1ـ رؤیا النّبی (صلى الله علیه وآله) والشّجرة الملعونة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 7
التّفسیر 2ـ أعذار مُنکری الإعجاز

کَثُرَ الکلام بین المفسّرین عن المقصود بالرؤیا ونجمل هَذِهِ الأقوال بما یلی:

) بعض المفسّرین قالوا: إنَّ هَذِهِ الرؤیا لا تعنی رؤیا المنام، بل تعنی المشاهدة الحیَّة الحقیقیة للعین، وَیعتبرونها (أی الرؤیا) إشارة إلى قصّة المعراج التی وَرد ذکرها فی بدایة هَذِهِ السورة.

فالقرآن وَوفقاً لهذا التّفسیر یقول: إنَّ حادثة المعراج هی بمثابة اختبار للناس، لأنَّ الرّسول (صلى الله علیه وآله) ما إن شرعَ بذکر قصّة المعراج والإخبار عنها، حتى ارتفعت أصوات الناس، بآراء مُختلفة حولها، فالأعداء استهزؤا بها، وَضعیفو الإیمان نظروا إلیها بشیء مِن التردُّد والشک، أمّا المؤمنون الحقیقیون فقد صدّقوا رسول الله (صلى الله علیه وآله) فیما أخبر، واعتقدوا بالمعراج بشکل کامل، لأنَّ مِثل هَذِهِ الاُمور تُعتبر بسیطة فی مقابل القدرة المطلقة للخالق جلّوَعلا.

الملاحظة الوحیدة التی یمکن دَرجها على هذا التّفسیر، هی أنَّ الرؤیا عادةً ما تطلق على رؤیا المنام، لا الرؤیا فی الیقظة.

ب) نقل عن ابن عباس، أنَّ المقصود بالرؤیا، هی الرؤیا التی رآها رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی السنّة السّادسة مِن الهجرة المبارکة (أی عام الحدیبیة) فی المدینة، وَبشرّ بها الناس أنّهم سینتصرون على قریش قریباً وَسیدخلون المسجد الحرام آمنین.

ومن المعلوم أنَّ هَذِهِ الرؤیا لم تتحقق فی تلک السنة، بل تحققت بعد سنتین أی فی عام فتح مکّة، وهذا المقدار مِن التأخیر جعل أصحاب الرّسول (صلى الله علیه وآله) یقعون فی بوتقة الاختبار، إذ أصیب ضعیفو الإیمان بالشک والریبة مِن رؤیا الرّسول وَقوله، فی حین أنَّ الرّسول (صلى الله علیه وآله) بیّن لهم ـ بصراحة ـ بأنّنی لم أقل لکم بأنّنا سنذهب إلى مکّة هذا العام، بل فی المستقبل القریب. (وَهذا ما حصل بالفعل).

الإعتراض الذی یمکن أن یرد على هذا التّفسیر، هو أنَّ سورة بنی إسرائیل مِن السور المکّیة، بینما حادثة الحدیبیة وَقعت فی العام السّادس للهجرة المبارکة!!

ج) مجموعة مِن المفسّرین الشیعة والسنّة، نقلوا أنَّ هَذِهِ الرؤیا إشارة للحادثة المعروفة والتی رأى فیها النّبی (صلى الله علیه وآله) فی المنام أنّ عدداً مِن القرود تصعد منبره وَتنزل مِنهُ (تنزو على منبره (صلى الله علیه وآله))، وَقد حزَن (صلى الله علیه وآله) کثیراً لِهَذا الأمر بحیث  لم یر ضاحکاً مِن بعدها إلاَّ قلیلا (وَقد تمَّ تفسیر هَذِهِ القرود التی تنزو على منبر رسول الله (صلى الله علیه وآله) ببنی أمیة الذین جلسوا مکان النّبی (صلى الله علیه وآله) الواحد تلو الآخر، یُقلِّد بعضهم بعضاً، وَکانوا ممسوخی الشخصیة، وَقد جلبوا الفساد للحکومة الإسلامیة، وَخلافة رسول الله (صلى الله علیه وآله)).

ونقل هذِهِ الرّوایة (الفخر الرازی) فی التّفسیر الکبیر، و(القرطبی) فی تفسیره الجامع(الطبرسی) فی مجمع البیان، وَغیرهم.

ویقول الفیض الکاشانی فی تفسیر الصافی، بأنَّ هَذِهِ الرّوایة مِن الرّوایات المعروفة فی أوساط العامّة والخاصّة.

ثمّة إشارة نلاحظ فیها، إنَّ التفاسیر الثلاثة هَذِهِ فی «الرؤیا» مِن الممکن أن تشترک جمیعاً فی تفسیر الآیة، وَلکنّ التّفسیر الثّانی ـ کما أشرنا ـ لا ینطبق مَع مکّیة السورة، وَبالنسبة للمقصود مِن الشجرة الملعونة فقد واجهتنا أیضاً مجموعة مِن التفاسیر التی یمکن أن نجمل القول بها فی الآراء الآتیة:

) الشجرة الملعونة التی وَرد ذکرها فی القرآن هی (شجرة الزقوم) وَهی الشّجرة التی تنمو فی الجحیم طبقاً للآیة 64 مِن سورة الصافات فی قوله تعالى (إنّها شجرة تخرج فی أصل الجحیم ) ولهذه الشجرة طعمٌ مج وَمؤذ، وَثمارها طعام للمذنبین طبقاً للآیات 43 ـ 46 مِن سورة الدخان (إنّ شجرت الزّقوم * طعام الأثیم * کالمهل یغلی فی البطون * کغلی الحمیم )وَطعامها لیس کطعام الدنیا بل یشبه المعدن المذاب بالحرارة والذی یغلی فی الأحشاء. وَسیرد تفسیرها بشکل کامل فی تفسیر الآیات من سورة الدخان إن شاء الله.

إنَّ شجرة الزقوم ـ بدون شک ـ لا تشبه أشجار الدنیا أبداً، وَلِهذا السبب فإنّها تنمو فی النار، وَطبیعی أنّنا لا ندرک هَذِهِ الاُمور المتعلقة بالعالم الآخر إلاَّ على شکل أشباح وتصورات ذهنیة.

لقد استهزأ المشرکون بهَذِهِ التعابیر والأوصاف القرآنیة بسبب مِن جهلهم وَعدم معرفتهم وَعِنادهم، فأبوجهل ـ مثلا ـ کانَ یقول: إنَّ محمّداً یهددکم بنار تحرق الأحجار، ثمّ یقولُ بعد ذلک بأنَّ فی النار أشجاراً تنمو!

وَیُنقل عن أبی جهل ـ أیضاً ـ أنَّهُ کان یُهیىء التمر والسمن وَیأکل مِنهُ ثمّ یقول لأصحابه: کلوا مِن هَذا فإنَّه الزقوم. (نقلا عن روح المعانی فی تفسیر الآیة).

لِهَذا السبب فإنّ القرآن یعتبر الشجرة الملعونة فی الآیات التی نبحثها، وَسیلة لاختبار الناس، إذ کانَ المشرکون یستهزئون بها، بینما استیقنها المؤمنون الحقیقیون الذین کانوا یؤمنون بها.

ویمکن أن یطرح على هذا التّفسیر السؤال الآتی: إنَّ شجرة الزقوم لم تطرح فی القرآن بعنوان الشجرة المعلونة؟

فی الإجابة على ذلک نقول: یمکن أن یکون المقصود هو لعن آکلیها. بالإضافة إلى ذلک إنَّهُ ما من شیء بعد رَحمة الله سوى اللعن، وَطبیعی جداً أنَّ مِثل هَذه الشجرة بعیدة جدّاً عن رحمة الله.

ب) الشجرة الملعونة، هم الیهود البغاة، إذ أنّهم یشبهون الشجرة ذات الفروع والأوراق الکثیرة، وَلکنّهم مطرودون مِن مقام الرحمة الإلهیّة.

ج) جاء فی الکثیر مِن تفاسیر الشیعة والسنّة أنَّ الشجرة الملعونة هُم بنو أمیة.

ینقل الفخر الرازی فی تفسیره روایة فی هَذا المجال عن ابن عباس الذی أدرک الرّسول (صلى الله علیه وآله) واشتهر فی التاریخ الإسلامی بکونه مُفسراً للقرآن الکریم.

هَذا التّفسیر یتلاءم مِن جهة مَع الرّوایة التی ذکرناها أعلاه بخصوص رؤیا الرّسول (صلى الله علیه وآله)، وهو أیضاً یتلاءم مَع الحدیث المنقول عن عائشة والتی إلتفتت فیه إلى مروان وَقالت لهُ: «لعن اللهُ أباکَ وَأنت فی صلبه، فأنت بعض مَن لعنهُ الله» (1) .

وَلکن مرّة اُخرى یُطرح هَذا السؤال: فی أىّ مکان مِن القرآن تمَّ لعن بنی أمیة باعتبارهم الشجرة الخبیثة؟

فی الجواب نقول: لقد تمَّ ذلک فی الآیة 26 مِن سورة إبراهیم عِندَ الحدیث عن الشجرة الخبیثة (وَمثلُ کلمة خبیثة کشجرة خبیثة اجتثّت مِن فوقِ الأرض ما لها مِن قرار ). وَذلک للمفهوم الواسع للشجرة الخبیثة، وَلما وَرد من روایات فی تفسیرها بأنَّ المقصود مِنها هم بنو أمیّة، ثمّ إنَّ (الخبیثة) تقترن مِن حیث المعنى  بـ (الملعونة) (2) .

وَجدیر بالذکر هُنا، أنَّ الکثیر مِن هَذِهِ التّفاسیر أو کُلّها لا تتعارض فیما بینها، وَمِن الممکن أن تکون (الشجرة الملعونة) فی القرآن إشارة إلى أی مجموعة مُنافقة وَخبیثة وَمطرودة مِن رحمة الله تعالى وَمقام الربوبیة، خصوصاً تلک المجامیع مِثل بنی أمیة والیهود قساة القلب، والمعاندین وَکلّ الذین یسیرون على خُطاهم. وَشجرة الزقوم فی القیامة تمثّل الأشجار الخبیثة فی العالم الآخر، وَکلّ هَذِهِ الأشجار الخبیثة (المجامیع المعنیّة) هی لاختبار وَتمحیص المؤمنین الصادقین فی الحیاة الدنیا.

إنَّ الیهود الذین سیطروا الیوم ـ زوراً وغصباً ـ على المقدّسات الإسلامیة والذین یشعلون نار الفتنة والحرب فی کلّ زاویة مِن زوایا العالم، وَیفتعلون العدید من الجرائم والمظالم بحق الشعوب، إضافة إلى المنافقین الذین یتعاملون معهم تعاملا سیاسیاً وَغیر سیاسی، وکذلک کلّ المتسلطین الذین یسیرون على خُطى بنی أمیة فی البلاد الإسلامیة، وَیقفون ضدَّ الإسلام، وَیُبعدون المخلصین والمؤمنین مِن حرکة المجتمع، وَیقومون بتسلیط المجرمین والخبثاء على رقاب الناس، وَیقتلون أهل الحق والمجاهدین، وَیفتحون المجال لبقایا الجاهلیة فی استلام الاُمور والتحکُّم بالمقدّرات... إنَّ هؤلاء جمیعاً هُم فروع وأغصان وأوراق هَذِهِ الشجرة الخبیثة الملعونة، وَهم علامات اختبار وَمواقع امتحان للمؤمنین ولعامّة الناس فی هَذِهِ الحیاة الدنیا.


1. تفسیر القرطبی، ج 6، ص 3902; والتفسیرالکبیر، ج 20، ص 237.
2. تفسیر نورالثقلین، ج 2، ص 538.
التّفسیر 2ـ أعذار مُنکری الإعجاز
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma