أشمل آیات الخیر والشر:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
أکمل برنامج إجتماعی: سورة النّحل / الآیة 91 ـ 94

إنّ محتوى هذه الآیة المبارکة له من قوّة التأثیر ما جعل کثیراً من الناس یصبحون مسلمین على بیّنة من أمرهم، وها هو «عثمان بن مظعون» أحد أصحاب رسول اللّه (صلى الله علیه وآله)حیث قال: «کنت أسلمت استحیاءً من رسول اللّه (صلى الله علیه وآله) لکثرة ما کان یعرض علیَّ الإسلام، ولم یقرّ الإسلام فی قلبی، فکنت ذات یوم عنده حال تأمله، فشخص بصره نحو السماء کأنّه یستفهم شیئاً، فلمّا سُرِّی عنه سألته عن حاله فقال: نعم، بینا أنا أحدثک إذ رأیت جبرائیل فی الهواء فأتانی بهذه الآیة (إنّ اللّه یأمر بالعدل والإحسان ) وقرأها علیَّ إلى آخرها، فقرّ الإسلام فی قلبی. وأتیت عمّه أبا طالب فأخبرته فقال: یا آل قریش، اتبعوا محمّد (صلى الله علیه وآله)ترشدوا، فإنّه  لا یأمرکم إلاّ بمکارم الأخلاق، وأتیت الولید بن المغیرة وقرأت علیه هذه الآیة فقال: إنْ کان محمّد قاله فنعم ما قال، وإن قاله ربّه فنعم ما قال»(1) .

ونقرأ فی حدیث آخر أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) قرأ هذه الآیة على الولید بن المغیرة فقال: (یا ابن أخی(2) أعد، فأعاد (صلى الله علیه وآله) فقال الولید: إنّ له لحلاوة، وإنّ علیه لطلاوة، وإنّ أعلاه لمثمر، وإنّ أسلفه لمغدق، وما هو قول البشر»(3) .

وروی عن النّبی (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «جماع التقوى فی قوله تعالى: (إنّ اللّه یأمر بالعدل والإحسان ) (4) .

ونستفید من هذه الأحادیث ـ وأحادیث اُخرى - أنّ الآیة تعتبر دستور عمل إسلامی عام، وتمثل أحد مواد القانون الأساسی للإسلام فی کلّ زمان ومکان، حتى روی عن الإمام الباقر (علیه السلام) أنّه کان یقرأ الآیة المبارکة قبل الإنتهاء من خطبة الجمعة ثمّ یقول بعدها: «اللَّهم اجعلنا ممن یذکر فتنفعه الذکرى» (5) ثمّ ینزل من على المنبر.

فإحیاء الأصول الثلاثة «العدل، والإحسان، وإیتاء ذی القربى»، ومکافحة الانحرافات الثلاث «الفحشاء والمنکر، والبغی» على صعید العالم کفیل بأن یجعل الدنیا عامرة بالخیر، وهادئة من کلّ اضطراب، وخالیة من أىّ سوء وفساد، وإذا روی عن ابن مسعود (الصحابی المعروف) قوله: (هذه الآیة أجمع آیة فی کتاب اللّه للخیر والشر) فهو للسبب الذی ذکرناه.

ویذکّرنا محتوى الآیة المبارکة بالحدیث المروی عن النّبی (صلى الله علیه وآله) بقوله: «صنفان من اُمتی إذا صلحا صلحت اُمتی، وإذا فسدا فسدت اُمتی، فقیل: یا رسول اللّه، مَنْ هما؟ قال: الفقهاء والأمراء».

وذکر المحدِّث القمّی فی (سفینة البحار) حدیثاً - بعد نقله لهذا الحدیث - مرویاً عن رسول اللّه (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «تکلم النّار یوم القیامة ثلاثة: أمیراً، وقارئاً، وذا ثروة من المال، فتقول للأمیر: یا مَنْ وهب اللّه له سلطاناً فلم یعدل، فتزدرده کما تزدرد الطیر حبّ السمسم، وتقول للقاریء: یا مَنْ تزین للناس وبارز اللّه بالمعاصی، فتزدرده، وتقول للغنی: یا مَنْ وهب اللّه له دنیا کثیرة واسعة فیضاً وسأله الحقیر الیسیر قرضاً، فأبى إلاّ بخلا، فتزدرده».

وقد بحثنا موضوع العدالة باعتبارها رکناً إسلامیاً مهمّاً جدّاً ضمن تفسیرنا للآیة 8 من سورة المائدة.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 6، ص 380، ذیل الآیة مورد البحث.
2. قال هذا لأنه عم أبی جهل وکلاهما من قریش.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 6، ص 381، ذیل الآیة مورد البحث.
4. تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 78، ح 196.
5. أصول الکافی على ما نقل عنه تفسیر نور الثقلین، ج 3، ص 77، ح 192.
أکمل برنامج إجتماعی: سورة النّحل / الآیة 91 ـ 94
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma