(السّؤال 289): هل یتمّ أم یقصّر الطالب الذی یدرس فی غیر وطنه ولا یتمکّن من نیّة عشرة أیّام، وهو یعود إلى وطنه کلّ یوم أربعاء؟
الجواب: إذا إستمرّ هذا الشیء لمدّة طویلة (سنة أو أکثر) فیعتبر محلّ دراسته بحکم وطنه فیتمّ صلاته ویصوم فی المحلّین کلیهما.
(السّؤال 290): هل یعتبر محلّ العمل وطناً للموظّفین الحکومیین الذین یعملون خارج الوطن بمسافة شرعیّة إذا لم یکونوا یعرفون المدّة التی یبقونها هناک؟ وما حکم صلاتهم فی بدایة إیفادهم؟
الجواب: إذا کانوا یبقون فی ذلک المکان مدّة طویلة (سنة أو أکثر مثلا) فهو بحکم وطنهم.
(السّؤال 291): هل یکتسب المحلّ حکم الوطن بدون نیّة التوطّن؟ مثلا: إذا أقام الاُستاذ أو الطالب فی الأهواز أو قم بدون قصد التوطّن وقام بالتدریس أو الدراسة، فهل تکون الأهواز أو قم بحکم وطنه؟
الجواب: لمثل هذا المحلّ حکم الوطن.
(السّؤال 292): إذا عُقد على امرأة لرجل من مدینة اُخرى، فهل تعتبر تلک المدینة وطناً للمرأة قبل بدء الحیاة المشترکة؟
الجواب: لا تعتبر وطناً لها.