رأینا فی الآیة کیف أنّ الله سبحانه وتعالى عبّر عن المؤمنین من الیهود والنصارى بأهل الکتاب، وعبّر عن اُولئک التابعین للعصبیة والأهواء بالأحزاب، وهذا غیر منحصر فی تاریخ صدر الإسلام، بل إنّ هذا التفاوت موجود دائماً بین المؤمنین الحقیقیین والذین یدّعون الإیمان، فالمؤمنون الحقیقیون یقولون بالتسلیم المطلق لکلّ الأوامر الإلهیّة، ولا یقولون بالتبعیض، ویجعلون میلهم تحت ذاک الشعاع، فهم أهل لأن یسمّیهم القرآن أهل الکتاب والإیمان.
بینما اُولئک فهم مصداق الآیة (نؤمن ببعض ونکفر ببعض) (1) ومعناه کلّ ما طابق خطّهم الفکری ومیلهم الشخصی وأهواءهم یقبلونه، وکلّ ما خالف منافعهم الشخصیّة ینکرونه، فهؤلاء لیسوا بمسلمین ولا مؤمنین، بل أحزاب وکتل یبحثون عن مصالحهم فی الدین، ولذلک کانوا یقولون بالتبعیض فی التعالیم الإسلامیة.