اتّضح لنا من خلال البحوث الماضیة، أنّ هدف المعراج لم یکن تجوالا للرّسول (صلى الله علیه وآله) فی السماوات للقاء اللّه کما یعتقد السذّج، وکما نقل بعض العلماء الغربیین ـ ومع الأسف ـ لجهلهم أو لمحاولتهم تحریف الإسلام أمام الآخرین، ومنهم (غیور غیف) الذی یقول فی کتاب (محمد رسول ینبغی معرفته من جدید، ص 120)، (بلغ محمد فی سفر معراجه إلى مکان کان یسمع فیه صوت قلم اللّه، ویفهم أنّ اللّه منهمک فی تدوین حساب البشر! ومع أنّه کان یسمع صوت قلم اللّه إلاّ أنّه لم یکن یراه! لأنّ أحداً لا یستطیع رؤیة اللّه وإن کان رسولا).
وهذا یُظهر أنّ القلم کان من النوع الخشبی! الذی یهتز ویولّد أصواتاً عند حرکته على الورق!! وأمثال هذه الخرافات والأوهام.
کلا. فالهدف کان مشاهدة الرّسول (صلى الله علیه وآله) لأسرار العظمة الإلهیّة فی أرجاء عالم الوجود، لا سیما العالم العلوی الذی یشکّل مجموعة من براهین عظمته، وتتغذى بها روحه الکریمة وتحصل على نظرة وإدراک أفضل لهدایة البشریة وقیادتها.
ویتّضح هذا الهدف بشکل صریح فی الآیة الاُولى من سورة الإسراء، والآیة 18 من سورة النجم.
وهناک روایة أیضاً منقولة عن الإمام الصادق (علیه السلام) فی جوابه على سبب المعراج. أنّه قال (علیه السلام): «إنّ اللّه لا یوصف بمکان، ولا یجری علیه زمان، ولکنّه عزَّ وجلّ أراد أن یشرّف به ملائکته وسکّان سماواته، ویکرمهم بمشاهدته، ویریه من عجائب عظمته ما یخبر به بعد هبوطه» (1) .