2ـ نزول الأذان وحیاً على النّبی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
1ـ الأذان شعار اسلامی کبیرسورة المائدة / الآیة 59 ـ 60

وردت فی بعض الرّوایات المنقولة من طرق أهل السنّة قصص غریبة حول تشریع الأذان لا تتناسب ولا تتلاءم مع المنطق الإسلامی، وممّا نقلوا فی هذا الباب أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله)بعد أن سأله أصحابه عن ایجاد طریقة لمعرفة أوقات الصّلاة، استشار الصحابة، فقدّم کل منهم اقتراحاً، ومن ذلک رفع علم خاص فی أوقات الصّلاة أو اشعال نار، أو دق ناقوس، لکن النّبی (صلى الله علیه وآله) لم یوافق على أىّ من هذه الإقتراحات، ثمّ أنّ عبد الله بن زید وعمر بن الخطاب ـ رأیا فی المنام ـ شخصاً یأمرهما بأداء الأذان لإعلان وقت الصّلاة، وعلّمهما کیفیة هذا الأذان، فقبل النّبی (صلى الله علیه وآله) ذلک (1).

إنّ هذه الروایة المختلقة تعتبر اهانة لمنزلة النّبی (صلى الله علیه وآله) الرفعیة، حیث تدّعی أنّ النّبی ـ بدلا من أن یعتمد على الوحی ـ استند فی تشریع الأذان على حلم رآه أفراد من أصحابه.

والصحیح فی هذا الباب ما ورد فی روایات أهل البیت (علیهم السلام) من أنّ الأذان نزل وحیاً على النّبی (صلى الله علیه وآله)، یحدّثنا الإمام الصّادق (علیه السلام) أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) کان واضعاً رأسه فی حجر علی (علیه السلام) حین نزل جبرائیل بالأذان والإقامة، فعلّمهما للنّبی (صلى الله علیه وآله) ثمّ رفع النّبی رأسه وسأل علیّاً إن کان قد سمع صوت أذان جبرائیل، فردّ علی (علیه السلام) بالإیجاب، فسأله النّبی (صلى الله علیه وآله) مرّة ثانیة إن کان قد حفظ ذلک، فردّ علی (علیه السلام) بالإیجاب - أیضاً ـ ثمّ طلب النّبی (صلى الله علیه وآله) من علی (علیه السلام) أن ینادی بلالا ـ الذی کان یتمتع بصوت جیّد ـ ویعلّمه الأذان والإقامة، فاستدعى علی (علیه السلام) بلالا وعلّمه الأذان والإقامة (2).

وللإستزادة من التفاصیل فی هذا الباب یمکن مراجعة کتاب (النص والاجتهاد) (3) للسید عبد الحسین شرف الدین.


1. تفسیر القرطبی، ج 6، ص 225.
2. الوسائل، ج 4، ص 612.
3. النص والاجتهاد، ص 128.

 

1ـ الأذان شعار اسلامی کبیرسورة المائدة / الآیة 59 ـ 60
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma