ذِکرى مُرَّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
على مفترق طریقین
2 ـ فرض العقیدةمسئولیة أولیاء الحرمین الشریفین

ولا أنسى أننی عندما تشرفت فی السنوات الاُولى بزیارة بیت الله الحرام رأیت فی المدینة ظاهرة عجیبة جعلتنی أغرق فی دوامة الفکر. رأیت جماعة تدعى الآمرون بالمعروف، وهم من الوهابیین المتعصبین ومن أصحاب اللحى الطویلة یقفون حول مرقد النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) وفی ید کل واحد منهم سوطاً وکانوا یضربون به کل من قصد تقبیل الضریح المقدّس ویقولون له: «هذا حدید، وهذا خشب وهذا شرک!».

إنّ هؤلاء غفلوا عن الحقیقة، وهی أنّ أی عاقل لا یقبل الحدید والخشب من أجل أنّه حدید وخشب، بل التقبیل یمثل حرکة رمزیة لإظهار العشق وابراز الحبّ لصاحب هذا القبر، کما أنّ جمیع المسلمین والوهابیین أنفسهم یقبلون غلاف القرآن الکریم. فهل أنّ

اظهار العشق والمحبّة للقرآن والنبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) یعتبر شرکاً؟ لا یوجد أی عاقل وصاحب منطق ومنصف یتفق مع هذه العقیدة.

إنّ الناس فی مختلف المجتمعات البشریة یقبّلون عَلَم بلدهم ویحترمونه، فهل أنّ قصدهم من ذلک اظهار العلاقة العاطفیة لقطعة تافهة من القماش التی ربّما کانت قسماً من قطعة صار هذا القسم عَلَماً للوطن وصار القسم الآخر سروالاً لشخص آخر؟ من البدیهی أنّ هدفهم من ذلک اظهار احترامهم واعتزازهم باستقلال بلدهم ویعتبرون ذلک مصداقاً لحبّ اوطانهم(1).

فهل یعدّ احترام الإنسان لوطنه وأرضه من الشرک؟

ومن الملفت للنظر أنّ جمیع الوهابیین یحترمون الحجر الأسود ویقبّلونه وعندما نقول لهم: هذا حجر لا یضر ولا ینفع ولا یتعلق مصیرنا به، یقولون: إنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) کان یقبله(2) ونحن نستن بسنّته ونتبع طریقته.

فنقول: هل أنّ مقصودکم أنّ النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) قد أذن لکم بالشرک وأنّ هذا المورد من الشرک مستثنى من الشرک الحرام، أو أنّ التقبیل لا یدلّ على الشرک؟

هنا یختارون السکوت ولا یجیبون بشیء.

ومضافاً إلى ذلک نقول لهم: ما عرفت آنفاً إنّکم تقبّلون «غلاف القرآن» وترون ذلک مباحاً، فما قیمة قطعة من الجلد والورق السمیک لیحظى بتقبیلکم له؟ یقولون: إنّ غرضنا اظهار المحبّة والاحترام للقرآن.

نقول لهم: ألیس هذا من الشرک؟

یقولون: إنّ صحابة النبی کانوا یقبلون القرآن(3).

فنقول: هل أذن لکم رسول الله بالشرک، وحرمة الشرک غیر قابله للتخصیص حیث تقول الآیة: (إِنَّ اللهَ لاَ یَغْفِرُ أَنْ یُشْرَکَ بِهِ وَیَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِکَ لِمَنْ یَشَاءُ وَمَنْ یُشْرِکْ بِاللهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِیماً)(4).

وبدیهی أنّ بطلان الشرک یعد حکماً عقلیاً قطعیاً، وحکم العقل غیر قابل للتخصیص.

وهنا أیضاً لا نسمع جواباً منهم.

وخلاصة الکلام أنّ هؤلاء قد غرقوا فی دوامة من التناقضات والمتضادات وهم یعلمون بذلک وکأنّهم لا یریدون الاقرار والاذعان.

 


1. سفینة البحار، مادة «وطن»، وفی الحدیث عن الإمام علی(علیه السلام) أنّه قال: «عمرت البلدان بحبّ الأوطان» (میزان الحکمة، ج 4، ص 3566)، وقد ورد حدیث آخر فی حبّ الوطن فی الدر المنثور، ج 1، ص 300.
2. صحیح البخاری، کتاب الحج، باب التمتع و الاقران، ج 2، ص 159 و 162.
3. ونقرأ فی دائرة المعارف الکویتیة، مادة «تقبیل» أنّ المشهور بین الحنابلة والحنفیة جواز تقبیل القرآن، وقد نقل عن عمر أنّه کان یقبّل القرآن کل صباح، وکان عثمان یقبّله أیضاً ویمسحه على وجهه.
4. سورة النساء، الآیة 48.

 

2 ـ فرض العقیدةمسئولیة أولیاء الحرمین الشریفین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma