فی الآیات ـ محل البحث ـ نلاحظ أن یعقوب بالإضافة إلى تحذیره لولده یوسف من أن یقصّ رؤیاه على إخوته فإنّه عبر عن رؤیاه بصورة إجمالیّة وقال له (وکذلک یجتبیک ربُّک ویعلمک من تأویل الأحادیث ویتمُّ نعمته علیک وعلى آل یعقوب) .
ودلالة رؤیا یوسف على أنّه سیبلغ فی المستقبل مقامات کبیرة معنویة ومادیة یمکن درکها تماماً... ولکن یبرز هذا السؤال، وهو: کیف عرف یعقوب أنّ إبنه یوسف سیعلم تأویل الأحادیث فی المستقبل؟ أهو خبر أخبره یعقوب لیوسف مصادفةً ولا علاقة له بالرؤیا، أم أنّه اکتشف ذلک من رؤیا یوسف؟
الظاهر أنّ یعقوب فهم ذلک من رؤیا یوسف، ویمکن أن یکون ذلک عن أحد طریقین:
الأوّل: إنّ یوسف فی حداثة سنّه وقد نقل لأبیه ـ خاصّة ـ بعیداً عن أعین إخوته (لأنّ أباه أوصاه أن لا یقصّها على إخوته) وهذا الأمر یدلّ على أن یوسف نفسه کان له إحساس خاص برؤیاه بحیث لم یقصصها بمحضر الجمیع... .
ولأنّ مثل هذا الإحساس فی صبیّ ـ کیوسف (علیه السلام) ـ یدلّ على أنّ له إستعداداً روحیّاً لتعبیر الرؤیا، وإنّ أباه قد أحسّ بهذا الإستعداد... وبالتربیة الصحیحة سیکون له فی المستقبل حظُّ زاهر فی هذا المجال.
الثّانی: إنّ إرتباط الأنبیاء، بعالم الغیب له عدّة طرق، فمرّة عن طریق «الإلهامات القلبیة» وتارة عن طریق «ملک الوحی» واُخرى عن طریق «الرؤیا».
وبالرغم من أنّ یوسف لم یکن نبیّاً فی ذلک الوقت، لکن رؤیته لهذه الرؤیا ذات المعنى الکبیر یدلّ على أن سیکون له إرتباط بعالم الغیب فی المستقبل، ولابدّ أن یعرف تعبیر الرؤیا ـ طبعاً ـ حتى یکون له مثل هذا الإرتباط.