خلوّ القرآن من الإختلاف دلیل حی على إعجازه

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سورة النساء / الآیة 82 سورة النساء / الآیة 83

هذه الآیة تخاطب المنافقین وسائر الذین یرتابون من حقیقة القرآن المجید، وتطلب منهم ـ بصیغة السؤال ـ أن یحققوا فی خصائص القرآن لیعرفوا بأنفسهم أنّ القرآن وحی منزل، ولو لم یکن کذلک لکثر فیه التناقص والاختلاف، وإذا تحقق لدیهم عدم وجود الاختلاف، فعلیهم أن یذعنوا أنّه وحی من الله تعالى. (أفلا یتدبرون القرآن ولوکان من عند غیر اللّه لوجدوا فیه اختلافاً کثیراً ).

والتّدبر من مادة «دبر» وهو مؤخر الشیء وعاقبته «والتدبر» المطلوب فی هذه الآیة هو البحث عن نتائج آثار الشیء، والفرق بین التدبر والتفکر هو أنّ الأخیر یعنی التحقیق فی علل وخصائص الموجود، أمّا التدبر فهو التحقیق فی نتائجه وآثاره.

ونستدل من هذه الآیة على عدّة اُمور:

إنّ الناس مکلّفون بالبحث والتحقیق فی اُصول الدین والمسائل المشابهة لها، مثل صدق دعوى النّبی (صلى الله علیه وآله)، وحقّانیة القرآن، وأن یتجنّبوا التقلید والمحاکاة فی مثل هذه الحالات.

إنّ القرآن ـ خلافاً لما یظن البعض ـ قابل للفهم والإدراک للجمیع، ولو کان على غیر هذه الصورة لما أمر الله بالتدبر فیه.

أحد الأدلة التی تثبت أنّ القرآن حقّ، وأنّه منزل من الله الحکیم العلیم خلوّه المطلق من کل تناقض أو إختلاف.

ولتوضیح هذه الحقیقة نقول:

إنّ الجوانب الروحیة للإنسان تتغیر باستمرار، «قانون التکامل» ـ فی الظروف العادیة الخالیة من الأوضاع الإستثنائیة ـ یستوعب الإنسان وجوانبه الروحیة وأفکاره، وبمرور الأیّام یتغیر بموجب هذا القانون کلام الإنسان وفکره وأحادیثه.

لو أمعنا النظر فیما یکتبه الکتاب، لما وجدنا مؤلفات الکاتب الواحد على نمط واحد، بل إنّ بدایة کل کتاب تختلف أیضاً عن نهایته.

هذا التغییر یزداد سرعة حین یعیش الإنسان فی خضم أحداث کبرى کالتی تصاحب إرساء قواعد ثورة فکریة واجتماعیة وعقائدیة شاملة، الشخص الذی یعیش مثل هذه التحولات الاجتماعیة الکبرى لا یستطیع أن یسیطر على وحدة کلامه، ولا یمکنه أن یوجد انسجاماً کاملا فی أقواله، خاصّة إذا کان هذا الشخص غیر متعلم، وکان ناشئاً فی بیئة اجتماعیة متخلفة.

والقرآن کتاب نزل خلال مدّة 23 عاماً بحسب ما یحتاجه الناس من تربیة وتوجیه فی الظروف المختلفة، وموضوعات القرآن متنوعة، فهو لا یشبه کتاباً عادیاً متخصصاً فی بحث اجتماعی أو سیاسی أو فلسفی أو حقوقی أو تاریخی، بل هو یتحدث تارة عن التوحید وأسرار الخلیقة، وتارةً یطرح القوانین والأحکام والآداب والسنن، وتارةً یقص علینا أخبار الاُمم السابقة، وتارة یتناول المواعظ والنصائح والعبادات وإرتباط العبد بخالقه.

وکما یقول (غوستاف لوبون): القرآن ـ کتاب المسلمین السماوی ـ لا یقتصر على التعالیم الدینیة، بل یتناول ـ أیضاً ـ الأحکام السیاسیة والاجتماعیة للمسلمین.

مثل هذا الکتاب ـ بهذه الخصائص ـ لا یمکن أن یکون ـ عادة ـ خالیاً من التناقض والتضاد والاختلاف والتأرجح، أمّا حین نرى هذا الکتاب ـ مع کل ذلک ـ متناسقاً متوازناً فی آیاته خالیاً من کل تضاد واختلاف نستطیع أن نفهم ـ بوضوح ـ أنّ هذا الکتاب لیس ولید فکر بشری، بل هو من قبل الله تعالى، کما تذکر الآیة الکریمة أعلاه.

 

سورة النساء / الآیة 82 سورة النساء / الآیة 83
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma