عاقبة أمر یوسف وأبیه وإخوته:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
سورة یوسف / الآیة 99 ـ 101 1ـ هل السجود لغیر الله جائز؟!

مع وصول القافلة التی تحمل أعظم بشارة من مصر إلى کنعان، وعودة البصر إلى یعقوب، إرتفعت أهازیج فی کنعان، فالبیت الذی لم یخلع أهله عنهم ثیاب الحزن والأسى لسنین عدیدة، أصبح غارقاً فی السرور والحبور، فلم یکتموا رضاهم عن هذه النعم الإلهیّة أبداً.

والآن ینبغی على أهل هذا البیت ـ وفقاً لوصیّة یوسف ـ أن یتحرّکوا ویتّجهوا نحو مصر، وتهیأت مقدّمات السفر من جمیع النواحی، ورکب یعقوب راحلته وشفتاهُ رطبتان بذکر الله وتمجیده، وقد منحه عشق یوسف قوّةً وعزماً إلى درجة وکأنّه عاد شاباً من جدید.

وهذا السفر على خلاف الأسفار السابقة ـ التی کانت مقرونة لدى إخوة یوسف بالقلق والحزن ـ کان خالیاً من أیّة شائبة من شوائب الهمّ والغمّ. وحتى لو کان السفر بنفسه متعباً، فهذا التعب لم یکن شیئاً ذا بال قِبالَ ما یهدفون إلیه فی مسیرهم هذا.

کانوا یطوون اللیالی والأیّام ببطء، لأنّ الشوق کان یحیل کلّ دقیقة إلى یوم أو سنة، ولکن انتهى کلّ شیء ولاحت معالم مصر وأبنیتها من بعید بمزارعها الخُضر وأشجارها الباسقة السامقة وعماراتها الجمیلة.

إلاّ أنّ القرآن الکریم ـ کعادته دائماً ـ حذف هذه المقدّمات التی یمکن أن تدرک بأدنى تفکّر وتأمّل، فقال فی هذا الشأن: (فلمّا دخلوا على یوسف آوى إلیه أبویه).

وکلمة «آوى» ـ کما یقول الراغب فی مفرداته ـ تعنی فی الأصل إنضمام شیء إلى شیء آخر، وضمّ یوسف أبویه إلیه کنایة عن إحتضانهما ومعانقتهما.

وأخیراً تحقّقت أحلى سویعات الحیاة لیعقوب، وفی هذا اللقاء والوصال الذی تمّ بین یعقوب ویوسف بعد سنین من الفراق، مرّت على یعقوب ویوسف لحظات لا یعلم إلاّ الله عواطفها فی تلک اللحظات الحلوة، وأیّة دموع إنسکبت من عینیهما من الفرح.

وعندها التفت یوسف إلى إخوته وأبویه (وقال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنین) لأنّ مصر أصبحت تحت حکم یوسف فی أمن وأمان واطمئنان.

ویُستشفّ من هذه الجملة أنّ یوسف کان قد خرج إلى خارج بوّابة المدینة لإستقبال والدیه وإخوته، ولعلّ التعبیر ب(دَخلوا على یوسف) یحتمل أن یکون یوسف قد أمر أن تنصب الخیام هناک «خارج المدینة» وأن تُهیأ مقدّمات الإستقبال لأبویه وإخوته.

فلمّا دخلوا القصر أکرمهم یوسف (علیه السلام) (ورفع أبویه على العرش).

وکانت هذه العظمة من النعمة الإلهیّة واللطف والموهبة التی منّ الله بها على یوسف قد أدهشت إخوة یوسف وأبویه فذهلوا جمیعاً (وخرّوا له سُجّد).

وعندها إلتفت یوسف إلى أبیه (وقال یاأبت هذا تأویل رؤیای من قبل).

ألم یقل أنّی رأیت أحد عشر کوکباً والشمس والقمر رأیتهم لی ساجدین؟!

فانظر یاأبت کما کنت تتوقّع من عاقبة أمری (قد جعلها ربّی حقّ)... (وقد أحسن بی إذ أخرجنی من السّجن).

الطریف هنا أنّ یوسف تکلّم هنا عن سجنه فی مصر من بین جمیع مشاکله ولم یتکلّم على الجبّ مراعاةً لإخوته.

ثمّ أضاف یوسف قائلا: (وجاء بکم من البدو من بعد أن نز غ الشّیطان بینی وبین إخوتی).

ومرّة اُخرى یظهر هنا یوسف مثلا آخر من سعة صدره وعظمته، ودون أن یقول: من هو المقصّر، وإنّما یقول بصورة مجملة أنّ الشیطان تدخّل فنزغ بینی وبین إخوتی، فهو لا یرید أن یتشکّى من أخطاء إخوته السالفة.

والتعبیر عن أرض کنعان بالبدو تعبیر طریف وکاشف عن مدى الاختلاف بین تمدّن مصر وتخلّف کنعان «حضاریّاً».

وأخیراً یقول یوسف: إنّ جمیع هذه المواهب هی من قِبَل الله، ولِمَ لا تکون کذلک ف(إنّ ربّی لطیف لما یشاء).

فیتولّى اُمور عباده بالتیسیر والتدبیر... وهو یعلم من هو المحتاج ومن هو الجدیر بالإستجابة (إنّه هو العلیم الحکیم).

ثمّ یلتفت یوسف نحو مالک الملک الحقیقی وولی النعمة الدائمة فیقول شاکراً راجیاً: (ربّ قد آتیتنی من الملک وعلّمتنی من تأویل الأحادیث).

وهذا العلم البسیط بحسب الظاهر «تأویل الأحادیث» کم کان له من أثر عظیم فی تغییر حیاتی وحیاة جماعة آخرین من عبادک، وما أعظم برکة العلم!

فأنت یاربّ: (فاطر السّماوات والأرض).

ولذلک فقد خضعت وإستسلمت قبال قدرتک جمیع الأشیاء.

ربّاه: (أنت ولیّ فی الدنیا والآخرة توفّنی مسلماً وألحقنی بالصّالحین).

أی إنّنی لا أطلب دوام الملک وبقاء الحکم والحیاة المادیّة منک یاربّ، لأنّ هذه الاُمور جمیعها فانیة ولیس فیها سوى البریق الجذّاب. بل أطلب منک یاربّ أن تکون عاقبة أمری على خیر، وأن أقضی حیاتی وأموت مؤمناً فی سبیلک مسلِّماً لإرادتک، وأن أکون فی صفوف الصالحین، فهذه الاُمور هی المهمّة لدیّ فحسب.

سورة یوسف / الآیة 99 ـ 101 1ـ هل السجود لغیر الله جائز؟!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma