(السّؤال 177): هل یجوز جمع الأموال فی المسجد لإمام الجماعة أو بناء المسجد أو ما شابه؟ وما هی موارد صرفها؟
الجواب: لا بأس فی ذلک إن لم یکن مهیناً، أمّا مصرف الأموال فیتمّ وفق توکیل الناس.
(السّؤال 178): ما شکل الأنشطة الاقتصادیّة فی المسجد لتحسین اُموره؟ مثلا: نقوم بطبخ الطعام فی مطبخ کبیر ومجهّز لأحد مساجد جنوب طهران فی مناسبات المؤمنین المختلفة وننفق العائد من ذلک ـ بعد دفع اُجرة الطاهی ـ على شؤون المسجد الجاریة. فهل هذا العمل مشروع؟
الجواب: إذا کان المطبخ خاصّاً بالمسجد فلا یجوز ذلک، أمّا إذا کان قد بنی من الیوم الأوّل بنیّة عامّة فلا مانع.
(السّؤال 179): اجتمعت مبالغ من المال لبناء المسجد وترمیمه، وبعد القیام بالإنفاق الضروری وضع المال لدى شخص أمین، والمسجد لا یحتاجه فی الوقت الحاضر، ولکنّه سیحتاجه أکثر فی المستقبل.
(أ): هل یجوز إجراء معاملة بهذا المال على أن یکون ربحه للمسجد؟
(ب): هل تجیزون إیداع المال فی أحد صنادیق القرض الحسن لسدّ احتیاجات المؤمنین؟
(ج): هل یجوز إیداع المال فی أحد البنوک إیداعاً طویل الأجل أو قصیر الأجل؟
(د): فی المسجد إمام جماعة یقیم الصّلاة ویجیب على الأسئلة الشرعیّة ویرشد الناس بلا مقابل ولیس للمسجد عائد آخر، فهل یجوز إعطاء إمام الجماعة من ذلک المال؟
الجواب: لا یجوز التصرّف بهذا المال إلاّ بکسب موافقة باذلیه، أمّا إدّخاره فی صندوق القرض الحسن أو الإیداع المصرفی فلا مانع منه.