الفصل الثالث: المسیرة تتواصل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
على مفترق طریقین
تناقض فی کلمات الشیخالفصل الرابع: کلمات معارضی الشیخ

ویقول حسن بن فرحان المالکی فی الفصل الثالث من کتابه «داعیة ولیس نبیّاً»: وجاء تلامیذ الشیخ ومقلِّدوه رحمهم الله وسامحهم لیواصلوا التکفیر، فقالوا بتکفیر من وافق أهل بلده فی الظاهر وحکم بکفر الکثیر من قبائل العرب وغیر العرب وکفر الکثیر من أتباع المذاهب الإسلامیة وجماعة من علماء المسلمین المعروفین(1).

ومن ذلک:

1 ـ التصریح بکفر أهل مکّة والمدینة (الذین لم یقبلوا بمذهب الوهابیة فی تلک الفترة).(2)

2 ـ تکفیر من دخل فی الدعوة (أی المذهب الوهابی) وادعى أنّ آباءه ماتوا على الإسلام، یستتاب فان تاب وإلاّ ضربت عنقه! وصار ماله فیئاً للمسلمین، وإن کان قد حج فعلیه اعادة الحج لأنّ حجّه قبل انضمامه للدعوة کان أیّام شرکه ومن شروط الحج الإسلام.(3)

3 ـ تکفیر الدولة العثمانیة وأنّ من لم یکفّرها فهو کافر.(4)

4 ـ تکفیر الاشاعرة وأنّهم لا یعرفون معنى الشهادتین(5) وکذلک یرى تکفیر المعتزلة.(6)

5 ـ تکفیر مانعی الزکاة وأنّهم خارجون عن الإسلام.(7)

6 ـ تکفیر الذین یستخدمون الخدم الکفّار فی بیوتهم ومکاتبهم وأشغالهم، ومع ذلک هم تارکون لکثیر من الواجبات فاعلون لکثیر من المحرمات، لا یعرفون من الشهادتین إلاّ الألفاظ، فهم مثل هؤلاء کفّار مرتدون، ومن شک فی ردّتهم عن الإسلام فهو لا یعرف الدین ولن یشم رائحة العلم النافع.(8)

وبعد أن یورد حسن بن فرحان 27 مورداً من الموارد التی أفتى أتباع الشیخ فیها بتکفیر المسلمین یقول: «وبعد هذا الغلو الذی لم أجد له مثیلاً، یعید کثیر من العلماء والدعاة أسباب التکفیر والعنف
لسید قطب، والمودودی، والاخوان المسلمین، وحزب التحریر! صحیح أنّ فی هؤلاء غلواً فی الجانب السیاسی، لکن لا یبلغ غلو الوهابیة فی الجوانب کلها سیاسیة وعقیدة وفقهیة وثقافیة واجتماعیة، والانصاف دین»(9).

ثم یضیف قائلاً: تأملوا العبارات السابقة، هل بقی شیء لتنظیم القاعدة والتیارات الجهادیة لم یقل به الوهابیون؟»(10).

ویضیف ابن فرحان فی ختام هذا البحث: إنّ من نتائج تشدد الشیخ فی التکفیر أنّ أتباعه لم یلبثوا من بعده إلاّ سنوات قلیلة حتى کفّر بعضهم بعضاً وسبى بعضهم نساء بعض(11) ولهذا أمثلة مشهورة، ذکر ابن فرحان نماذج منها(12).

فی مقابل هذه الاُمور المظلمة فی تاریخ هذه الطائفة، یشیر المؤلف إلى نقطة قوّة فی ختام هذا الفصل، ویقول: إنّ الشیخ عبدالله بن «الشیخ محمد بن عبدالوهاب» (مؤسس الوهابیة) یرى بعد سقوط الدرعیة «أحد مدن الحجاز» والذی رحل إلى مصر وتخلص من تلک الأجواء المغلقة والملوثة بالتعصب المقیت وسلک فی خط الاعتدال یرى أنّ الذی علیه المحققون من أهل العلم هو عدم تکفیر أهل البدع کالخوارج والرافضة والقدریة والمرجئة لأنّ التکفیر لا یکون إلاّ
بانکار ما عُلِمَ بالدین بالضرورة أو ارتکاب شیء مجمع على کفر من ارتکبه»(13)(14) (لا بمجرّد البدعة).

 


1.وبعبارة اُخرى، فقد حکموا بکفر جمیع الفرق الإسلامیة واتهموا جمیع المسلمین بالکفر.
2. الدرر السنیة، ج9، ص 285.
3. الدرر السنیة، ج10، ص 138 و 143.
4. المصدر السابق، ص 429.
5. المصدر السابق، ص 364.
6. المصدر السابق، ص 357.
7. المصدر السابق، ص 177.
8. الدرر السنیة، ج 15، ص 486.
9. داعیة ولیس نبیّاً، ص 117.
10. المصدر السابق.
11. الدرر السنیة، ج 8، ص 329.
12. داعیة ولیس نبیّاً، ص 123.
13. داعیة ولیس نبیّاً، 125.
14. الدرر السنیة، ج 10، ص 244.

 

تناقض فی کلمات الشیخالفصل الرابع: کلمات معارضی الشیخ
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma