التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سبب النّزول1ـ تجرّد الرّوح

تعقیباً للبحوث الخاصّة بالجهاد، تشیر الآیات الثلاث الأخیرة إلى المصیر الأسود الذی کان من نصیب اُولئک الذین ادعوا الإسلام ولکنهم رفضوا أن یطبقوا خطة الإسلام فی الهجرة، فانحرفوا إلى مزالق رهبیة، فکانت نتیجة انحرافهم أن أصابهم القتل وهم فی صفوف المشرکین.

 

فالقرآن الکریم یذکر کیف أنّ الملائکة لدى قبضهم لأرواح هؤلاء الذین ظلموا أنفسهم، یسألونهم عن حالهم فی الدنیا وأنّهم لو کانوا حقاً من المسلمین، فلماذا اشترکوا فی صفوف المشرکین لقتال المسلمین (إنَّ الذین توفاهم الملائکة ظالمی أنفسهم قالوا فیم کنتم )فیجیب هؤلاء بأنّهم تعرضوا فی مواطنهم للضغط وأنّ ذلک أعجزهم عن تنفیذ الأمر الإلهی (قالوا کنّا مستضعفین فی الأرض ).

لکن عذرهم هذا لم یقبل منهم، إذ یرد الملائکة علیهم قائلین: لماذا لم تترکوا موطن الشرک وتنجوا بأنفسکم من الظلم، والکبت عن طریق الهجرة إلى أرض غیر أرضکم من أرض اللّه الواسعة، (قالوا ألم تکن أرض الله واسعة فتهاجروا فیها ).

وفی النهایة تشیر الآیة إلى مصیر هؤلاء، فتقول بأنّ الذین امتنعوا عن الهجرة لأسباب واهیة أو لمصالحهم الشخصیة، وقرروا البقاء فی محیط ملوث وفضلوا الکبت والقمع على الهجرة فإن مکان هؤلاء سیکون فی جهنم، وإنّ نهایتهم وعاقبتهم هناک ستکون سیئة لا محالة: (فاولئک مأواهم جهنم وساءت مصیراً ).

أمّا الآیة الاُخرى من الآیات الثلاث المذکورة، فهی تستثنی المستضعفین والعاجزین الحقیقیین لا المزیفین، فتقول: إنّ اُولئک الرجال والنساء والأطفال الذین لم یجدوا لأنفسهم مخرجاً للهجرة، ولم یتمکنوا من إیجاد وسیلة للنجاة من محیطهم الملوث، فهم مستثنون من حکم العذاب، لأنّ هؤلاء معذورون فی الحقیقة، وإنّ الله لا یکلف نفساً ما لا تطیق، (إلا المستضعفین من الرجال والنساء والولدان لا یستطیعون حیلة ولا یهتدون سبیلا ).

والآیة الأخیرة من الآیات الثلاث المذکورة تبیّن احتمال أن یشمل الله بعفوه هؤلاء، إذ تقول: (فاُولئک عسى الله أن یعفو عنهم وکان الله عفواً غفوراً ).

سؤال: وقد یرد هنا سؤال وهو: لو أن هؤلاء الأشخاص کانوا فی الحقیقة معذورین، فلماذا لا تعدهم الآیة بعفو إلهی حتمی، بل تبیّن احتمال أن یشملهم هذا العفو إذ تأتی الآیة بعبارة «عسى» لتأکید احتمالیة الأمر؟

والجواب: هذا السؤال هو نفس الجواب الذی ذکرناه فی ذیل الآیة 84 من سورة النساء والذی بیّنا من خلاله أن القصد من استخدام مثل هذه العبارات هو أنّ الحکم الوارد فی الآیة مقید بشروط خاصّة یجب الإلتفات إلیها، وهنا یکون الشرط هو أن یتبادر هؤلاء المستضعفون حقیقة إلى الهجرة ـ دون تردد ـ حتى ما سنحت لهم فرصة ذلک دون أن یقصروا فی هذا الأمر فعند ذلک یشملهم العفو الإلهی.

سبب النّزول1ـ تجرّد الرّوح
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma