المؤمنون والأحزاب:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
سورة الرعد / الآیة 36 الإیمان والإئتلاف الحزبی:

أشارت هذه الآیة إلى ردّ الفعل المتفاوت للناس فی مقابل نزول الآیات القرآنیة، فالأفراد الذین یبحثون عن الحقیقة یفرحون بما اُنزل على الرّسول، بینما المعاندون یخالفون ذلک.

یقول تعالى أوّلا: (والّذین آتیناهم الکتاب یفرحون بما اُنزل إلیک).

إنّ الوصف ب(آتیناهم الکتاب) إشارة إلى الیهود والنصارى وأمثالهم ممّن لهم کتاب سماوی وقد ذکرهم القرآن فی مواطن کثیرة، فکان الأشخاص الطالبون للحقّ من الیهود والنصارى وأمثالهم یفرحون عند نزول الآیات على الرّسول (صلى الله علیه وآله)، لأنّهم کانوا من جهة یرونها مطابقة لما فی أیدیهم من العلامات، ومن جهة اُخرى کان سبباً لحریتهم ونجاتهم من شرّ الخرافات ومن علماء الیهود والمسیحیّة الذین کانوا یستعبدونهم، وکانوا محرومین من حریة الفکر والتکامل الإنسانی.

وأمّا ما قاله بعض المفسّرین الکبار من أنّ المقصود من (الّذین آتیناهم الکتاب) هم أصحاب النّبی محمّد (صلى الله علیه وآله) فبعید جدّاً، لأنّ هذا الوصف لیس معهوداً بالنسبة للمسلمین، بالإضافة إلى ذلک فإنّها غیر موافقة مع جملة (بما اُنزل إلیک) (1) .

وبما أنّ سورة الرعد مکّیة فهی غیر منافیة لما قلناه آنفاً، مع أنّ المرکز الأصلی للیهود فی الجزیرة العربیة کان المدینة وخیبر، والمرکز الأصلی للمسیحیین هو نجران وأمثالها، ولکنّهم کانوا یتردّدون على مکّة ویعکسون أفکارهم ومعتقداتهم فیها، ولهذا السبب کان أهل مکّة یعرفون علامات آخر نبی مرسل وکانوا ینتظرونه (قصّة ورقة بن نوفل وأمثالها معروفة).

وهناک شواهد لهذا الموضوع فی آیات اُخرى من القرآن الکریم والتی کان یفرح المؤمنین من أهل الکتاب عند نزول الآیات على النّبی (صلى الله علیه وآله)، فمثلا الآیة 52 من سورة القصص تقول: (الّذین آتیناهم الکتاب من قبله هم به یؤمنون).

ثمّ تضیف الآیة (ومن الأحزاب من ینکر بعضه) المقصود من هذه المجموعة هی نفس جماعة الیهود والنصارى الذین غلبهم التعصّب الطائفی وأمثاله، ولذلک لم یعبّر القرآن الکریم عنهم بأهل الکتاب، لأنّهم لم یتّبعوا کتبهم السّماویة، بل کانوا فی الحقیقة أحزاباً وکتلا تابعین لخطّهم الحزبی، وهذه المجموعة کانت تنکر کلّ ما خالف میلهم ولم یطابق أهواءهم.

ویحتمل أیضاً أنّ کلمة «الأحزاب» إشارة إلى المشرکین، لأنّ سورة الأحزاب ذکرتهم بهذا التعبیر، وهؤلاء فی الحقیقة لیس لهم دین ولا مذهب بل کانوا على شکل أحزاب وکتل متفرّقة اتّحدوا فی مخالفتهم للقرآن والإسلام.

ونقل العلاّمة الطبرسی وبعض آخر من المفسّرین الکبار عن ابن عبّاس، أنّ هذه الآیة إشارة إلى المشرکین الذین کانوا یخالفون وصف الله بالرحمن، وأهل الکتاب ـ خصوصاً الیهود ـ یفرحون بهذا الوصف «الرحمان» فی الآیات القرآنیة، ومشرکی مکّة کانوا یسخرون منه بسبب عدم معرفتهم به.

وفی آخر الآیة یأمر الله النّبی (صلى الله علیه وآله) أن لا یعتنی بهذا وذاک من المخالفین، بل یدعوه إلى الثبات على الخطّ الأصیل والصراط المستقیم حیث یقول تعالى: (قل إنّما اُ مرت أن أعبد الله ولا اُشرک به إلیه أدعوا وإلیه مآب) وتلک دعوة للموحّدین الصادقین والمؤمنین الرسالیین أن یسلّموا أمام الأوامر الإلهیّة، فالرّسول (صلى الله علیه وآله) کان خاضعاً لکلّ ما اُنزل علیه، فلا یأخذ ما کان یوافق میله ویترک غیره.


1. لأنّه یلازم هذا الحدیث أن یکون (ما اُنزل إلیک) هو نفس «الکتاب» فالإثنان یشیران إلى القرآن، فی الوقت الذی نرى فیه من قرینة المقابلة أنّ المقصود من «الکتاب» غیر (ما اُنزل إلیک).
سورة الرعد / الآیة 36 الإیمان والإئتلاف الحزبی:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma