ترد فی روایات أهل البیت (علیهم السلام) وروایات أهل السنّة، أن یوسف حین استقرّ فی قعر الجبّ انقطع أمله من کل شیء، وصرف کلَّ توجهه إلى ذات الله المقدسة یناجی ربّه، وکانت لدیه حوائج ذکرها بتلقین جبرئیل إیاه...
ففی روایة أنّه دعا ربّه بهذه المناجاة «اللّهم یا مؤنس کل غریب، ویا صاحب کل وحید، یا ملجأ کل خائف، ویا کاشف کل کربة، ویا عالم کل نجوى، ویا منتهى کل شکوى، ویا حاضر کل ملأ، یا حیّ یا قیّوم، أسألک أن تقذف رجاءک فی قلبی، حتى لا یکون لی همّ ولا شغل غیرک، وأن تجعل لی من أمری فرجاً ومخرجاً، إنّک على کل شیء قدیر». (1)
ومن الطریف أنّنا نقرأ فی ذیل هذه الروایة، أنّ الملائکة سمعت صوت یوسف فنادت: «إلـهنا نسمع صوتاً ودعاءً، الصوت صوت صبی والدعاء دعاء نبیّ». (2)
وهناک نقطة تدعو للإلتفات وهی: حین رمى یوسفَ إخوتُهُ فی الجبّ خلعوا عنه قیمصه وترکوه عاریاً، فنادى: اترکوا لی قمیصی ـ على الأقل ـ لأغطی به بدنی إذا بقیت حیاً، ویکون کفنی إذا متّ. فقال له إخوته: اطلبه من الشمس والقمر والکواکب الأحد عشر الذین رأیتهم فی منامک، لیکونوا مؤنسیک فی هذه البئر، ویکسوک ویُلبسوک ثوباً على بدنک... فدعا یوسف على أثر الیأس المطلق بالدعاء الآنف الذکر. (3)
وفی روایة عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال: حین اُلقی یوسف فی الجبّ هبط علیه جبرئیل وقال: ما تصنع هنا أیّها الغلام؟ فقال له: إن إخوتی ألقونی فی البئر. فقال له جبرئیل: أتُّحبُّ أن تخرج من البئر؟ قال: ذلک بمشیئة الله، إن شاء أخرجنی. فقال له: إنّ الله یأمرک أن تدعو بهذا الدعاء لتخرج من البئر: «اللّهم إنّی أسألک بأنّ لک الحمد، لا إله إلاّ أنت المنّان، بدیع السماوات والأرض، ذو الجلال والإکرام، أن تصلی على محمّد وآل محمّد وأن تجعل لی ممّا أنا فیه فرجاً ومخرجاً» (4) .