نماذج من تقاریظ الکتاب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
على مفترق طریقین
السید محمد بن علوی ونقده الواضحمحتوى الکتاب

ونکتفی هنا بذکر ثلاثة نماذج وبشکل مختصر فی تأیید وتمجید هذا الکتاب من قبل علماء معروفین فی العالم الإسلامی لیتبین جیداً حقیقة الموقف الذی یقفه العالم الإسلامی بوجه هذه الجماعة المتعصبة من الوهابیین:

1 ـ یقول «الدکتور عبدالفتاح برکة» الأمین العام لمجمع البحوث الإسلامیة بالقاهرة، ضمن تقریظه لهذا الکتاب:

«وهذا الکتاب النفیس (إشارة لکتاب ابن علوی) جهد کبیر من عالم مدقق محقق یعمل به على جمع کلمة المسلمین ومحو آثار العصبیة عند الاختلاف فی المسائل الفرعیة والاجتهادیة خاصة فیما یتعلق بتنابذ بعض طوائف المسلمین فیما بینهم بالکفر أو بالشرک وما یتعلق ببعض الفرق الإسلامیة کالأشاعرة والسلفیة الحدیثة وباستعمال المجاز العقلی وضرورة ملاحظته عند تطبیق المقاییس

على ما یکون به الکفر والإیمان، وکذلک بالنسبة لمعنى الشفاعة وقبر الرسول(صلى الله علیه وآله) وغیر ذلک من الموضوعات الحساسة.

ونأمل أن یکون هذا الکتاب القیم عاملاً مهماً لرص الصفوف ورفع الاختلافات بین المسلمین»(1).

2 ـ ویقول «الشیخ أحمد العوض» رئیس مجلس الافتاء الشرعی فی «السودان» فی تقریظه لهذا الکتاب:

«أمّا بعد: فقد تهیأت لی الفرصة ـ الحمد الله ربّ العالمین ـ للإطلاع على الکتاب الذی ألفه العالم المحقق والشریف السید / محمد بن علوی المالکی المکی الحسنی ـ خادم العلم بالحرمین الشریفین ـ والذی سماه «مفاهیم یجب أن تصحّح»، تعلقت هذه المفاهیم بأمور ثلاثة ضمنها مؤلفه فی أبواب ثلاثة:

اشتمل الباب الأول على المباحث المتعلقة بالعقیدة حیث بیّن بالأدلة والبراهین فی هذا الباب فساد مقاییس التکفیر والتضلیل الیوم.

وفی الباب الثانی بیّن کذلک الأحادیث النبویة المشتملة على خصائص النبی(صلى الله علیه وآله) وحقیقة النبوة وحقیقة البشریة، ومفهوم التبرک بالنبی(صلى الله علیه وآله) وبآثاره، وجاء فیه بالأدلة والبراهین القاطعة الواردة عن الصحابة من بعدهم من علماء الاُمة الأجلاء.

وتعرض فی الباب الثالث لمباحث تکلّم فیها عن الحیاة البرزخیة، ومشروعیة الزیارة النبویة، وما یتعلق بها من الآثار والمشاهد والمناسبات الدینیة، وغیر ذلک ممّا له تعلق بهذا المقام، فحقق ودقق وأصلح الأفهام(2).

3 ـ ویقول «عبدالسلام جبران» رئیس المجمع العلمی الاقلیمی فی مراکش وباتفاق أعضاء ذلک المجلس فی تقریظه الجامع لهذا الکتاب:

«ولما عرض هذا الکتاب على أنظار العلماء العارفین تلقوه بالقبول والثناء على مؤلفه الذی أدّى عنهم واجباً فی عنقهم تجاه الله ورسوله(صلى الله علیه وآله) والاُمة بل ربّما عقمت أقلام کثیرین عن میلاد هذا الکتاب، ولهذا فإنّ أعضاء المجلس العلمی بمراکش وبإشراف الرئیس بعد الاطلاع على هذا المؤلِّف وقراءة بعض فصوله والتأمل فیها، یوافق مؤلِّفه الموافقة التامة علیه، شاکرین له مجهوده الکبیر ومبارکین صنیعه الجمیل»(3).

مضافاً إلى کل هذه التقاریض فقد أورد کبار ادباء العرب أبیاتاً جمیلة وعمیقة المضمون فی تمجید هذا الکتاب، ونکتفی هنا بذکر ثلاثة أبیات منها، وهذه الأبیات أنشدها «الشیخ محمد سالم عدود» الرئیس الأسبق لمحکمة موریتانیا العلیا وعضو المجمع الفقهی لرابطة العالم الإسلامی فی مکّة المکرمة:

 

صحّت مفاهیم کان الناس قد هاموا *** فیها وزایلها لبس وإبهامُ

بحث دقیق عمیق لا یقوم له *** خبط وخلط وتدلیس وإبهامُ

أبدى به العلوی المالکی لنا *** ما لم تنله من الحذّاق أفهامُ(4)


1. مفاهیم یجب أن تصحّح، ص 29 و 30 (مع تلخیص یسیر).
2. مفاهیم یجب أن تصحّح، ص 37.
3. مفاهیم یجب أن تصحّح، ص 68.
4. مفاهیم یجب أن تصحّح، ص 55.
 
السید محمد بن علوی ونقده الواضحمحتوى الکتاب
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma