4ـ عقوبة السرقة فی تلک الأزمنة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
3ـ لماذا اتّهام الجمیع بالسرقة؟ 5ـ السقایة أو الصواع

یستفاد من الآیات السابقة أنّ عقوبة السرقة عند المصریین کانت تختلف عنها عند الکنعانیین، فعند اُخوة یوسف (آل یعقوب) ولعلّه عند الکنعانیین کانت العقوبة هی عبودیة السارق (بصورة دائمة أو مؤقتة) لأجل الذنب الذی إقترفه (1) .

لکن المصریین لم یجازوا السارق بالعبودیة الدائمة أو المؤقتة، وإنّما کانوا یعاقبون المذنب بالضرب المبرح أو السجن، وفی کلّ الأحوال لا یستفاد من قوله تعالى: (قالوا جزاؤه من وجد فی رحله فهو جزاؤه) إنّ الشرائع السّماویة کانت تحدّد عقوبة السارق بالعبودیة، ولعلّها کانت سنّة متّبعة عند بعض المجتمعات فی تلک الأزمنة، وقد ذکر المؤرخّون فی تاریخ العبودیة إنّ بعض المجتمعات التی کانت تدین بالشرائع الخرافیة، کانوا یعاقبون المدین العاجز عن سداد دینه بالعبودیة للمدین.


1. یقول الطبرسی فی تفسیر مجمع البیان، إنّ السنّة المتّبعة لدى بعض المجتمعات فی ذلک الزمان هو أن یصیر السارق عبداً لمدّة سنة کاملة، وذکر أیضاً أنّ اُسرة یعقوب کانت ترى عبودیة السارق بمقدار ما سرق (أی یعمل عندهم بذلک المقدار).
3ـ لماذا اتّهام الجمیع بالسرقة؟ 5ـ السقایة أو الصواع
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma