کما شحن کتاب عالم التکوین بآثار عظمة الله وقدرته فی آیات الآفاق والأنفس وفی السماوات والأرض وفی أکثر المنظومات والکرات السماویة وفی أصغر ذرات وجودنا، وکما صور ذلک الشاعر بأنّ کل نبات یخرج من الأرض یهتف وحده لا شریک له، وکذلک الذات الإلهیّة متجلیة فی القرآن الکریم، حین یتحدث عن آیاته فی السموات والأرض وحین یستعرض نعم الجنان ونقم النیران وحین یتحدث عن قدرته الباهرة فی الخلق وحین یکشف اللثام عن صفات جلاله وجماله ورحمانیته، فذاته ظاهرة متجلیة فی کل هذه الآیات وقد قال بعض الأعلام أنّ أغلب المکاشفات تتم حین تلاوة القرآن الکریم والتدبیر فی مفاهیمه، أجل لا یمکن رؤیة الله سبحانه بهذه العین، بینما یمکن رؤیته بعین القلب ومن خلال آیاته القرآنیة، فما أحرانا بالنظر إلى عالم التکوین والتفکیر وفی أسرار الوجود ومن ثم نفتح القرآن الکریم ونطالع آیات التکوین فی الکتاب التدوین، حقّاً لو کان لنا مئة ألف عین لشاهدنا مئة ألف تجلی من تجلیات الحق تبارک وتعالى.