ویستعرض المؤلف فی «الفصل الثانی» من کتابه بعض الإشکالات على آراء الشیخ فی کتابه «الدرر السنیة» ویذکر أربعین مورداً من الأخطاء التی وقع فیها الشیخ فی هذا الکتاب، منها: أنّه طبقاً لما ورد فی کتاب «الدرر السنیة» أنّ علماء نجد وقضاتها(1) لا یعرفون «لا إله إلاّ الله» لا یفرقون بین دین محمد بن عبدالله(صلى الله علیه وآله)ودین «عمرو بن لحی» الذی وضعه للعرب «وهو عابد وثن معروف فی الجاهلیة». بل إنّهم یرون أنّ دین عمرو بن لحی أفضل وأصح من دین محمد!!
وبهذا یرى محمد بن عبدالوهاب تکفیر جمیع علماء وقضاة أهل نجد وشیوخهم وشیوخ شیوخهم، فکیف بالعوام. وهذا کلام باطل لا یقرّه منصف، ونسأل الله أن یغفر للشیخ هذا «التکفیر الصریح» لعلماء نجد رحمهم الله.
ومن جملة الموارد التی أمعن فیها هؤلاء فی تکفیرهم لسائر المسلمین موردان هما:
1 ـ تکفیر الشیعة: حیث یذکر الشیخ أنّ من شک فی کفرهم فهو کافر(2).
ویقول ابن فرحان: مع أنّ ابن تیمیة على غلوه ونصبه إلاّ أنّ له کلاماً صریحاً بأنّ هؤلاء «الشیعة» مبتدعة مسلمون ولیسوا کفّاراً(3). ونحن نضیف: إنّ ثمرة هذه الفتاوى غیر الإنسانیة وغیر الإسلامیة هو ما نراه من سفک دماء الشیعة «الذین شیّدوا دعائم التوحید فی الإسلام» ونهب أموالهم فی مختلف المناطق واستمرار هذه الظاهرة لحد الآن.
2 ـ یقول الشیخ: إنّ کل من سبّ صحابیاً من أصحاب النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)فهو کافر، فی حین أنّه (حسب تعبیر ابن فرحان المالکی) غیر صحیح، فقد کان معاویة یسبّ علی(رضی الله عنه) کما ورد فی صریح «صحیح مسلم»(4) (وبقی معاویة یسبّ الإمام علیاً على المنابر لعشرات السنین) ومع هذا ألیس معاویة مسلماً(5).
النقطة الملفتة للنظر، أنّ هذا العالم السنی المالکی یقول فی کتابه هذا: ومع هذا کله نجد الشیخ رحمه الله کثیراً ما تنصل من التکفیر ویدفعه عن نفسه، ویقول: «وأمّا ما ذکر الاعداء عنّی أنّی اُکفّر بالظن وبالموالاة أو اُکفر الجاهل الذی لم تقم علیه حجة فهذا بهتان عظیم یریدون به تنفیر الناس عن دین الله ورسوله»(6).
یقول المالکی: حتى مع هذا التنصل فهذه العبارة فیها تکفیر ضمنی لمن ینکر علیه التکفیر، لأنّ من «أراد تنفیر الناس عن دین الله ورسوله فهو کافر» على منهج الشیخ لا منهج غیره، فالتکفیر إن لم یختف فی مثل هذه المواطن من ا لدفاع عن النفس من تهمة التکفیر فمتى یختفی؟(7)