ثیاب المصلّی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الثانی
أحکام القبلةمکان المصلّی

(السّؤال 150): ما رأیکم حول وجه المرأة وکفیها فی الصّلاة والحجّ وغیرهما؟

الجواب: یستثنى الوجه والکفّان من حکم الحجاب فی کلّ الحالات.

(السّؤال 151): من التقالید السائدة أن تقوم النساء بعد الزواج بتزیین أنفسهنّ بإزالة الشعر الزائد وإصلاح الحاجب وما إلى ذلک، فی هذه الحالة، هل یجب الإستتار مع العلم برأی الجواز فی المسألة السابقة؟

الجواب: إذا إقتصر الأمر على إزالة شعر الوجه والحاجبین وأمثالها فلا بأس.

 

(السّؤال 152): یقال أنّ استعمال العباءة السوداء (التشادر) مکروه ولا یلیق بالنساء بل ینبغی علیهنّ إرتداد الثیاب الفاتحة ذات الألوان المتنوّعة ولا موجب لتوصیة النساء بإرتداء أحذیة وألبسة داکنة الألوان. والسؤال الآن هو: ما وظیفة النساء من حیث الملابس فی الوقت الحاضر بظروفه الحالیة، وهل تصحّ الأحادیث المذکورة أعلاه وأمثالها مع العلم بالآثار والتبعات الناجمة عنها فی المجتمع؟

الجواب: لیس من المکروه إرتداء العباءة (التشادر) السوداء من قبل النساء والعباءة السوداء للرجال. أمّا استعمال الألوان البسیطة الاُخرى فجائز ما لم یکن منشأ مفاسد، على أنّ الألوان الأکثر قتامة أفضل.

(السّؤال 153): هل فی لبس البردة الإسلامیّة (المانتو) إشکال إذا کان یظهر مفاتن المرأة؟

الجواب: إذا کان الثوب ملتصقاً فهو حرام، أمّا إذا کان واسعاً فلا إشکال فیه.

(السّؤال 154): هل یجوز للمرأة إرتداء الجواریب الرقیقة إذا کانت الرجل بادیة من خلالها؟

الجواب: إذا کانت الرجل بادیة منها فلا یجوز، أمّا إنکشاف حجم الأرجل فلا یضرّ.

(السّؤال 155): ما التکلیف إذا أمرت مدرّسة طالباتها بإرتداء ثیاب خاصّة بالریاضة؟

الجواب: لا مانع من إرتداء الملابس الریاضیة من قبل البنات إذا کان ذلک فی محیط خاصّ بهنّ.

(السّؤال 156): ما حکم إرتداء الملابس المبتذلة أو الضیّقة والمثیرة أو الموضات التی تروّج للثقافة الغربیّة، من قبل النساء والرجال؟

الجواب: إرتداء مثل هذه الملابس مشکل ویجب على الفتیان والفتیات والرجال والنساء مراعاة موازین العفّة الإسلامیّة الکفیلة بسعادة الدنیا والآخرة.

(السّؤال 157): هل یجوز للرجل لبس الثیاب غیر الخاصّة بالنساء والمخصّصة لمراسیم الشبیه (هذا الثوب عبارة عن قطعة قماش سوداء أشبه ما تکون بالعباءة المخیّطة)؟

الجواب: لا بأس فیه.

(السّؤال 158): هل یجوز للرجال الذین یمثّلون أدوار النساء الکافرات أن یرتدوا ثیاباً نسائیّة؟

 

الجواب: لا یجوز.

(السّؤال 159): ما حکم إرتداء ثیاب الجنس الآخر فی البیت؟

الجواب: لا بأس فیه إذا لم یترتّب علیه مفسدة.

(السّؤال 160): إذا نزل الدم من أنف المصلّی أثناء الصّلاة فهل یجب علیه أن یواصل صلاته أم یهدمها؟

الجواب: إذا تلطّخ ظاهر وجهه أو یده بأکثر من حجم درهم فعلیه أن یقطع صلاته ثمّ یعیدها، وإذا کان أقلّ من ذلک فیکمل صلاته.

(السّؤال 161): هل تصحّ الصّلاة مع وجود مندیل نجس فی جیب المصلّی؟

الجواب: لا بأس فیه.

(السّؤال 162): کیف یتصرّف المرضى أو جرحى الحرب المصابة أجسامهم فی أکثر من موضع بحیث یتعرّضون لخروج الدم لیل نهار؟

الجواب: یمنعون قدر الإمکان سریان الدم إلى سائر الأعضاء ولا بأس فی الباقی وصلاتهم صحیحة.

(السّؤال 163): ما حکم استعمال الغطاء الذهبی أو الأسنان الصناعیة من الذهب أو تقویة الأسنان بالذهب من قبل الرجال؟

الجواب: لا بأس فیه إن لم یکن للزینة ویجوز عند الضرورة حتّى مع الزینة.

(السّؤال 164): ما حکم تزیّن الرجال بالذهب مثل الساعات والحلقات والخواتم وغیرها؟ وما حکم استعمالها للفحص أو الإحتفاظ الموقت بها؟

الجواب: لا یجوز إطلاقاً تزیّن الرجال بالذهب وهو مبطل للصلاة، ولا مانع من فحصه أو الإحتفاظ الموقت به.

(السّؤال 165): ما حکم استعمال الرجال للحلقات الذهبیة (عدا کونها مبطلة للصلاة)؟ وما حکم حلقة الخطبة؟

الجواب: تحرم الحلقات الذهبیة على الرجال، ویمکنهم استعمال البلاتین بدلا منه.

 

أحکام القبلةمکان المصلّی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma