أسباب مغفرة الذنوب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
أرجى آیات القرآنسورة النساء / الآیة 49 ـ 50

ثمّ إنّ النقطة الجدیرة بالإنتباه إنّ هذه الآیة لا ترتبط بمسألة التوبة، لأنّ التوبة والعودة عن الذنب تغسل جمیع الذنوب والمعاصی حتى الشرک، بل المراد هو إمکان شمول العفو الإلهی لمن لم یوفق للتوبة، یعنی الذین یموتون قبل الندم من ذنوبهم، وبعد الندم وقبل جبران ما بدر منهم من الأعمال الطالحة بالأعمال الصالحة.

وتوضیح ذلک: أنّه یستفاد من آیات عدیدة فی القرآن الکریم أن وسائل التوصل إلى العفو والمغفرة الإلهیة متعددة، ویمکن تلخیصها فی خمسة اُمور:

التوبة والعودة إلى الله تعالى، المقرونة بالندم على الذنوب السابقة، والعزم على الإجتناب عن الذنب والمعصیة فی المستقبل، وجبران وتلافی الأعمال الطالحة السالفة بالأعمال الصالحة (والآیات الدّالة على هذا المعنى کثیرة) ومن جملتها قوله سبحانه: (وهو الذی یقبل التّوبة عن عباده ویعفو عن السیئات ) (1).

الأعمال الصّالحة المهمّة جدّاً والتی تسبب العفو عن الأعمال القبیحة کما یقول سبحانه: (إن الحسنات یذهبن السیئات ) (2).

الشّفاعة التی مرّ شرحها فی المجلد الأول عند تفسیر الآیة 48 من سورة البقرة.

الإجتناب عن المعاصی الکبیرة الذی یوجب العفو عن المعاصی الصغیرة کما مرّ شرحها عند تفسیر الآیتین 31 و32 من هذه السورة.

العفو الإلهی الذی یشمل الأشخاص اللائقین له، کما مرّ بحثه فی تفسیر هذه الآیة.

هذا ونکرر تذکیرنا بأن العفو الإلهی مشروط ومقید بالمشیئة الإلهیّة، ولا یکون قضیة مطلقة دون أی قید أو شرط، بل تشمل هذه المشیئة والإرادة خصوص الأشخاص الذین یثبتون بصورة عملیة لیاقتهم وصلاحیتهم لهذه الهبة الإلهیّة بنحو من الأنحاء.

ومن هنا یتّضح لماذا لا یکون الشرک ممّا یشمله العفو والغفران الإلهی، فالسبب فی ذلک هو: إنّ المشرک قد قطع صلته بالله بصورة کاملة، وارتکب ما یخالف کل الشرائع والأدیان والقوانین الطبیعیة والنّوامیس الکونیة.


1. الشورى، 25.
2. هود، 114.

 

أرجى آیات القرآنسورة النساء / الآیة 49 ـ 50
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma