أهمّیّة الزراعة والثروة الحیوانیة:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
الحیوان ذلک المخلوق المعطاء: سورة النّحل / الآیة 9 ـ 13

على الرغم من انتشار الآلات الإنتاجیة فی جمیع مرافق الحیاة، کما هو حاصل فی یومنا، إلاّ أنّ الزراعة وتربیة الحیوانات تبقى متصدرة لقائمة المنتوجات من حیث الأهمّیة فی حیاة الإنسان، لأنّهما مصدر الغذاء، ولا حیاة بدونه.

حتى أنّ الإکتفاء الذاتی فی مجالی الزراعة والثروة الحیوانیة یعتبر الدعامة الرئیسیة لضمان الاستقلالین الاقتصادی والسیاسی إلى حدّ کبیر.

ولذلک نرى شعوب العالم تسعى جاهدة لإیصال زراعتها وثروتها الحیوانیة لأعلى المستویات مستفیدة من التقدّم التقنی الحاصل.

والحاجة لأی من هذین الإنتاجین الأساسیین من الخطورة والأهمیّة البالغة ما یجعل دولة عظمى کروسیا تمدّ ید العوز وتعطی بعض التنازلات السیاسیة لدول متباینة معها فی الخط السیاسی العقائدی لإضطرارها لتأمین احتیاجاتها!

وأعطت التعالیم الإسلامیة أهمیّة خاصة للإنتاج الحیوانی والزراعة بالحثّ والترغیب لغور غمار هذه العملیة المعطاءة.

فقد رأینا کیف عرضت الآیات السابقة وبلحن مشوّق حرکة الأنعام ومنافعها للترغیب فیها.

وسیأتی الحدیث إنّ شاء اللّه فی الآیات القادمة عن أهمیّة الزراعة ومنافع الثمار المختلفة.

ونورد هنا (ومن مصادر مختلفة) بعض الرّوایات التی تخصّ موضوعنا وما جاءت به من تعبیرات جمیلة.

1ـ عن أبی جعفر (علیه السلام) أنّه قال: «قال النّبی (صلى الله علیه وآله) لعمته: ما یمنعک من أن تتخذی فی بیتک برکة؟

فقالت: یا رسول اللّه ما البرکة؟

فقال: شاة تحلب، فإنّه مَنْ کانت فی داره شاة تحلب أو نعجة أو بقرة فبرکات کلّهن» (1) .

2ـ وروی عن النّبی (صلى الله علیه وآله) أنّه قال فی الغنم: «نعم المال الشاة» (2) .

3ـ وفی تفسیر نور الثقلین، فی تفسیر الآیات مورد البحث، روی عن أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) أنّه قال: «أفضل ما یتخذه الرجل فی منزله لعیاله الشاة، فمن کان فی منزله شاة قدّست علیه الملائکة مرّتین فی کلّ یوم».

ولا ینبغی الغفلة عن أنّ الکثیر من بیوت المدن غیر صالحة لتربیة الأغنام، والهدف الأصلی من إشارة الرّوایات هو إنتاج ما یحتاج إلیه الناس على الدوام، فتأمل.

4ـ ویکفینا ما قال أمیر المؤمنین علی (علیه السلام) فی أهمیّة الزّراعة: «مَنْ وجد ماءً وتراباً ثمّ افتقر فأبعده اللّه» (3) .

وبدیهی انطباق هذا الحدیث على الفرد والاُمّة معاً، فالشعب الذی لدیه مستلزمات الزراعة بشکل کاف ومع ذلک یمدّ یده لطلب المساعدة إلى الآخرین، فهو مُبعد عن رحمة اللّه بلا إشکال.

5ـ روی عن النّبی (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «علیکم بالغنم والحرث فإنّهما یروحان بخیر ویغدوان بخیر» (4) .

6ـ وروی عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال: «ما فی الأعمال شیء أحبّ إلى اللّه من الزراعة» (5) .

7ـ وأخیراً نقرأ فی حدیث روی عن الإمام الصادق (علیه السلام) ما یلی: «الزارعون کنوز الأنام یزرعون طیباً أخرجه اللّه عزَّوجلّ، وهم یوم القیامة أحسن الناس مقاماً وأقربهم منزلة، یدعون المبارکین» (6) .


1. بحار الأنوار، ج64، ص130. ورد ذکر النعجة (فی هذا الحدیث) إضافة إلى الشاة والبقرة، وهی فی اللغة: البقر الوحشی والأغنام الجبلیة وأنثى الغنم.
2. بحارالأنوار، ج 61، ص 129.
3. بحارالأنوار، ج 97، ص 65.
4. بحارالأنوار، ج 17، ص 41.
5. بحارالأنوار، ج 17، ص 41.
6. وسائل الشیعة، ج13، ص194.
الحیوان ذلک المخلوق المعطاء: سورة النّحل / الآیة 9 ـ 13
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma