فی الحدیث المعروف عن الإمام محمّد بن علی الباقر (علیه السلام) یُنقل أنَّهُ عِندما کان یتحدّث عن الأرکان الأساسیة فی الإسلام ذکر (الولایة) کخامس وأهم رکن، فی حین أنّ الصلاة التی توضّح العلاقه بین الخالق والخلق، والصیام الذی هو رمز محاربة الشهوات، والزکاة التی تحدّد العلاقة بین الخلق والخالق، والحج الذی یکشف الجانب الاجتماعی فی الإسلام، اعتبرت الأرکان الأربعة الأساسیة الاُخرى. ثمّ یضیف الإمام الباقر (علیه السلام) «وَلَمْ ینادَ بشیء کما نودی بالولایة» لماذا؟ لأنَّ تنفیذ الأرکان الاُخرى لن یتحقق إلاَّ فی ظل هَذا الأصل، أی فی ظل الولایة(1) .
وَلِهَذا السبب بالذات روی عن الرّسول الأعظم (صلى الله علیه وآله) قوله «مَن مات بغیر إمام مات میتة الجاهلیة» (2) .
التاریخ یشهد أنّ بعض الاُمم تکون فی الصف الأوّل بین دول العالم واُممه بسبب قیادتها العظیمة والکفوءة، ولکن نفس الاُمّة تنهار وَتسقط فی الهاویة، برغم امتلاکها لِنفس القوى البشریة والمصادر الاُخرى، إذا کانت قیادتها ضعیفة وَغیر کفوءة.
ثمّ ألم یکن عرب الجاهلیة غارقین فی جهلهم وَفسادهم وَذلّتهم وانحطاطهم، وَکانوا نهشة الآکل، بسبب عدم امتلاکهم لقائد کفوء، وَلکن ما إن ظهرت القیادة الإلهیّة الرّبانیة المتمثلة بالهادی محمّد (صلى الله علیه وآله) حتى سلک نفس القوم طریق العظمة والتکامل بسرعة کبیرة بحیث أدهش العالم، وهذا یکشف عن دَور القائد فی ذلک الزمان وَهذا الزمان وَفی کلّ زمان.
طبعاً لقد جعل الله للبشریة قائداً لإنقاذ وهدایة البشر فی کلّ عصر وزمان، حیث تقتضی حکمتهُ أن لا تطبّق السعادة إلاّ مع وجود ضامن تنفیذی لها، والمهم أن تتعرف المجتمعات على قیادتها وأن لا یقعوا فی شباک القادة الضالین والفاسدین، حیث تکون النجاة مِن مخالبهم أمراً صعباً للغایة.
وهذه هی فلسفة عقیدة الشیعة بضرورة وجود إمام معصوم فی کلّ زمان، کما یقول الإمام علی (علیه السلام): «اللّهم بلى لا تخلوا الأرض مِن قائم لله بحجّة، إمّا ظاهراً مشهوراً وإمّا خائفاً مغموراً، لئلا تبطل حجج الله وبیناته» (3) .
وهناک بحث فی نهایة الآیة 124 مِن سورة البقرة، حول معنى الإمامة وأهمّیتها فی دنیا الإنسان.