تجمید جسم الإنسان وهو حی:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
نموذج آخر: دفن المرتاضین سورة الکهف / الآیة 28 ـ 31

الیوم ثمّة نظریات کثیرة حول تجمید جسم الأحیاء بما فیهم الإنسان (لزیادة العمر) وقد تمَّ تنفیذ قسم مِن هذه النظریات فی الوقت الحاضر.

طبقاً لهذه النظریات، فإنَّه عند وضع جسم الإنسان أو أىّ حیوان فی درجة حرارة تحت الصفر ـ باُسلوب خاص ـ فإنَّ حیاته ستتوقف بدون أن یموت، وبعد مُدَّة معیّنة یوضع الکائن فی درجة حراریة معیّنة حیثُ یرجع إلى الحالة العادیة.

وقد تمَّ اقتراح مجموعة حالات مِن هذه الحالة للإفادة منها فی الرحلات الفضائیة إلى الکواکب البعیدة التی یستغرق الوصول إلیها مئات أو آلاف السنین، حیثُ یتمّ تجمید أجسام روّاد الفضاء فی محفظة خاصّة، وبعد سنین طویلة، وعند الإقتراب مِن الکواکب المعنیّة ترجع الحرارة العادیة إلى تلک المحفظة بشکل أوتوماتیکی، وعندها سیعود هؤلاء الروّاد إلى حالتهم العادیة دون أن یحدث أىّ ضرر لهم.

ذکرت إحدى المجلات العلمیة أنَّ کتاباً صدر مُؤخراً حولَ تجمید جسم الإنسان بهدف إطالة عمره بقلم «روبرت نیلسون» وکانَ لهذا الکتاب صدىً واسعاً فی عالم المعرفة. ففی المقالة التی نشرتها تلک المجلة فی هذا المجال، ذکر الکاتب أنَّهُ تمَّ أخیراً إضافة فرع علمی جدید إلى الفروع العلمیة الاُخرى، یتکفّل التخصص فی هذا المجال.

ونقرأ فی تلک المقالة أیضاً: «لقد کانت الحیاة الأبدیة ـ على طول التاریخ ـ حُلماً مِن الأحلام الذهبیة والقدیمة للإنسان، وفی الوقت الحاضر فقد تحقق هذا الحلم، والسبب یعود إلى التقدُّم العجیب لعلم حدیث یسمّى (کریونیک) وهو علم یرسل الإنسان إلى عوالم الإنجماد، ویحفظهُ على شکل جسد مُنجمد على أمل أن یستطیع العلماء إعادته یوماً إلى الحیاة مرّة اُخرى.

هل یمکن تصدیق هذا الکلام؟ هُناک العدید مِن العلماء البارزین الذین یقومون بالتفکیر فی هذا الأمر مِن جوانبه المختلفة. وهناک نشریات کثیرة تقوم ببحث هذا الموضوع مثل (لایف) و(اسکوایر) والصحف العالمیة فی مُختلف أنحاء العالم، والأهم مِن ذلک أنَّ هُناک برنامج فی هذا المجال هو قید التنفیذ فی الوقت الحاضر(1) .

لقد أعلنت الصحف قبل مُدَّة عن اکتشاف سمکة مُنجمدة بین ثلوج القطب الشمالی یعود عمرها إلى آلاف السنین، کما تبیَّن ذلک مِن طبقات الثلج القشریة، وبعد أن وُضعت السمکة فی ماء معتدل عادت إلى حیاتها الطبیعیة وبدأت بالحرکة وسط دهشة الجمیع.

ویتّضح مِن ذلک أنَّ الأجهزة الحیاتیة لا تتوقف بالکامل فی حالات الإنجماد، ولکن فی هذه الظروف التی لا یمکن معها ممارسة الحیاة الطبیعیة یصبح عمل تلک الأجهزة بطیئاً للغایة.

ومن مجموع هذه الأحادیث یتبیّن أنَّهُ بالإمکان إیقاف الحیاة أو تعویق حرکتها بشدّة والبحوث العلمیة دعمت إمکانیة ذلک من جوانب مختلفة، وفی مثل هذه الحالة یصل استهلاک البدن للطعام لدرجة الصفر تقریباً، وبذا یکفیه المخزون القلیل المُدَّخر فی الجسم لإدامة الحیاة البطیئة لسنوات طویلة.

ویجب أن لا یُفَسَّر کلامنا هذا بأنّنا نستهدف انکار الجانب الإعجازی فی نوم أصحاب الکهف، بل نرید أن نقرِّب الأمر للأذهان من وجهة نظر العلم. إذ من المحتّم أنَّ نوم أصحاب الکهف لم یکن نوماً عادیاً کمنامنا فی اللیل، لقد کان نومهم ذا جنبة استثنائیة، لذلک فلا عجب فی نوم هؤلاء هذه المدّة الطویلة (بإرادة الله) من دون أن یکونوا بحاجة إلى الشراب والطعام، ومن دون أن تتضرَّر أجسامهم وأجهزتهم الحیویة.

والطریف فی الأمر أنّنا نستفید من آیات سورة الکهف أنَّ طبیعة نومهم کانت تختلف عن النوم العادی: (وتحسبهم أیقاظاً وهم رقود... لو اطّلعت علیهم لولّیت منهم فراراً ولملئت مِنهم رُعب ) (2) . إنَّ هذه الآیة تدل على أنّ نومهم لم یکن نوماً عادیاً، بل هو أشبه ما یکون بحالة المیّت. (ذی العیون المفتوحة).

إضافة إلى ذلک تفید آیات السورة أنَّ نور الشمس لم یکن یشع داخل کهفهم، ولأنَّهُ من المحتمل أن یکون الکهف فی جبال آسیا الصغرى، وفی منطقة باردة، فإنَّ ذلک یعدّ مؤشّراً على الحالة الاستثنائیة لنومهم، ومِن جانب آخر فإنَّ القرآن یقول: (ونُقلّبهم ذات الیمین وذات الشمال ) (3) .

ومِن الآیة یتبیّن أنّهم لم یکونوا على حالة واحدة، وأنَّ هناک عوامل وقوى غیبیة خفیّة غیر واضحة لنا کانت تقلّبهم نحو الیمین والیسار (احتمالا فی کلّ سنة مرَّة واحدة) حتى لا تتضرَّر أجسامهم.

والآن وبعد أن اتّضحت الجوانب العلمیة فی هذا البحث، فإنَّ المعاد لم یعد یحتاج إلى کلام کثیر، لأنَّ الیقظة بعد ذلک النوم الطویل تشبه الحیاة بعد الموت وتقرّب إلى الأذهان قضیة المعاد(4) .


1. مجلة «دانشمند»، عدد بهمن 1347، ص 4.
2. الکهف، 18.
3. الکهف، 18.
4. لتفاصیل أکثر یُراجع کتاب: المعاد وعالم الآخرة.
نموذج آخر: دفن المرتاضین سورة الکهف / الآیة 28 ـ 31
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma