متى أکمل الله الدین للمسلمین؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
الإعتدال فی تناول اللحومسؤال یفرض نفسه

إنّ أهمّ بحث تطرحه هاتان الفقرتان القرآنیتان یترکز فی کنهه وحقیقته کلمة «الیوم» الواردة فیهما.

فأیّ یوم یا ترى هو ذلک «الیوم» الذی اجتمعت فیه هذه الأحداث الأربعة المصیریة، وهی یأس الکفّار، وإکمال الدین، وإتمام النعمة، وقبول الله لدین الإسلام دیناً ختامیاً لکل البشریة؟

لقد قال المفسّرون الکثیر فی هذا المجال، وممّا لا شک فیه ولا ریب أن یوماً عظیماً فی

تاریخ حیاة النّبی (صلى الله علیه وآله) ـ کهذا الیوم ـ لا یمکن أن یکون یوماً عادیاً کسائر الأیّام، ولو قلنا بأنّه یوم عادی لما بقی مبرر لإضفاء مثل هذه الأهمّیة العظیمة علیه کما ورد فی الآیة.

وقیل أنّ بعضاً من الیهود والنصارى قالوا فی شأن هذا الیوم بأنّه لو کان قد ورد فی کتبهم مثله لإتّخذوه عیداً لأنفسهم ولاهتموا به اهتماماً عظیم (1).

ولنبحث الآن فی القرائن والدلائل وفی تاریخ نزول هذه الآیة وتاریخ حیاة النّبی (صلى الله علیه وآله)والروایات المختلفة المستفادة من مصادر إسلامیة عدیدة، لنرى أی یوم هو هذا الیوم العظیم؟

ترى هل هو الیوم الذی أنزل فیه الله الأحکام المذکورة فی نفس الآیة والخاصّة بالحلال والحرام من اللحوم؟

بدیهی أنّه لیس ذلک لأنّ نزول هذه الأحکام لا یوجب إعطاء تلک الأهمّیة العظیمة، ولا یمکن أن یکون سبباً لإکمال الدین، لأنّها لم تکن آخر الأحکام التی نزلت على النّبی (صلى الله علیه وآله)، والدلیل على هذا القول ما نراه من أحکام تلت الأحکام السابقة فی نزولها، کما لا یمکن القول بأن الأحکام المذکورة هی السبب فی یأس الکفّار، بل إنّ ما یثیر الیأس لدى الکفّار هو إیجاد دعامة راسخة قویة لمستقبل الإسلام، وبعبارة اُخرى فإنّ نزول أحکام الحلال والحرام من اللحوم لا یترک أثراً فی نفوس الکفّار، فماذا یضیرهم لو کان بعض اللحوم حلالا وبعضها الآخر حراماً؟!

سؤال: فهل المراد من ذلک «الیوم» هو یوم عرفة من حجّة الوداع، آخر حجّة قام بها النّبی (صلى الله علیه وآله) (کما احتمله بعض المفسّرین)؟

الجواب: وجواب هذا السؤال هو النفی أیضاً، لأنّ الدلائل المذکورة لا تتطابق مع هذا التّفسیر، حیث لم تقع أیّ حادثة مهمّة فی مثل ذلک الیوم لتکون سبباً لیأس الکفّار ولو کان المراد هو حشود المسلمین الذین شارکوا النّبی (صلى الله علیه وآله) فی یوم عرفة، فقد کانت هذه الحشود تحیط بالنّبی (صلى الله علیه وآله) فی مکّة قبل هذا الیوم أیضاً، ولو کان المقصود هو نزول الأحکام المذکورة فی ذلک الیوم، فلم تکن الأحکام تلک شیئاً مهمّاً مخیفاً بالنسبة للکفّار.

ثمّ هل المقصود بذلک «الیوم» هو یوم فتح مکّة (کما احتمله البعض)؟ ومن المعلوم أنّ سورة المائدة نزلت بعد فترة طویلة من فتح مکّة!

 

 

أو أنّ المراد هو یوم نزول آیات سورة البراءة، ولکنها نزلت قبل فترة طویلة من سورة المائدة.

والأعجب من کل ما ذکر هو قول البعض بأن هذا الیوم هو یوم ظهور الإسلام وبعثة النّبی (صلى الله علیه وآله) مع أن هذین الحدثین لا علاقة زمنیة بینهما وبین یوم نزول هذه الآیة مطلقاً وبینهما فارق زمنی بعید جدّاً.

وهکذا یتّضح لنا أنّ أیّاً من الاحتمالات الستة المذکورة لا تتلاءم مع محتوى الآیة موضوع البحث.

ویبقى لدینا احتمال أخیر ذکره جمیع مفسّری الشیعة فی تفاسیرهم وأیدوه کما دعمته روایات کثیرة، وهذا الاحتمال یتناسب تماماً مع محتوى الآیة حیث یعتبر «یوم عذیر خم» أی الیوم الذی نصب النّبی (صلى الله علیه وآله) علیاً أمیرالمؤمنین (علیه السلام) بصورة رسمیة وعلنیة خلیفة له، حیث غشى الکفار فی هذا الیوم سیل من الیأس، وقد کانوا یتوهمون أنّ دین الإسلام سینتهی بوفاة النّبی (صلى الله علیه وآله) وأنّ الأوضاع ستعود إلى سابق عهد الجاهلیة، لکنّهم حین شاهدوا أنّ النّبی أوصى بالخلافة بعده لرجل کان فریداً بین المسلمین فی علمه وتقواه وقوته وعدالته، وهو علی بن أبی طالب (علیه السلام)، ورأوا النّبی وهو یأخذ البیعة لعلی (علیه السلام) أحاط بهم الیأس من کل جانب، وفقدوا الأمل فیما توقعوه من شر لمستقبل الإسلام وأدرکوا أن هذا الدین باق راسخ.

ففی یوم غدیر خم أصبح الدین کاملا، إذ لو لم یتمّ تعیین خلیفة للنّبی (صلى الله علیه وآله)ولو لم یتمّ تعیین وضع مستقبل الاُمّة الإسلامیة، لم تکن لتکتمل الشریعة بدون ذلک ولم یکن لیکتمل الدین.

نعم فی یوم غذیر خم أکمل الله وأتمّ نعمته بتعیین علی (علیه السلام)، هذا الشخصیة اللائقة الکفؤ، قائداً وزعیماً للاُمة بعد النّبی (صلى الله علیه وآله).

وفی هذا الیوم ـ أیضاً ـ رضی الله بالإسلام دیناً، بل خاتماً للأدیان، بعد أن اکتملت مشاریع هذا الدین، واجتمعت فیه الجهات الأربع.

وفیما یلی قرائن اُخرى إضافة إلى ما ذکر فی دعم وتأیید هذا التّفسیر:

أ) لقد ذکرت تفاسیر «الرازی» و«روح المعانی» و«المنار» فی تفسیر هذه الآیة أنّ

النّبی (صلى الله علیه وآله) لم یعش أکثر من واحد وثمانین یوماً بعد نزول هذه الآیة، (2) وهذا أمر یثیر الإنتباه فی حد ذاته، إذ حین نرى أنّ وفاة النّبی (صلى الله علیه وآله) کانت فی الیوم الثّانی عشر من ربیع الأوّل (3) (بحسب الروایات الواردة فی مصادر جمهور السنّة، وحتى فی بعض روایات الشیعة، کالتی ذکرها الکلینی فی کتابه المعروف بالکافی) نستنتج أن نزول الآیة کان بالضبط فی یوم الثامن عشر من ذی الحجّة الحرام، وهو یوم غدیر خم (4).

ب) ذکرت روایات کثیرة ـ نقلتها مصادر السنّة والشیعة ـ أنّ هذه الآیة الکریمة نزلت فی یوم غدیر خم، وبعد أن أبلغ النّبی (صلى الله علیه وآله) المسلمین بولایة علی بن أبی طالب (علیه السلام)، ومن هذه الروایات:

ما نقله العالم السنّی المشهور «ابن جریر الطبری» فی کتاب «الولایة» عن «زید بن أرقم» الصحابی المعروف، أنّ هذه الآیة نزلت فی یوم غدیر خم بشأن علی بن أبی طالب (علیه السلام).

ونقل الحافظ «أبو نعیم الإصفهانی» فی کتاب «ما نزل من القرآن بحق علی (علیه السلام)» عن «أبی سعید الخدری» وهو صحابی معروف ـ أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) أعطى فی «یوم غدیر خم» علیاً منصب الولایة ... وإنّ الناس فی ذلک الیوم لم یکادوا لیتفرقوا حتى نزلت آیة: (الیوم أکملت لکم دینکم... ) فقال النّبی (صلى الله علیه وآله) وفی تلک اللحظة «الله أکبر على إکمال الدین وإتمام النعمة ورضى الرب برسالتی وبالولایة لعلی (علیه السلام) من بعدی» ثمّ قال (صلى الله علیه وآله): «من کنت مولاه فعلی مولاه، اللّهم وال من والاه وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله».

وروى «الخطیب البغدادی» فی «تاریخه» عن «أبی هریرة» عن النّبی (صلى الله علیه وآله) أنّ آیة (الیوم أکملت لکم دینکم... ) نزلت عقیب حادثة «غدیر خم» والعهد بالولایة لعلی (علیه السلام)وقول عمر بن الخطاب: «بخ بخ لک یا ابن أبی طالب، أصبحت مولای ومولى کل مسلم» (5).

وجاء فی کتاب «الغدیر» إضافة إلى الروایات الثلاث المذکورة، ثلاث عشرة روایة اُخرى فی هذا المجال.

 

 

ورود فی کتاب «إحقاق الحق» نقلا عن الجزء الثّانی من تفسیر «ابن کثیر» من الصفحة 14 وعن کتاب «مقتل الخوارزمی» فی الصفحة 47 عن النّبی (صلى الله علیه وآله)أنّ هذه الآیة نزلت فی واقعة غدیرخم.

ونرى فی تفسیر «البرهان» وتفسیر «نور الثقلین» عشر روایات من طرق مختلفة حول نزول الآیة فی حق علی (علیه السلام) أو فی یوم غدیر خم، ونقل کل هذه الروایات یحتاج إلى رسالة منفردة (6).

وقد ذکر العلاّمة السید عبد الحسین شرف الدین فی کتابه «المراجعات» أنّ الروایات الصحیحة المنقولة عن الإمامین الباقر والصّادق (علیهما السلام) تقول بنزول هذه الآیة فی «یوم غدیر خم» وإنّ جمهور السنّة أیضاً قد نقلوا ستة أحادیث بأسانید مختلفة عن النّبی (صلى الله علیه وآله) تصرح کلها بنزول الآیة فی واقعة غدیر خم (7).

یتّضح ممّا تقدم أنّ الروایات والأخبار التی أکّدت نزول الآیة ـ موضوع البحث ـ فی واقعة غدیر خم لیست من نوع أخبار الأحاد لکی یمکن تجاهلها، عن طریق اعتبار الضعف فی بعض أسانیدها، بل هی أخبار إن لم تکن فی حکم المتواتر فهی على أقل تقدیر من الأخبار المستفیضة التی تناقلتها المصادر الإسلامیة المشهورة.

ومع ذلک فإنّنا نرى بعضاً من العلماء المتعصبین من أهل السنّة کالآلوسی فی تفسیر «روح المعانی» الذی تجاهل الأخبار الواردة فی هذا المجال لمجرّد ضعف سند واحد منها، وقد وصم هؤلاء هذه الروایة بأنّها موضوعة أو غیر صحیحة، لأنّها لم تکن لتلائم أذواقهم الشخصیة، وقد مرّ بعضهم فی تفسیره لهذه الآیة مرور الکرام ولم یلمح إلیها بشیء، کما فی تفسیر المنار، ولعل صاحب المنار وجد نفسه فی مأزق حیال هذه الروایات فهو إن وصمها بالضعف خالف بذلک منطق العدل والإنصاف، وإن قبلها عمل شیئاً خلافاً لمیله وذوقه.

وقد وردت فی الآیة 55 من سورة النور نقطة مهمّة جدیرة بالإنتباه ـ فالآیة تقول: (وعد الله الذین آمنوا منکم وعملوا الصّالحات لیستخلفنّهم فی الأرض کما استخلف الذین من قبلهم ولیمکننّ لهم دینهم الذی ارتضى لهم ولیبدلنّهم من بعد خوفهم أمناً... ) والله سبحانه وتعالى یقطع فی هذه الآیة وعداً على نفسه بأن یرسخ دعائم الدین، الذی ارتضاه للمؤمنین فی الأرض.

ولمّا کان نزول سورة النور قبل نزول سورة المائدة، ونظراً إلى جملة (رضیت لکم الإسلام دیناً ) الواردة فی الآیة الأخیرة ـ موضوع البحث ـ والتی نزلت فی حق علی بن أبی طالب (علیه السلام)، لذلک کله نستنتج أنّ حکم الإسلام یتعزز ویترسخ فی الأرض إذا اقترن بالولایة، لأنّ الإسلام هو الدین الذی ارتضاه الله ووعد بترسیخ دعائمه وتعزیزه، وبعبارة أوضح أنّ الإسلام إذا اُرید له أن یعم العالم کله یجب عدم فصله عن ولایة أهل البیت (علیهم السلام).

أمّا الأمر الثّانی الذی نستنتجه من ضمن الآیة الواردة فی سورة النور إلى الآیة التی هی موضوع بحثنا الآن، فهو أنّ الآیة الاُولى قد أعطت للمؤمنین وعودا ثلاثة:

أوّلها: الخلافة على الأرض.

والثّانی: تحقق الأمن والإستقرار لکی تکون العبادة لله وحده.

والثّالث: استقرار الدین الذی یرضاه الله فی الأرض.

ولقد تحققت هذه الوعود الثلاثة فی «یوم غدیر خم» بنزول آیة: (الیوم أکملت لکم دینکم... ) فمثال الإنسان المؤمن الصالح هو علی (علیه السلام) الذی نصب وصیّاً للنّبی (صلى الله علیه وآله)، ودلّت عبارة (الیوم یئس الذین کفروا من دینکم... ) على أنّ الأمن قد تحقق بصورة نسبیة لدى المؤمنین، کما بیّنت عبارة: (ورضیت لکم الإسلام دیناً ) إنّ الله قد اختار الدین الذی یرتضیه، وأقرّه بین عباده المسلمین.

وهذا التّفسیر لا ینافی الروایة التی تصرح بأنّ آیة سورة النور قد نزلت فی شأن المهدی المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشریف، (8) وذلک لأنّ عبارة (آمنوا منکم ) لها معنى واسع تحقق واحد من مصادیقه فی «یوم غدیر خم» وسیتحقق على مدى أوسع وأعم فی زمن ظهور المهدی عجل الله تعالى فرجه الشریف (وعلى أساس هذا التّفسیر فإنّ کلمة الأرض فی الآیة الأخیرة لیست بمعنى کل الکرة الأرضیة، بل لها مفهوم واسع یمکن أن یشمل مساحة من الأرض أو الکرة الأرضیة بکاملها).

ویدل على هذا الأمر المواضع التی وردت فیها کلمة «الأرض» فی القرآن الکریم، حیث وردت أحیاناً لتعنی جزءاً من الأرض، واُخرى لتعنی الأرض کلها.


1. تفسیر المنار، ج 6، ص 155.
2. تفسیر الکبیر، ج 11، ص 139.
3. اصول الکافی، ج 1، ص 439.
4. إنّ هذا الحساب یکون صحیحاً إذا لم ندخل یوم وفاة النّبی (صلى الله علیه وآله) ویوم غدیر خم فی الحساب، وأن یکون فی ثلاثة أشهر متتالیات مشهرات عدد أیّام کل منهما 29 یوماً، ونظراً لأنّ أی حدث تاریخی لم یحصل قبل وبعد یوم غدیرخم، فمن المرجح أن یکون المراد بالیوم المذکور فی الآیة هو یوم غدیر خم.
5. لقد أورد العلاّمة الأمینی (رحمه الله) هذه الروایات الثلاثة بتفاصیلها فی کتابه «الغدیر»، ج 1، ص 230 و231 و232 کما ورد فی «إحقاق الحق» ج 6، و ص 353 أن نزول الآیة کان فی حادثة غدیر خم نقلا عن أبی هریرة من طریقین، کما نقلها عن أبی سعید الخدری من عدة طرق.
6. راجع تفسیر نورالثقلین; وتفسیر البرهان، ذیل الآیة مورد البحث.
7. راجع المراجعات، الرسالة 12، ص 38.
8. تفسیر مجمع البیان، ج 7، ص 267.

 

الإعتدال فی تناول اللحومسؤال یفرض نفسه
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma