمل بالجوارح، وعلیه دلت کثیر من الاخبار المرویة عن الائمة علیهم السلام.
وقالت المعتزلة: الایمان اسم للطاعات، ومنهم من جعل النوافل والفرائض من الایمان، ومنهم من قال النوافل خارجة عن الایمان.
والاسلام والدین عندهم شئ واحد، والفسق عندهم عبارة عن کل معصیة یستحق بها العقاب، والصغائر التی تقع عندهم مکفرة لا تسمى فسقا.
والکفر عندهم هو ما یستحق به عقاب عظیم، وأجریت على فاعله أحکام مخصوصة، فمرتکب الکبیرة عندهم لیس بمؤمن ولا کافر بل هو فاسق.
وقالت الخوارج تقریب من قول المعتزلة الا أنهم لا یسمون الکبائر کلها کفرا(1)، وفیهم من یسمیها شرکا.
والفضیلیة منهم یسمی کل معصیة کفرا صغیرة کانت أو کبیرة.
والزیدیة من کان منهم على مذهب الناصر یسمون الکبائر کفر نعمة، والباقون یذهبون مذهب المعتزلة.
والذی یدل على ما قلناه أولا هو أن الایمان فی اللغة هو التصدیق، ولا یسمون أفعال الجوارح ایمانا، ولا خلاف بینهم فیه.
ویدل علیه أیضا قولهم فلان یؤمن بکذا وکذا وفلان لا یؤمن بکذا وقال تعالى یؤمنون بالجبت والطاغوت(2) قال وما أنت بمؤمن لنا (3) أی بمصدق، واذا کان فائدة هذه اللفظة فی اللغة ما قلناه وجب اطلاق ذلک علیها الا أن یمنع

مانع، ومن ادعى الانتقال فعلیه الدلالة، وقد قال الله تعالى بلسان عربی مبین (4) وقال وما أرسلنا من رسول الا بلسان قومه (5) وقال انا أنزلناه قرآنا عربیا (6) وکل ذلک یقتضی حمل هذه اللفظة على مقتضى اللغة.
ولیس اذا کان ههنا ألفاظ منتقلة وجب أن یحکم فی جمیع الالفاظ بذلک وانما ینتقل عما ینتقل بدلیل یوجب ذلک.
وان کان فی المرجئة من قال لیس ههنا لفظ منتقل ولا یحتاج إلى ذلک.
ولا یلزمنا أن نسمی کل مصدق مؤمنا، لانا انما نطلق ذلک على من صدق بجمیع ما أوجبه الله علیه.
والاجماع مانع من تسمیة من صدق بالجبت والطاغوت مؤمنا، فمنعنا ذلک بدلیل وخصصنا موجب اللغة، وجرى ذلک مجرى تخصیص العرف لفظ الدابة ببهیمة مخصوصة وان کان موجب اللغة یقتضی تسمیة کل ما دب دابة، ویکون ذلک

تخصیصا لا نقلا.
فعلى موجب هذا یلزم من ادعى انتقال هذه اللفظة إلى أفعال الجوارح أن یدل علیه.
ولیس لاحد أن یقول: ان العرف لا یعرف التصدیق فیه الا بالقول، فکیف حملتموه على ما یختص القلب؟ قلنا: العرف یعرف بالتصدیق باللسان والقلب، لانهم یصفون الاخرس بأنه مؤمن، وکذلک الساکت، ویقولون فلان یصدق بکذا وکذا

وفلان لا یصدق ویریدون ما یرجع إلى القلب، فلم یخرج بما قلناه عن موجب اللغة.
وانما منعنا اطلاقه فی المصدق باللسان أنه لو جاز ذلک لوجب تسمیته بالایمان وان علم جحوده بالقلب، والاجماع مانع من ذلک.
فأما السجود للشمس فعندنا وان لم یکن کفرا فهو دلالة على الکفر وان فاعله لیس بمصدق فی القلب، لحصول الاجماع على أن فاعله کافر ولم یجمعوا على أن نفس السجود کفر لان فیه الخلاف.
وکلما یسأل من نظائر ذلک فالجواب عنه ما قلناه.
واستدلت المرجئة على أن الطاعات لیست ایمانا، أنه لو کانت طاعة ایمانا لکانت کل معصیة کفرا أو بعض کفر، ولو جاز أن یکون فی الایمان ما لیس ترکه کفرا جاز أن یکون فی الایمان الکفر ما لیس ترکه ایمانا.
وأیضا لو کانت کل طاعة ایمانا لم یکن أحد کامل الایمان لا الانبیاء ولا غیرهم لانهم یترکون کثیرا من النوافل بلا خلاف، وعندهم یترکون من الواجب أیضا ما یکون صغیرا.
وأیضا قال الله تعالى الذین آمنوا ولم یلبسوا ایمانهم بظلم (7) وقال والذین آمنوا ولم یهاجروا مالکم من ولایتهم من شئ (8) وقال ومن یأته مؤمنا قد عمل الصالحات (9) [ وذلک یدل على أنه یکون مؤمنا وان یعمل الصالحات ](10)

من أفعال الجوارح.
والمعتمد ما قدمناه، وما یتعلق به المخالف قد بیناه فی شرح الجمل لا نطول بذکره ههنا.
وأما الکفر فقد قلنا انه عند المرجئة من أفعال القلوب، وهو جحد ما أوجب الله تعالى معرفته مما علیه دلیل قاطع کالتوحید والعدل والنبوة وغیر ذلک، وأما فی اللغة فهو الستر أو الجحود، وفی الشرع عبارة عما یستحق به العقاب الدائم الکثیر،

ویلحق بفاعله أحکام شرعیة کمنع التوارث والتناکح.
والعلم بکون المعصیة کفرا طریقه السمع لا مجال للعقل فیه، لان مقادیر العقاب لا تعلم عقلا، وقد أجمعت الامة على أن الاخلال بمعرفة الله تعالى و توحیده وعدله وجحد نبوة رسله کفر، لا یخالف فیه الا أصحاب المعارف الذین بینا فساد قولهم.
ولا فرق بین أن یکون شاکا فی هذه الاشیاء أو یکون معتقدا لما یقدح فی حصولها، لان الاخلال بالواجب یعم الکل.
فعلى هذا المجبرة والمشبهة کفار، وکذلک من قال بالصفات القدیمة، لان اعتقادهم الفاسد فی هذه الاشیاء ینافی الاعتقاد الصحیح من المعرفة بالله تعالى وعدله وحکمته.
وأما الفسق فهو فی اللغة عبارة عن خروج الشئ إلى غیره، ولذلک یقولون فسقت الرطبة اذا خرجت عن قشرها، وسمیت الفارة ویسقة من ذلک لخروجها من نقبها، الا أن بالعرف صار متخصصا بالخروج من حسن إلى قبح.
وأما فی عرف الشرع فهو عندنا عبارة عن کل معصیة سواء کانت صغیرة أو کبیرة، ولان معاصی الله تعالى کلها کبائر وانما نسمیها صغائر بالاضافة إلى ما هو اکبر منها، وهی کبیرة بالاضافة إلى ما هو أصغر منها.
وشبهة المعتزلة فی أن المؤمن لا یسمى به المصدق وان قالوا کان ینبغی أن لا یسمى بعد ایمانه بزمان أنه مؤمن کما لا یسمى بأنه ضارب لما تقدم من الضرب لان الاسماء المشتقة انما تطلق فی حال وقوع على ما اشتقت منه.
باطلة، لانا نقول ان الاعتقاد بالقلب الذی هو الایمان یتجدد حالا فحالا، لئلا یبقى فیما خرجنا عن طریقة الاشتقاق.
وقولهم: انه لو کان کذلک لوجب أن لا یسمى من هو فی مهلة النظر بأنه مؤمن، لانه ما صدق بالله ولا بصفاته.
فاسد، لان من هو فی مهلة النظر قد صدق بجمیع ما تجب علیه فی تلک الحال فلذلک یسمى مؤمنا.
ومتى قالوا: یلزم من کل من صدق ما قلتموه یسمى مؤمنا وان لم یترک شیئا من القبائح الا ارتکبه ولا شیئا من الواجبات الا ترکه، وهذا شنیع من المقال.
قلنا: ذلک یقوله المرجئة، غیر أن الذی نختاره أن یعتقد ذلک لئلا یوهم فیقول هو مؤمن بتصدیقه بجمیع ما وجب علیه فاسق بترکه ما یجب علیه من أفعال الجوارح فیعتد له الامرین لئلا یوهم ارتفاع أحدهما اذا أطلقنا الاخر.
وما یتعلقون به من الظواهر تکلمنا علیه فی شرح الجمل لا نطول بذکره ههنا.
وقول من قال من الزیدیة انه کافر نعمة.
باطل، لانه معترف بنعمة الله تعالى معتقد لها، فکیف یکون جاحدا.
وأما قول الحسن انه منافق.
باطل، لان المنافق هو من أظهر خلاف ما فی باطنه، ومن کان مظهرا للمعصیة التی یستحق بها العقاب لا یکون منافقا.
وقول الخوارج واحتجاجهم على أن من یرتکب الکبیرة کافر بقوله ومن لم یحکم بما أنزل الله فأولئک هم الکافرون (11) مبنی على القول بالعموم والذی بینا فساده.
[ ولنا أن نخص ذلک بما تقدم من الادلة الموثقة ](12).
وقوله فأنذرتکم نارا تلظى * لا یصلاها الا الاشقى * الذی کذب وتولى (13) یفید نارا مخصوصة، ولذلک خص بها الذی کذب وتولى وهم المرتدون، فأما من کان کافرا ابتداء‌ا فلا یدخل فیها.
وقوله وجوه یومئذ مسفرة إلى قوله وجوه یومئذ علیها غبرة (14) لا یمنع أن یکون هناک قسم ثالث وان لم یکن منطوقا به ویکون علیها سمة أخرى.
وقوله یوم تبیض وجوه وتسود وجوه (15) لا یمنع من أن یکون وجوه أخر لا سوداء خالصة ولا بیضاء خالصة.
على أن هذه الایة مخصوصة بالمرتدین، لقوله أکفرتم بعد ایمانکم .
وقوله وان جهنم لمحیطة بالکافرین (16) لا یمتنع من احاطتها بالفساق کما لا یمتنع من احاطتها بالزبانیة وخزنة النیران.
وقوله وهل نجازی الا الکفور (17) لو حمل على عمومه لوجب الاثبات المؤمن بحال على ذلک مخصوص بعقاب الاستیصال فی دار الدنیا، وذلک مختص بالکفار بدلالة أول الایة وسیاقها إلى آخرها.
واستقصاء القول فی ذلک مذکور حیث أشرنا الیه(18) وفی مسألة الوعید للمرتضى رحمه الله.
-------------------------------------------------------------------------------
(1) فی ر اللهم الا أنهم یسمون الکبائر کلها کفرا .
(2) سورة النساء: 51.
(3) سورة یوسف: 17.
(4) سورة الشعراء: 195.
(5) سورة ابراهیم: 4.
(6) سورة یوسف: 2.
(7) سورة الانعام: 82.
(8) سورة الانفال: 72.
(9) سورة طه: 75.
(10) الزیادة لیست فی ر.
(11) سورة المائدة: 44.
(12) الزیادة من ر.
(13) سورة اللیل: 14 16.
(14) سورة عبس: 38 40.
(15) سورة آل عمران: 106.
(16) سورة التوبة: 49.
(17) سورة سبأ: 17.
(18) من شرح الجمل للمؤلف نفسه.
فصل: (فی الامر بالمعروف والنهى عن المنکر)فصل: (فی ذکر أحکام المکلفین فی القبر والموقف والحساب) (وغیر ذلک مما یتعلق بالوعید)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma