(السّؤال 264): المعتبر فی القنوت أن یرفع المصلّی یدیه بمحاذاة وجهه. فما المقصود بمحاذاة الوجه؟
الجواب: المقصود هو أن تکون الراحتان باتّجاه السماء والید بمحاذاة الوجه.
(السّؤال 265): هل یجوز الدعاء بغیر العربیّة فی الصّلاة الواجبة؟ وما حکم قراءة الشعر فی قنوت الصلوات الواجبة والمستحبّة؟
الجواب: الدعاء بغیر العربیّة فی الصّلاة مشکل، والأحوط تجنّب الشعر کذلک.
(السّؤال 266): فی القنوت أو السجود، هل یجوز تکرار بعض مقاطع الدعاء کتکرار عبارة «مماتی ممات محمّد وآل محمّد» فی دعاء: «اللهمّ اجعل محیای محیا محمّد وآل محمّد ومماتی ممات محمّد وآل محمّد» مرتین أو أکثر؟
الجواب: لا بأس فی ذلک، فکلّها أدعیة.
(السّؤال 267): إنّنی أدعو فی صلواتی الواجبة والمستحبّة للمرضى والمسجونین والمبتلین، فهل یجوز لی مثلا القول فی القنوت: «اللهمّ فکّ کلّ محبوس» أو «اللهمّ فکّ ولدی أحمد من السجن» أو «اللهمّ اشف بنتی المریضة»؟
الجواب: لا بأس بالدعاء بالعربیّة فی الصّلاة الواجبة والمستحبّة.