التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سورة النساء / الآیة 159 سورة النساء / الآیة 160 ـ 162

هنالک احتمالان فی تفسیر هذه الآیة، وکل واحد منهما جدیر بالملاحظة من جوانب متعددة:

إنّ الآیة تؤکّد أنّ أی إنسان یمکن أن لا یعتبر من أهل الکتاب ما لم یؤمن قبل موته بالمسیح (علیه السلام) حیث تقول: (وإن من أهل الکتاب إلاّ لیؤمنّن به قبل موته ) وأن هذا الأمر یتمّ حین یشرف الإنسان على الموت وتضعف صلته بهذه الدنیا، وتقوى هذه الصلة بعالم ما بعد الموت، وترفع عن عینیه الحجب فیرى بعد ذلک الکثیر من الحقائق ویدرکها، وفی هذه اللحظة یرى المسیح بعین بصیرته ویؤمن به، فالذین أنکروا نبوته یؤمنون به، والذین وصفوه بالاُلوهیة یدرکون فی تلک اللحظة خطأهم وإنحرافهم.

وبدیهی أنّ مثل هذا الإیمان لا ینفع صاحبه، کما أنّ فرعون والأقوام الاُخرى وأقوام استولى علیهم العذاب، فقالوا: آمنا فلم ینفعهم إیمانهم أبداً، فالأجدر بالإنسان أن یؤمن قبل أن تدرکه لحظة العذاب عند الموت، حین لا ینفع الإیمان صاحبه.

وتجدر الإشارة ـ هنا ـ إلى أنّ الضمیر فی عبارة «قبل موته» یعود لأهل الکتاب بناء على التّفسیر الذی ذکرناه.

قد یکون المقصود فی الآیة هو أنّ جمیع أهل الکتاب یؤمنون بعیسى المسیح قبل موته، فالیهود یؤمنون بنبوته والمسیحیون یتخلون عن الاعتقاد بربوبیة المسیح (علیه السلام)، ویحدث هذا ـ طبقاً للروایات الإسلامیة ـ حین ینزل المسیح (علیه السلام) من السماء لدى ظهور المهدی المنتظر عجل الله تعالى فرجه، وواضح أنّ عیسى المسیح سیعلن فی مثل هذا الیوم

انضواءه تحت رایة الإسلام، لأنّ الشریعة السماویة التی جاء بها إنّما نزلت قبل الإسلام، ولذلک فهی منسوخة به.(1)

وبناء على هذا التّفسیر فإن الضمیر فی عبارة «قبل موته» یعود إلى عیسى المسیح (علیه السلام).

وقد نقل عن النّبی محمّد (صلى الله علیه وآله) قوله: «کیف بکم إذا نزل فیکم ابن مریم وإمامکم منکم»(2)وطبیعی أنّ هذا التّفسیر یشمل الیهود والمسیحیین الموجودین فی زمن ظهور المهدی المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشریف، ونزول عیسى المسیح (علیه السلام) من السماء.

وجاء فی تفسیر «علی بن إبراهیم» نقلا عن «شهر بن حوشب» إنّ الحجاج ذکر یوماً أنّ هناک آیة فی القرآن قد أتعبته کثیراً وهو حائر فی معناها، فسأله «شهر» عن الآیة، فقال الحجاج: إنّها آیة (وإن من أهل الکتاب... ) وذکر أنّه قتل یهودا ومسیحیین ولم یشاهد فیهم أثراً لمثل هذا الإیمان.

فأجابه «شهر» بأنّ تفسیره للآیة لم یکن تفسیراً صحیحاً، فاستغرب الحجاج وسأل عن التّفسیر الصحیح للآیة.

فأجاب «شهر» بأنّ تفسیر الآیة هو أنّ المسیح ینزل من السماء قبل نهایة العالم، فلا یبقى یهودی أو غیر یهودی إلاّ ویؤمن بالمسیح قبل موته، وأنّ المسیح سیقیم الصّلاة خلف المهدی المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشریف.

فلما سمع الحجاج هذا الکلام قال لـ «شهر» ویلک من أین جئت بهذا التّفسیر؟ فأجابه «شهر» بأنّه قد سمعه من محمّد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب (علیهم السلام).

وعند ذلک قال الحجاج: «والله جئت بها من عین صافیة»(3).

وتقول الآیة فی الختام: (ویوم القیامة یکون علیهم شهیداً ) أی شهادة المسیح (علیه السلام) على قومه بأنّه قد بلّغهم رسالة الله ولم یدعهم لإتّخاذه إلهاً من دون الله، بل دعاهم إلى الإقرار بربوبیة الله الواحد القهار.

سؤال: وقد یعترض البعض بأنّ المسیح (علیه السلام) ـ کما جاء فی الآیة 117 من سورة المائدة ـ إنّما یقصر شهادته على الزمن الذی کان هو موجوداً فیه بین قومه ویتنصل عن الشهادة بالنسبة للأزمنة التی جاءت بعده، وذلک بدلالة الآیة التی جاءت على لسانه وهی تقول: (وکنت علیهم شهیداً ما دمت فیهم فلمّا توفیتنی کنت أنت الرقیب علیهم وأنت على کل شیء شهید ) لکن الآیة التی هی موضوع بحثنا الآن تدل على أنّ المسیح (علیه السلام) یشهد على الجمیع یوم القیامة، سواء اُولئک الذین کانوا فی عصره وزمانه أو الذین لم یکونوا فی ذلک الزمان.

الجواب: والجواب على هذا الإعتراض هو أنّنا لو أمعنا النظر فی مضمون الآیتین المذکورتین، لرأینا أنّهما تدلان على أنّ الآیة الأخیرة التی هی موضوع البحث ـ تتحدث عن الشهادة حول تبلیغ الرسالة ونفی الألوهیة عن المسیح (علیه السلام) بینما الآیة 117 من سورة المائدة تشهد على أعمال اُولئک القوم.

فالآیة الأخیرة تذکر أنّ عیسى المسیح (صلى الله علیه وآله) سیشهد على جمیع الذین نسبوا له الاُلوهیة، سواء من کانوا فی زمانه أو من جاءوا بعد ذلک الزمان، وأن المسیح (علیه السلام) یؤکّد أنّه لم یدع هؤلاء القوم إلى مثل هذا الأمر أبداً، بینما الآیة 117 من سورة المائدة تذکر على لسان المسیح (علیه السلام) أنّه علاوة على الدعوة لرسالته بالاُسلوب الصحیح، فهو قد حال طیلة فترة بقائه بین قومه ـ دون انحرافهم، إلاّ أنّهم انحرفوا بعده ونسبوا له الألوهیة فی زمن لم یکن هو موجوداً بینهم، لیشهد على أعمالهم ولیحول دون انحرافهم.


1. بحارالانوار، ج 25، ص 136; عیون الاخبار الرضا، ج 2، ص 202.
2. مسند أحمد، ج 2، ص 336; وصحیح البخاری، ج 4، ص 143. وصحیح مسلم، ج 1، ص 94. تفسیر المیزان، ج 5، ص 144.
3. تفسیر البرهان، ج 1، ص 426.

 

سورة النساء / الآیة 159 سورة النساء / الآیة 160 ـ 162
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma