3 ـ الکافر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الثانی
2 ـ الدم4 و 5 ـ الکلب والخنزیر:

(السّؤال 33): اطّلعت على فتواکم حول طهارة الکفّار، أرجو إیضاح ما یلی:

(أ): هل تشمل هذه الفتوى المشرکین أیضاً؟

 

الجواب: احتاطوا إذا إستطعتم.

(ب): هل المراد بالکفّار المنکرون للرسالة والخاتمیة فقط؟ أم المقصود بهم إنکار الرسالة والخاتمیة بالإضافة إلى الشرک؟

الجواب: القسمان من الکفّار.

(ج): إذا جاز الأکل من طبخ الکافر، فهل یجوز أکل اللحم والسمک المطهی من قبل الکافر؟

الجواب: إذا کانت الذبیحة مذکّاة والسمک مصطاداً وفق الشروط الشرعیّة فلا بأس فی ذلک، ولکن ما لم تکن هناک ضرورة فینبغی تجنّبه.

(د): إذا کان الکافر طاهراً، فهل یجوز فقط تناول طعامهم، أم یجوز کذلک الزواج منهم؟

الجواب: یجوز الزواج المؤقت من أهل الکتاب ولا یجوز من غیرهم.

(السّؤال 34): هل الصابئة الذین یطلق الناس على أحدهم اسم «صبّی» من أهل الکتاب؟ وما حکم التعامل معهم ومعاشرتهم ومشارکتهم الطعام وتناول طعامهم؟

الجواب: کونهم من أهل الکتاب غیر ثابت، ولکن عقد العلاقات الحسنة مع من لیس له خصومة مع الإسلام فعل حسن خصوصاً إذا کان سبباً فی إنجذابهم إلى الإسلام، ولکن الأکل والشرب منهم مشکل إلاّ عند الضرورة.

(السّؤال 35): ما حکم ما یقوم به الدراویش فی الخانقاهات المتمثّل بإنشاد قصائد بعض الشعراء وأداء حرکات تتضمّن هزّ الرؤوس من قبل النساء والرجال حتّى یبلغوا الدوار ویقولوا: إنّهم رأوا الله؟

الجواب: هذه الأعمال غیر مشروعة وتلک الإدّعاءات لیست إلاّ أوهاماً.

(السّؤال 36): قدیماً إعتنق جماعة من أهالی إحدى مدن فارس التصوّف وعکفوا على اتّباع تعالیم أقطاب هذا المسلک ورموزه بأسالیبهم الخاصّة، والحقیقة أنّ رونق الخانقاه فی هذه المنطقة أکثر من المسجد وتتمتّع کتب المثنوی ومولوی ودیوان حافظ وسعدی بمکانة أرفع من القرآن، حتّى جاءت الثورة الإسلامیّة وأرسلت بعثات العلماء للتبلیغ والإرشاد فی شهر رمضان المبارک وشهر محرّم الحرام وطرحت مسألة بطلان هذا المسلک. لذا نرجو بیان رأیکم فی هذه الفرقة المنسوبة إلى شاه نعمة الله الولی.

 

الجواب: جمیع فرق الصوفیة مبتلاة بأخطاء وانحرافات. والآن وقد إستنارت أفکار أهالی المنطقة فیجب تبدیل الخانقاه إلى مسجد وإقامة المراسیم الدینیّة بنفس الطریقة التی یقوم بها المسلمون والشیعة المخلصون لعلی (علیه السلام) وأولاده المعصومین الأحد عشر(علیهم السلام)والتوبة عمّا سلف. نسأل الله أن یثبّت أقدام أنصار الحقّ على الإیمان ویکتب لهم التوفیق.

(السّؤال 37): ما رأیکم بالعرفان القائل بـ «الطریقة» و «وحدة الوجود والموجود» و «الحلول» و «الإتّحاد» و «المهدویة النوعیة» و «صلح الکل» و «ترک العبادة» و «إتیان المحرّمات»؟(1) علماً بأنّ إعتناق هذه العقائد یستلزم إنکار الضروریات الدین، وهل یدرج أتباعه مع باقی الکفّار؟ وإذا اعتنق المسلم هذه المعتقدات جرّاء اتّصاله بمعتنقیها وجاهر بمعتقداته، فهل یعتبر مرتدّاً؟

الجواب: الفرق الصوفیة مبتلاة عموماً بالإنحرافات بدرجات متفاوتة، فمن إعتقد
بـ «الحلول» و «الإتّحاد» و «وحدة الموجود» (لا وحدة مفهوم الوجود) و «ترک العبادة» و «إنکار المحرّمات» بما یستلزم إنکار التوحید أو النبوّة کان من الکفّار. وإذا کان قبلا مسلماً ثمّ إعتنق هذه العقائد فهو مرتدّ. ویجب السعی لردّ شبهات هؤلاء بالأسالیب المنطقیّة، فإذا تعذّر ذلک وجب تجنّبهم.


1. راجع تعریف هذه المصطلحات فی کتاب «مظهر الحقّ».

 

 

2 ـ الدم4 و 5 ـ الکلب والخنزیر:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma