المؤامرة المشؤومة!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
سورة یوسف / الآیة 11 ـ 14 بحوث

بعد أن صوّب إخوة یوسف إقتراحَ أخیهم فی عدم قتل یوسف، وإلقائه فی الجبّ، أخذوا یفکرون فی کیفیة فصل یوسف عن أبیه، لذلک أقدموا على تخطیط آخر، فجاؤوا إلى أبیهم بلسان لیّن یدعو إلى الترحم، وفی شکل یتظاهرون به أنهم مخلصون له وحدثوا أباهم و(قالوا یا أبانا ما لک لا تأمنّا على یوسف وإنّا له لناصحون).

تعال یا أبانا وارفع الید عن اتهامنا، فإنّه أخونا وما یزال صبیاً وبحاجة إلى اللهو واللعب، ولیس من الصحیح حبسه عندک فی البیت، فخلّ سبیله (أرسله معنا غداً یرتع ویلعب) (1) .

وإذا کنت تخشى علیه من سوء فنحن نواظب على حمایته (وإنا له لحافظون).

وبهذا الأسلوب خططوا لفصل أخیهم عن أبیه بمهارة، ولعلّهم قالوا هذا الکلام أمام یوسف لیطلب من أبیه إرساله معهم.

وهذه الخطة ترکت الأب ـ من جانب ـ أمام طریق مسدود، فإذا لم یرسل یوسف مع إخوته فهو تأکید على اتهامه إیّاهم، وحرضت ـ من جانب آخر ـ یوسف على أن یطلب من أبیه الذهاب معهم لیتنزّه کما یتنزه إخوته، ویستفید من هذه الفرصة لاستنشاق الهواء الطلق خارج المدینة.

أجل، هکذا تکون مؤامرات الذین ینتهزون الفرصة، وغفلة الطرف الآخر، فیستفیدوا من جمیع الوسائل العاطفیة والنفسیّة، ولکن المؤمنین ینبغی ألاّ ینخدعوا بحکم الحدیث المأثور «المؤمن کیّس» (2) أی فطن ذکی فلا یرکنُوا للمظهر المنمّق حتى لو کان ذلک من أخیهم.

ولکن یعقوب ـ دون أن یتهم إخوة یوسف بسوء القصد ـ أظهر تردّده فی إرسال یوسف لأمرین: الأوّل: أنّه سیبتعد عنه فیحزن علیه، والثانی: ربّما یوجد خارج المدینة بعض الذئاب المفترسة فتأکله، فاعتذر إلیهم و(قال إنی لیحزننی أن تذهبوا به وأخاف أن یأکله الذئب وأنتم عنه غافلون).

وهذه المسألة طبیعیة، حیث قد یبتعد إخوة یوسف عنه فیغفلون عن أمره، فیأتی إلیه الذئب فیأکله.

وبدیهی أنّ الإخوة لم یکن لهم جواب بالنسبة للأمر الأوّل الذی أشار إلیه أبوهم یعقوب، لأنّ الحزن والإغتمام على فراق یوسف لم یکن شیئاً عادیّاً حتى یعوّض عنه، وربّما کان هذا التعبیر مثیراً لنار الحسَد فی إخوة یوسف أکثر.

ومن جهة اُخرى فإن هذا الموضوع الذی أشار إلیه یعقوب، وهو حزنه على ابتعاد یوسف عنه یمکن ردّه، وهو لا یحتاج إلى بیان، لأنّ الولد لابدّ له من الإبتعاد عن أبیه من أجل أن ینمو ویرشد، وإذا أرید له أن یکون کنبات «النّورس» بحیث یبقى تحت ظل شجرة «وجود الأب» فإنّه سوف یبقى عالة علیه فلابدّ من هذا الإبتعاد والإنفصال حتى یتکامل ولده، فالیوم تنزّه وغداً اجتهاد ومثابرة لتحصیل العلم، وبعد غد عمل وسعی للحیاة، وأخیراً فإنّ الانفصال لابدّ منه.

لذلک فإنّهم لم یجیبوه عن الشقّ الأوّل من کلامه، بل أجابوه عن الشقّ الثّانی لأنّه کان مهماً وأساسیاً بالنسبة لهم إذ (قالوا لئن أکله الذئب ونحن عصبة إنا إذاً لخاسرون).

أی: أترانا موتى فلا ندافع عن أخینا، بل نتفرج على الذئب کیف یأکله! ثمّ إضافةً إلى علاقة الأخوة التی تدفعنا للحفاظ على أخینا، ما عسى أن نقول للناس عنّا؟ هل ننتظر لیقال عنّا: إنّ جماعة أقویاء وفتیة أشداء جلسوا وتفرجوا على الذئب وهو یفترس أخاهم! فهل نستطیع العیش بعد هذا مع الناس؟!

لقد أجابوا أباهم بما تضمن قوله: (أخاف أن یأکله الذئب وأنتم عنه غافلون) ومشغولون بلعبکم، کیف یکون ذلک؟ والمسألة لیست بهذه البساطة... إنّها الخسارة وذهاب ماء الوجه والخزی... إذ کیف یمکن لواحد منّا أن یشغله اللعب فیغفل عن أخیه یوسف، لأنّه فی مثل هذه الحال لا تبقى لنا قیمة ولا نصلح لأی عمل.

ویبرز هنا سؤال مهم... وهو: لماذا أشار یعقوب إلى خطر الذئب من دون الأخطار الاُخرى؟!

قال البعض: إنّ صحراء کنعان ـ کانت ـ «صحراء مذئبة» ومن هنا کان الخوف من الذئب أکثر من غیره.

وقال البعض الآخر: کان ذلک للرؤیا التی رآها یعقوب من قبل وهی أن ذئاباً هجمت على ولده یوسف.

وهناک احتمال آخر هو أن یعقوب أجابهم بلسان الکنایة، والمقصود من الذئاب فی کلامه هم الأناس المتصفون بصفة الذئب أی إخوة یوسف.

وعلى کل حال فقد استطاع إخوة یوسف بما أوتوا من الحیل، وبتحریک أحاسیس یوسف النقیّة وترغیبه إلى التنزه خارج المدینة، وربّما کان لأوّل مرّة یتاح لیوسف أن یحصل على مثل هذه الفرصة... استطاعوا أن یأخذوا یوسف معهم وأن یستسلم الأب لهذا الأمر فیوافق على طلبهم.


1. «یرتع» من مادة «رتع» على وزن «قطع» ومعناه فی الأصل رعی الأغنام والأنعام بصورة عامّة للنباتات وشبعها منها، ولکن قد یطلق هذا اللفظ (رتع، یرتع) ویراد به تنزّه الإنسان وکثرة الأکل والشرب أیضاً.
2. بحارالانوار، ج 64، ص 307، ح 40; غرر الحکم، ص 89، ح 1512.
سورة یوسف / الآیة 11 ـ 14 بحوث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma