الأجوبة غیر المُقنِعَة:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 6
سؤال مهم: الحلّ النهائی للإشکال:

إنّ تعقید المسألة کان السبب فی توجیه معانی آیات الخلود عند البعض وتفسیرها بما لا یستفاد منه العقاب الدائم الذی هو على خلاف أصل العدالة فی عقیدتهم... .

ذهب البعض: أنّ المقصود بـ«الخلود» هو المعنى المجازی أو الکنائی عنه، أی مدّة طویلة نسبیّاً، کما یقال مثلا لاُولئک الذین یحکم علیهم بالسجن طول عمره «محکوم علیه بالسجن المؤبد» مع أنّه من المسلم به لا أبدیّة فی السجن حیث ینتهی السجن مع انتهاء عمر المسجون، ویقال فی العربیة أیضاً «یخلّد فی السجن» وهو مأخوذ من الخلود فی هذه الموارد.

وقال آخرون: إنّ أمثال هؤلاء الطغاة والمعاندین الذین اکتنفت وجودَهم الآثام، فتحوّل وجودُهم إلى ماهیة الکفر أو الإثم، هؤلاء وإن بقوا فی نار جهنم دائمین، إلاّ أنّ جهنّم لا تبقى على حالها، فسیأتی یوم تنطفی نارها، کأیة نار اُخرى، ویعم أهل النّار نوع من الهدوء والراحة.

واحتمل آخرون أنّه مع مرور الزمان وبعد معاناة العذاب الطویل ینسجم أهل النّار مع محیطهم، أی إنّهم یتطبّعون ویتعوّدون على هذا المحیط شیئاً فشیئاً حتى تبلغ بهم الحالة ألاّ یحسوا بالعذاب والشقاء.

وبالطبع فإنّ الداعی إلى هذه التوجیهات هو عجزهم وعدم استطاعتهم أن یحلّوا مشکلة خلود العذاب ودوامه، وإلاّ فإنّ ظهور آیات الخلود فی دیمومة العذاب وبقائه غیر قابلة للإنکار.

سؤال مهم: الحلّ النهائی للإشکال:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma