ثانیاً: مَن هو ذو القرنین؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
أوّلاً: الملاحظات التربویة فی هذه القصّة التأریخیة ثالثاً: أین یقع سد ذی القرنین؟

ذکر المفسّرون کلاماً کثیراً عن شخصیة ذی القرنین الواردة فی القرآن الکریم، فمن هو؟ وعلى أىّ واحد من الشخصیات التاریخیة المعروفة تنطبق أوصافه ویمکن أن نرجع الآراء إلى ثلاث نظریات أساسیة هی:

النظریة الاُولى: یرى البعض أنَّ «ذو القرنین» لیسَ سوى «الإسکندر المقدونی»، لذا فإنّهم یسمّونه «الاسکندر ذو القرنین» ویعتقد هؤلاء بأنَّهُ سیطر بعد وفاة أبیه على دول الروم والمغرب والمصر، وبنى مدینة الإسکندریة، ثمّ سیطر بعد ذلک على الشام وبیت المقدس، ثمّ ذهب مِن هناک إلى «أرمینیا»، وفتح العراق وبلاد فارس، ثمّ قصد الهند والصین، ومِن هناک رجع إلى خُراسان، وقد بنى مدناً کثیرة، ثمّ جاءَ إلى العراق ومَرِضَ فی مدینة «زور» وتوفی فیها.

ویقول البعض: إنَّهُ لم یُعمِّر أکثر مِن 36 سنة، أمّا جسده فقد ذهبوا بهِ إلى الإسکندریة ودفنوه هناک(1) .

النظریة الثّانیة: ویرى جمع مِن المؤرخین أنَّ «ذو القرنین» کان أحد ملوک الیمن (کان ملوک الیمن یسمّون بـ «تبّع» وجمع ذلک «تبابعه») وقد دافع عن هذه النظریة «الأصمعی» فی تأریخ العرب قبل الإسلام، و«ابن هشام» فی تأریخه المعروف بسیرة ابن هشام، و«أبوریحان البیرونی» فی کتاب «الآثار الباقیة».

ویمکن لنا أن نلمح فی شعر شعراء (الحمیریة) وهم مِن أقوام الیمن، وبعضاً مِن شعراء الجاهلیة تفاخراً بکونِ «ذو القرنین» مِن قومهم(2) .

وفقاً لهذه النظریة یکون سد ذو القرنین هو سد «مأرب» المعروف.

النظریة الثّالثة: وهی أحدث النظریات فی هذا المجال وردت عن المفکر الإسلامی المعروف (أبو الکلام آزاد) الذی شغل یوماً منصب وزیر الثقافة فی الهند. وقد أورد رأیه فی کتاب حققه فی هذا المجال.

وطبقاً لهذه النظریة فإنَّ ذا القرنین هو نفسه (کورش الکبیر) الملک الأخمینی.

أمّا النظریتان الاُولى والثّانیة فإنّها لا تدعمها أدلة قویّة، ومضافاً إلى ذلک فإنّ صفات الإسکندر المقدونی أو ملوک الیمن لا تنطبق مع الصفات التی ذکرها القرآن لذی القرنین.

مِن ناحیة ثالثة فإنَّ الإسکندر لم یبن سدّاً معروفاً. أمّا سد مأرب فی الیمن فإنَّهُ لا یتطابق مع الصفات الواردة فی سدّ «ذو القرنین» الذی بُنی مِن الحدید والنحاس، وقد اُنشىء لصد هجوم الأقوام الهمجیة، فی حین أنَّ سد مأرب مُکَوَّن مِن المواد العادیة، ووظیفته خزن المیاه ومنعها مِن الطغیان والفیضان، وقد ذکر القرآن شرحاً لذلک فی سورة «سبأ».

لکلّ هذه الأسباب سنرکّز البحث على النظریة الثّالثة، ونرى مِن الضروری ـ هنا ـ الإنتباه بدقة إلى الاُمور التالیة:

) لماذا سمی ذو القرنین بهذا الإسم؟

البعض یعتقد أنّ سبب التسمیة تعود إلى وصوله للشرق والغرب، حیثُ یعبَّر العرب عن ذلک بقرنی الشمس.

البعض الآخر یرى بأنَّهُ عاش قرنین أو أنَّهُ حَکَمَ قرنین، وأمّا ما مقدار القرن فهناک آراء مُختلفة فی ذلک.

البعض الثّالث یقول: کان یوجد على طَرَفی رأسه بروز (قرن)، ولهذا السبب سُمّی بذی القرنین.

وأخیراً فإنَّ البعض یعتقد بأنَّ تاجهُ الخاص کان یحتوی على قرنین.

بالطبع هناک آراء آخرى فی ذلک، إلاَّ أنَّ ذکرها جمیعاً یُطیل بنا المقام; وسوف نرى أنَّ مِبتکر النظریة الثّالثة (أبو الکلام آزاد) استفاد کثیراً مِن هذا اللقب لإثبات نظریته.

ب) لو لاحظنا بدقة فی آیات القرآن الکریم لاستفدنا أنَّ ذا القرنین کانت لهُ صفات ممتازة هی:

* هیّأَ لهُ الله جلَّ وعلا أسباب القوّة ومقدمات الإنتصار، وجعلها تحت تصرّفه وفی متناول یده.

* لقد جهّز ثلاثة جیوش مهمّة: الأوّل إلى الغرب، والثّانی إلى الشرق; والثّالث إلى المنطقة التی تضمّ المضیق الجبلی، وفی کلّ هذه الأسفار کان لهُ تعامل خاص معَ الأقوام المختلفة حیث ورد تفصیل ذلک فی الآیات السابقة.

* کان رجلا مؤمناً تتجلى فیه صفات التوحید والعطف، ولم ینحرف عن طریق العدل، ولهذا السبب فقد شملهُ اللطف الإلهی الخاص، إذ کان ناصراً للمحسنین وعدوّاً للظالمین، ولم یکن یرغب أو یطمع بمال الدنیا کثیراً.

* کان مؤمناً بالله وبالیوم الآخر.

* لقد صنع واحداً مِن أهم وأقوى السدود، السد الذی استفاد لصنعه مِن الحدید والنحاس بدلا مِن الطابوق والحجارة. (وإذا کانت هناک مواد اُخرى مستخدمة فیه، فهی لا تعتبر شیئاً بالقیاس الى الحدید والنحاس) أمّا هدفه مِن بنائه فقد تمثّل فی مساعدة المستضعفین فی قبال ظلم یأجوج ومأجوج.

* کان شخصاً مشهوراً بین مجموعة مِن الناس، وذلک قبل نزول القرآن، لذا فإنَّ قریش أو الیهود سألوا رسول الله (صلى الله علیه وآله) عنه، کما یصرّح بذلک الکتاب العزیز فی قوله تعالى: (یسئلونک عن ذی القرنین ).

ولا یمکن الإستفادة بشیء مِن صریح القرآن للدلالة على أنَّهُ کان نبیّاً، بالرغم مِن وجود تعابیر تُشعِر بهذا المعنى، کما مرَّ ذلک فی تفسیر الآیات السابقة.

ونقرأ فی العدید مِن الرّوایات الإسلامیة الواردة عن الرّسول (صلى الله علیه وآله) وأئمّة أهل البیت (علیهم السلام)أنَّهُ: «لم یکن نبیّاً بل عبداً صالحاً» (3) .

ج) أساس القول فی النظریة الثّالثة (فی أنَّ ذا القرنین هو کورش الکبیر) قائم على أصلین، هما:

الأصل الأوّل: وفق العدید مِن الرّوایات الواردة فی سبب نزول هذه الآیات فإنَّ الذی سأل عن «ذی القرنین» هم قوم مِن الیهود، أو أنَّ قریشاً قامت بالأمر بتحریض مِن الیهود، لذا یجب العثور على أصل هذا الموضوع فی کتب الیهود.

وَمِن الکتب المعروفة عند الیهود، هو کتاب «دانیال» حیث نقرأ فی الفصل الثامن مِنهُ، ما یلی: «حینما ملک (بل شصّر) عرضت لی وأنا دانیال رؤیا بعد الرؤیا الاُولى التی شاهدتها، وذلک حینما کنت أسکن قصر (شوشان) فی بلاد (عیلام) فقد رأیت وأنا فی المنام بأنّی على مقربة مِن نهر (أولای) وأنّ کبشاً یقف قرب النهر وکان لهُ قرنان طویلان، ووجدتهُ یضرب بقرنیه غرباً وشمالا وجنوباً، ولم یتقدّم أحد أمامه، ولأنَّهُ لم یکن یوجد أحد أمامه، لذا فإنَّهُ کان یتصرّف وفقاً لما یرید، وکان یکبر»(4) .

وبعد ذلک نقل عن دانیال فی هذا الکتاب قوله: «وقد تجلّى لهُ جبرائیل (أی لدانیال) وفسَّر منامه هکذا: إنَّ الکبش ذا القرنین الذی رأیتهُ فإنَّهُ مِن ملوک المدائن وفارس (أو ملوک ماد وفارس).

لقد استبشر الیهود مِن رؤیا دانیال وعلموا بأنَّ فترة عبودیتهم ستنتهی مِن قبضة البابلیین.

ولم تمض مُدَّة طویلة حتى ظهر (کورش) على مسرح الحکم فی إیران ووحَّد بلاد (ماد وفارس) وشکَّل مِنهما مملکة کبیرة; وکما قالَ دانیال، فإنَّ الکبش کان یضرب بقرنه الغرب والشرق، فإنَّ کورش قامَ بالفتوحات الکبیرة فی الجهات الثلاث، وحرَّر الیهود وسمح لهم بالعودة إلى فلسطین.

والطریف ما نقرؤه فی التوراة فی کتاب «أشعیا» فصل 44 رقم 28: «ثمّ یقول بخصوص کورش: إنَّهُ کانَ راعیاً عِندی (أی عند الرب) وسیقوم بتنفیذ مشیئتی».

یجب الإنتباه إلى أنَّ وصف کورش ورد فی بعض تعبیرات التوراة على أنَّهُ «عقاب المشرق» والرجل المدبّر الذی یأتی مِن مکان بعید.(5)

الأصل الثّانی: لقد تمَّ العثور فی القرن التاسع عشر المیلادی على تمثال لکورش فی طول إنسان تقریباً، وذلک بالقرب مِن مدینة «اصطخر» بجوار نهر «المرغاب» ویظهر مِن هذا التمثال أنَّ لکورش جناحین مِن الجانبین یشبهان جناح العقاب، وعلى رأسه تاج یُشاهد فیه قرنان یشبهان قرنا الکبش.

فضلا عمّا یطویه هذا التمثال مِن نموذج قیِّم لفن النحت القدیم، فقد جلب انتباه العلماء، حتى أنَّ مجموعة مِن العلماء الألمان سافروا إلى إیران لأجل رؤیته فقط.

عند تطبیق ما ورد فی التوراة على مواصفات التمثال تبلور فی ذهن العلاّمة (أبو الکلام آزاد) احتمال وجود اشتراک بین «ذو القرنین» وکورش، وأنَّ الأخیر لم یکن سوى «ذو القرنین» نفسه. فتمثال کورش لهُ جناحان کجناحَىْ العُقاب، وهکذا توضّحت شخصیة «ذو القرنین» التأریخیة لمجموعة مِن العلماء.

وممّا یؤیِّد هذه النظریة الأوصاف الأخلاقیة المذکورة لکورش فی التاریخ.

یقول «هرودوت»، المؤرخ الیونانی: لقد أعطى کورش أمراً إلى قوّاته بألاّ یضربوا بسیوفهم سوى المحاربین، وأن لا یقتلوا أی جندی للعدوّ إذا انحنى، وقد أطاع جیشهُ أوامره، بحیث إنَّ عامّة الناس لم تشعر بمصائب الحرب ومآسیها.

ویکتب عنهُ «هرودوت» أیضاً: لقد کان کورش ملکاً کریماً، وسخیّاً عطوفاً، ولم یکن مثل بقیة الملوک فی حرصهم على المال، بل کان حریصاً على إفشاء العدل، وکان یتسم بالعطاء والکرم، وکان ینصف المظلومین ویحب الخیر.

ویقول مؤرّخ آخر هو (ذی نوفن): لقد کانَ کورش ملکاً عادلا وعطوفاً، وقد اجتمعت فیه فضائل الحکماء، وشرف الملوک; فالهمّة الفائقة کانت تغلب على وجوده، وکان شعاره خدمة الإنسانیة، وأخلاقه إفشاء العدل، کما أنَّ التواضع والسماحة کانا یغلبان الکبر والعجب فی وجوده.

الطریف فی الأمر أنَّ هؤلاء المؤرّخین الذین ذکروا کورش فی الأوصاف الآنفة الذکر، کانوا مِن کُتّاب التاریخ الغرباء عن قوم کورش، ومِن غیر أبناء وطنه، حیثُ کانوا مِن (الیونان)، والمعروف أنَّ أهل الیونان تعرّضوا لهزیمة منکرة على ید کورش عندما فتح «لیدیا»!

ثمّ إنَّ أنصار هذا الرأی یقولون: إنَّ الأوصاف المذکورة فی القرآن الکریم حول «ذو القرنین» تتطابق مع الأوصاف التأریخیة لکورش.

والأهم من ذلک أنَّ کورش قد سافر أسفاراً نحو الشمال والشرق والغرب، وقد وردت قصّة هذه الأسفار مُفصَّلة فی حیاته، وهی تتطابق مع الأسفار الثلاثة لذی القرنین الوارد ذکرها فی القرآن الکریم.

فأوّل جیش لهُ کانَ قد أرسله إلى بلاد «لیدیا» الواقعة فی شمال آسیا الصغرى، وهذه البلاد کانت تقع غرب مرکز حکومة کورش.

وعندما نضع خارطة الساحل الغربی لآسیا الصغرى أمامنا، فسوف نرى أنَّ القسم الأعظم مِن الساحل یغرق فی الخلجان الصغیرة وخاصةً قرب «أزمیر» حیثُ یکون الخلیج بشکل یشبه شکل العین. والقرآن یبیّن أنّ «ذو القرنین» فی سفره نحو الغرب أحسَّ بأنَّ الشمس غرقت فی عین مِن اللجن.

هذا المشهد، هو نفس المنظر الذی شاهده «کورش» حینما تطمس الشمس فی الخلجان الساحلیة لتبدو لعین الناظر وکأنّها غارقة فی تلک الخلجان الساحلیة.

أمّا الجیش الثّانی فقد کان باتجاه الشرق، وفی وصفه یقول المؤرخ «هرودوت»: إنَّ هذا الهجوم الکورشی فی الشرق کانَ بعد فتح «لیدیا» وخاصّة بعد عصیان بعض القبائل الهمجیة التی اجبرت بعصیانها کورش على هذا الهجوم.

وتعبیر القرآن الذی یقول: (حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم مِن دونها ستر ) هو إشارة إلى سفر «کورش» إلى أقصىْ الشرق حیث شاهدَ أنَّ الشمس تشرق على أناس لم یجعلوا لهم ما یظلّهم مِن حرّ الشمس، وهذه إشارة إلى أنَّ القوم کانوا مِن سکنة الصحارى الرحَّل.

أمّا الجیش الثّالث فقد أرسله نحو الشمال باتجاه جبال القوقاز حیثُ وصلَ إلى المضیق المحصور بین الجبلین، وبنى هناک سدّاً محکماً بطلب من أهل المنطقة، لکی یتحصّنوا به عن هجمات القبائل الهمجیة مِن قوم یأجوج ومأجوج.

المضیق یسمى فی الوقت الحاضر مضیق «داریال» حیث یمکن مشاهدته فی الخرائط المُنتشرة فی الوقت الحاضر، ویقع بین «والادی کیوکز» و«تفلیس» فی نفس المکان الذی ما زال یظهر فیه حتى الآن الجدار الحدیدی الأثری، والذی هو نفس السد الذی بناه «کورش»، إذ ثمّة تطابق واضح بینهُ وبین ما ذکر القرآن مِن صفات وخصائص لسدّ ذی القرنین.

هذه هی خلاصة الأدلة التی تدعم صحة النظریة الثّالثة حول شخصیة «ذو القرنین»(6) .

صحیح أنَّ ثمّة نقاطاً مُبهمة فی هذه النظریة، إلاَّ أنّها فی الوقت الحاضر تعتبر أفضل النظریات فی تشخیص شخصیة «ذو القرنین» وتطبیق مواصفاتها القرآنیة على الشخصیات التأریخیة.


1. یمکن ملاحظة ذلک فی التفسیر الکبیر، والکامل لابن الأثیر (ج 1، ص 287). ویعتقد البعض أنّ أوّل مَن قال بهذه النظریة هو الشیخ ابن سینا فی کتابه الشفاء.
2. تفسیر المیزان، ج 13، ص 414.
3. یراجع تفسیر نور الثقلین، ج 3، ص 294 و295.
4. کتاب دانیال، الفصل 8، الجمل 1 ـ 4.
5. کتاب أشعیا، فصل 46، رقم 11.
6. لمزید مِن التفاصیل یمکن مُراجعة کتاب «ذو القرنین أو کورش الکبیر».
أوّلاً: الملاحظات التربویة فی هذه القصّة التأریخیة ثالثاً: أین یقع سد ذی القرنین؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma