1ـ تناسب الصفات الثلاث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
بحث 2ـ ما هو التکبیر؟

فی الآیات أعلاه تمّت الإشارة إلى ثلاث صفات مِن صفات الله، ثمّ بملاحظة الأمر الوارد فی نهایة الآیة تکتمل الى اربع صفات:

ألأوّل: نفی الولد، لأنَّ امتلاک الولد دلیل على الحاجة، وأنَّهُ جسمانی، ولهُ شبیه ونظیر، والخالق جلَّ وعلا لیسَ بجسم ولا یحتاج لولد، ولیس لهُ شبیه ونظیر.

الثّانی: نفی الشریک (ولم یکن له شریک فی الملک ) حیث إنّ وجود الشریک دلیل محدودیة القدرة والحکومة والسلطة، وهو دلیل العجز والضعف، ویقتضی وجود الشبیه والنظیر، والخالق جلَّ وعلا مُنَزَّه عن هذه الصفات، فقدرته کما هی حکومته غیر محدودة، ولیسَ له أىّ شبیه.

الثّالث: نفی الولی والحامی عند التعرُّض للمشاکل والهزائم (ولم یکن له ولىّ من الذّلّ ).

ونفی هذه الصفة عن الخالق یعتبر أمر بدیهی... إنَّ الآیة تنفی أىّ مساعد للخالق أو شبیه له، سواء کان ذلک فی مرحلة أدنى (کالولد) أو فی مرحلة مساویة (کالشریک) أو أفضل مِنهُ (کالولی).

نقل العلاّمة الطبرسی فی (مجمع البیان) عن بعض المفسّرین الذین لم یذکر أسماءهم بصراحة قولهم: «إنَّ هذه الآیة تنفی ثلاثة اعتقادات منحرفة لثلاث مجامیع: المجموعة الاُولى هُمُ المسیحیون والیهود الذین یقولون بوجود الولد للخالق، والثّانیة مجموعة مشرکی العرب الذین قالوا بوجود الشریک لهُ سبحانه، لذلک فإنّهم کانوا یقولون عند کلّ صباح وفی طقوس خاصّة: «لبیک لا شریک لک، إلاَّ شریکاً هو لک!» (1) أمّا المجموعة الثّالثة، فهم عبدة النجوم والمجوس الذین یقولون بوجود الولی والحامی للخالق».


1. أصول الکافی، ج 4، ص 542.
بحث 2ـ ما هو التکبیر؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma