حکم التزویج فی حال الإحرام

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-2
فی جواز نکاح الهاشمی بغیر الهاشمیلا فرق فیما ذکر من التحریم مع العلم،


حکم التزویج فی حال الإحرام
(مسألة 12) : ممّا یوجب الحرمة الأبدیة التزویج حال الإحرام دواماً أو انقطاعاً; سواء کانت المرأة محرمة أو محلّة، وسواء کان إیقاع التزویج له بالمباشرة أو بالتوکیل; محرماً کان الوکیل أو محلاّ، کان التوکیل قبل الإحرام أو حاله. هذا مع العلم بالحرمة. وأمّا مع جهله بها و إن بطل النکاح فی جمیع الصور المذکورة، لکن لا یوجب الحرمة الأبدیة.
 
حکم التزویج فی حال الإحرام
أقول: قال فی «جواهر الکلام»: «إذا عقد المحرم لحجّ أو عمرة عنه أو عن غیره فرض أو نقل على امرأة عالماً بالحرمة حرمت علیه أبداً وإن لم یدخل بها إجماعاً بقسمیه، بل المحکی منه مستفیض أو متواتر... ولوکان جاهلاً فسد عقده إجماعاً ونصوصاً. ولکن لم تحرم علیه مع عدم الدخول على المشهور شهرة عظیمة... بل الظاهر عدم الحرمة وإن دخل للأصل وعموم الأدلّة... والإجماع المحکی عن «المنتهى» و«التذکرة» خلافاً للمحکی عن «الخلاف» و«الکافی» و«الغنیة» و«السرائر» و«الوسیلة» فحرّموها بالدخول أبداً کذات العدّة»(1).
وقال شیخ الطائفة فی «الخلاف»: «إذا تزوّجها فی حال إحرامها جاهلاً فدخل بها فرّق بینهما ولم تحلّ له أبداً وإن کان عالماً ولم یدخل بها فرّق بینهماولم تحلّ له أبداً وخالف جمیع الفقهاء فیهما. دلیلنا إجماع الفرقة وأخبارهم وطریقة الاحتیاط»(2).
ویدلّ على الأوّل أی الحرمة مع العلم مضافاً إلى الإجماع ما رواه داوود بن صرحان وزرارة عن أبی عبدالله(علیه السلام)...: «المحرم إذا تزوّج وهو یعلم أنّه حرام علیه لم تحلّ له أبداً»(3).
ومثله ما رواه عبدالله بن بکیر عن أدیم بیّاع الهروی عنه(علیه السلام)(4).
ویدلّ على الثانی أی عدم الحرمة مع الجهل بعدم الدخول مفهوم الخبرین المذکورین أعلاه مضافاً إلى خبر محمّد بن قیس عن أبی جعفر(علیه السلام) فی رجل ملک بضع امرأة وهو محرم قبل أن یحلّ فقضى أن یخلّی سبیلها ولم یجعل نکاحه شیئاً حتّى یحلّ فإذا أحلّ خطبها إن شاء...(5).
وأمّا ما یدلّ على الحرمة أبداً فی هذه الصورة فهی روایات ضعیفة معرض عنه(6).
ویدلّ على عدم الحرمة أبداً فی الصورة الثالثة; أعنی ما إذا کان جاهلاً ودخل بها إطلاق المفهوم من الخبرین الأوّلین مضافاً إلى الإطلاقات والأصل وعدم دلیل معتبر على خلافه.


(1). جواهر الکلام 29 : 450.
(2). الخلاف 2 : 386.
(3). وسائل الشیعة 20 : 491، کتاب النکاح، أبواب ما یحرم بالمصاهرة، الباب 31، الحدیث 1.
(4). وسائل الشیعة 20 : 491، کتاب النکاح، أبواب ما یحرم بالمصاهرة، الباب 31، الحدیث 1.
(5). وسائل الشیعة 12 : 440، کتاب الحجّ، أبواب تروک الإحرام، الباب 15، الحدیث 3.
(6). وسائل الشیعة 12 : 440، کتاب الحجّ، أبواب تروک الإحرام، الباب 15، الحدیث 2; 20 : 454، کتاب النکاح، أبواب ما یحرم بالمصاهرة، الباب 17، الحدیث 15.
 


 

فی جواز نکاح الهاشمی بغیر الهاشمیلا فرق فیما ذکر من التحریم مع العلم،
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma