مبطّلات الصّلاة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الثانی
القنوتصلاة الإحتیاط

(السّؤال 268): منذ مدّة وأنا أقرأ سورة القدر بضمّ میم (مطلع) لأنّ کتاب (المفاتیح) الذی عندی یذکرها هکذا، فهل صلواتی الماضیة صحیحة؟

الجواب: ما دمت غیر مقصّر فصلاتک صحیحة ولا قضاء علیک، ولکن لاحظ ذلک من الآن.

(السّؤال 269): إذا غفل عن وجود علکة (غیر ذات طعم) فی فمه وهو یصلّی فهل یجب علیه أن یقطع صلاته أو یستأنفها؟ عموماً، هل تبطل صلاة المصلّی إذا کان فی فمه علکة لا حلاوة فیها بدون أن یعلکها؟

الجواب: لا تبطل الصّلاة.

(السّؤال 270): هل یجب ردّ السّلام إذا لم یکن بالعربیّة (بالانجلیزیة مثلا)؟

 

الجواب: نعم هو واجب.

(السّؤال 271): ما حکم ردّ السّلام فی الرسالة؟

الجواب: الأحوط الردّ علیه.

(السّؤال 272): على من یجب ردّ السّلام إذا سلّم على جماعة من المصلّین فی المسجد؟ وإذا لم یرد علیه أحد فکیف تکون صلاة المصلّین؟

الجواب: إنّه واجب کفائی(1) على أحدهم، فإذا لم یردّ أحد عصى الجمیع ولکن صلاتهم صحیحة.

(السّؤال 273): ما حکم وضع الـ «ناس»(2) فی الفمّ أثناء الصّلاة؟

الجواب: فیه إشکال، بل إنّ تناوله حتّى فی غیر الصّلاة مشکل بالنظر إلى الأضرار الکبیرة الناجمة عنه.

(السّؤال 274): نحن نصلّی المغرب والعشاء فی المسجد الجامع دائماً، ولکن فرادى لعدم وجود إمام جماعة عندنا. ویحدث أحیاناً أن یدخل شخص ویسلّم. ولمّا کان ردّ السلام واجباً کفائیاً ویجب أن یسمع الشخص جواب سلامه بحیث یفهم أنّه جواب لسلامه هو. من ناحیة فانّ الحالة التی نصلّی فیها تجعل رفع الصوت بالردّ یزیل روحانیة الصّلاة والحضور القلبی لدى المصلّی، لذا فقد کتبنا إعلاناً مضمونه: «الرجاء عدم القاء السّلام على المصلّین أثناء الصّلاة» ممّا أثار إستیاء البعض فی المسجد. فما حکم هذا العمل؟

الجواب: یقول الکثیر من الفقهاء: «یکره السّلام على المصلّی»(3) لذا فهذا الإعلان لا إشکال فیه.

(السّؤال 275): إذا شکّ بعد السّلام من صلاة المغرب شکّاً أحد طرفیه غیر باطل (بین الإثنین والأربعة مثلا) فهل یعتبر من الشکوک غیر المعتنى بها؟

الجواب: لا اعتبار للشکّ بعد السّلام، شریطة أن یکون أحد طرفیه صحیحاً.

 

(السّؤال 276): قیل فی الخروج من حالة کثیر الشکّ فی الصّلاة: «یخرج من حالة کثیر الشکّ إذا لم یشکّ فی ثلاث صلوات متتالیة» فهل یجب أن تکون من الصّلاة الیومیّة؟ أم أنّه یخرج من حالة کثیر الشکّ إذا لم یشکّ فی ثلاث صلوات قضاء أو مستحبّة متتالیة کذلک؟

الجواب: المعیار هو أن یقال عرفاً إنّه لیس کثیر الشکّ وما لم یثبت هذا الموضوع فانّه خاضع لحکم الحالة السابقة.

(السّؤال 277): ما حکمه إذا شکّ فی حالة قیام بین الثلاثة والأربعة، وتذکر بعد الشکّ بأنّه نسی سجدة فی الرکعة السابقة؟

الجواب: صلاته باطلة. وعلیه أن یقطعها ویعیدها.

الجواب: فی الحالة الاُولى ینوی على الظهر، وفی الحالة الثانیة ینوی على المغرب، فیکمل صلاته ثمّ یأتی بالصلاة التالیة.


1. المراد بالواجب الکفائی هو أنّه إذا جاء به واحد سقط عن الآخرین، خلافاً للواجب العینی المترتّب على الأفراد جمیعاً.

2. الـ «ناس» نوع من المخدرات الخفیفة یکثر استعماله فی افغانستان.

3. العروة الوثقى: ج1، مبطلات الصّلاة، المسألة29.

 

 

القنوتصلاة الإحتیاط
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma