أغلظ صور تحمیل العقیدة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
على مفترق طریقین
مسئولیة أولیاء الحرمین الشریفینالوهابیون المعتدلون المثقفون

لقد کتب الوهابیون المتشددون فی الآونة الأخیرة کتباً فی الردّ على بعض المذاهب الإسلامیة (اتباع اهل البیت) ونشروها بین الحجاج، ولیت أنّ هذه الکتب والکراسات کانت مکتوبة باسلوب بعیدة عن الاخلاق الاسلامیّة، حیث نرى أنّها قد کتبت بألفاظ رکیکة وکلمات غیر مسؤولة، وتتضمن الکثیر من أشکال الکذب والتهمة ورمی الآخرین بالشرک والکفر.

هذا ولو أنّ أحداً کتب فی ردّهم جواباً منطقیاً وبأسلوب لطیف فمن المحال أن یسمحوا له بنشر نسخة واحدة منه.

هل هذا هو المفهوم من الآیة الشریفة: (فَبَشِّرْ عِبادِ الَّذِینَ یَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَیَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ...)(1)؟

من الواضح أنّ مثل هذا المذهب الذی یعیش رؤیة ظلامیة وثقافة ماضویة لیس له مکان فی العالم المعاصر فسوف یجد مکانه سریعاً فی متحف التاریخ!

ولا سیما أنّنا نعیش فی عصر انتشرت فیه ثقافة احترام الرأی الآخر، والعلماء والمفکّرون یتعاملون مع عقائد الآخرین من موقع التقدیر والاحترام، وهذا المعنى یمثل أحد أسباب وعوامل انزواء وسقوط هذا المذهب، لأنّ أی مسلم لا یجد فی نفسه استعداداً لقبول هذه التهمة «مشرک» و«کافر» التی یطلقها علیه من یدّعون أنّهم أولیاء بیت الله و على جمیع المسلمین الاّ اتباع مذهبهم.

إنّ الحرم النبوی وقبور البقیع بدورها تتعلق بجمیع المسلمین ووظیفة أولیاء هذه الأماکن المشرفة اقرار النظم والأمن وتوفیر الإمکانات اللازمة للزائرین ومنع ما هو حرام بإجماع المسلمین لا أکثر.

فالواجب على هؤلاء أن یحترموا عقائد جمیع المسلمین ویتجنبوا توجیه الاهانة لمقدساتهم ولا یتطاولوا على الآخرین بما لا یرضی الله تعالى ولا خلق الله ولیس له عاقبة محمودة.

إنّ حرم الأمن الإلهی یجب أن یکون آمناً من کل ناحیة، فهل من الأمن أن یُتهم المسلمون من غیر الوهابیین بالشرک بمجرّد أن یتحرکوا خطوة على خلاف عقائد الوهابیین؟

ولا أنسى أننی التقیت فی الأسفار السابقة لبیت الله الحرام بمجموعة من المسلمین من بلدان مختلفة حیث أرادوا تقبیل منبر النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)ولکن منعتهم الشرطة بشدّة من ذلک.

وقد تقدم أحدهم وکان حسب الظاهر من هیئة المسلمین بالآمرین بالمعروف وقال هذه العبارة بصراحة: «والله یجوز قتال هؤلاء بالسیف!».

فما الفرق بین تقبیل غلاف القرآن والمنبر الذی استخدم سنوات مدیدة محلاً للوعظ والارشاد والتعلیم من قِبل نبی الإسلام؟ لماذا تصدرون حکم القتل على هؤلاء ولا تصدرون هذا الحکم لأتباعکم.

أنتم ترون أنّ هذا العمل «بدعة»، ولکنّهم یرونه «سنّة».

الآن نفهم لماذا یسمح الطالبان والقاعدة وهم من الوهابیین المتشددین، لأنفسهم أن یقوموا بعملیة التفجیر فی النجف «قبل

سنتین» الذی راح ضحیته 150 نفر من الناس الأبریاء وحوالی 300 مجروح ومن بینهم الأطفال والنساء والشیوخ، کل هذه تمثل ثمرة مرّة ونتیجة ألیمة لذلک النمط من التفکیر الذی شوه سمعة الإسلام فی العالم وبث الرعب والهلع فی نفوس الناس حتى فی مرکزهم الأصلی وهو المملکة العربیة السعودیة.

هل تتمکن هذه الأفکار وهذه الأسالیب من البقاء والدیمومة أمداً طویلاً؟ لا والله!

 


1. سورة الزمر، الآیتان 17 و18.

 

مسئولیة أولیاء الحرمین الشریفینالوهابیون المعتدلون المثقفون
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma