السّلام، تحیة الإسلام الکبرى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
دعوة إلى مقابلة الودّ بالودّسورة النساء / الآیة 87

لا یخفى أنّ لکل جماعة إنسانیة تقالید خاصّة فی التحیة لدى التلاقی فیما بینهم، بها یتبادلون مشاعر الحبّ والصفاء، والمودة، والتحیة کما هی صیغة لفظیة یمکن أن تکون ـ أیضاً ـ حرکة عملیة یستدل منها على مشاعر الحبّ والودّ المتبادلة.

وقد جاء الإسلام بکلمة «السّلام» مصطلحاً للتحیة بین المسلمین، والآیة موضوع البحث مع کونها عامة شاملة لأنواع التحیة، لکن المصداق الأوضح والأظهر لها یتجسد فی کلمة «السّلام».

وبناء على ذلک فإنّ المسلمین مکلّفون بردّ السّلام بأحسن منه، أو على الأقل بما یماثله.

وفی آیة اُخرى إشارة واضحة إلى أنّ السّلام هو التحیة حیث تقول: (فإذا دخلتم بیوتاً فسلّموا على أنفسکم تحیة من عند الله ) (1) ویمکن الاستدلال من هذه الآیة على أنّ عبارة (السلام علیکم» هی فی الأصل «سلام الله علیکم» أی لیهبک الله السلامة والأمن، وهکذا یتّضح لنا أنّ السلام یعتبر دلالة على الحبّ والود المتبادل، کما هو دلالة على نبذ الحرب والنزاع والخصام.

وقد دلت آیات قرآنیة اُخرى على أنّ السّلام هو تحیّة أهل الجنّة، حیث یقول سبحانه: (اُولئک یجزون الغرفة بما صبروا ویلقون فیها تحیة وسلاماً ) (2).

ویقول تعالى: (تحیتهم فیها سلام ) (3).

 

 

کما أنّ آیات قرآنیة اُخرى دلت على أنّ السلام أو أی صیغة اُخرى تعادله، کان سائداً بین الأقوام التی سبقت الإسلام، وهذا هو ما تشیر إلیه الآیة 25 من سورة الذاریات فی قصة إبراهیم مع الملائکة حیث تقول: (إذ دخلوا علیه فقالوا سلاماً قال سلام قوم منکرون ).

والشعر الجاهلی فیه دلائل تثبت أنّ السلام کان ـ أیضاً ـ تحیة أهل الجاهلیة (4).

إنّ تحیّة الإسلام تبرز أهمیتها وقیمتها العظیمة، لدى مقارنتها بما لها من نظائر لدى الاُمم والأقوام الاُخرى.

النصوص الإسلامیة تؤکّد کثیراً على السّلام والتّحیة، حیث یروى عن النّبی (صلى الله علیه وآله) قال: «من بدأ بالکلام قبل السّلام فلا تجیبوه». (5)

کما یروى عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّ الله یقول: «البخیل من یبخل بالسّلام». (6)

وعن الإمام الباقر (علیه السلام): «إنّ الله یحبّ إفشاء السلام» (7).

وقد رود فی الروایات والأحادیث آداب کثیرة للتحیّة والسلام، منها أنّ السلام یجب أن یشیع بین جمیع أبناء المجتمع وأن لا ینحصر فی إطار الأصدقاء والأقارب، فقد روی عن النّبی (صلى الله علیه وآله) أنّه سئل: أی العمل خیر: فأجاب (صلى الله علیه وآله): «تطعم الطّعام وتقرأ السّلام على من عرفت ومن لم تعرف». (8)

کما ورد فی الأحادیث أنّ من آداب التحیة أن یسلّم الراکب على الراجل، والراکب على دابة غالیة الثمن یسلم على من یرکب دابة أقل ثمناً، (9) وقد یکون الأمر حثّاً على التزام التواضع، ونهیاً عن التکبر أو محاربة له، فالتکبر غالباً ما یستولی على أهل المال والجاه وهذا عکس ما نشاهده فی عصرنا حیث یتحتم على الطبقات الدانیة من المجتمع أن تبادر الطبقات العلیا بالسّلام، وبذلک یضفون على هذا الأمر طابعاً استعبادیاً وثنیاً، بینما کان النّبی (صلى الله علیه وآله) هو أوّل من یبادر الآخرین بالسلام، وکان (صلى الله علیه وآله) یبتدىء بالسلام حتى على الصبیة الصغار، (10) وبدیهی أنّ هذا الأمر لا ینافی ما ورد فی الروایات من حثّ صغار السن على مبادرة کبارهم بالسلام والتحیّة والإحترام، لأنّ هذا السلوک یعتبر نوعاً من الآداب الإنسانیة الحمیدة، ولا إرتباط له بالتمییز الطبقی.

ومن جانب آخر نجد روایات تأمر بعدم السّلام على المرابین والفاسقین وأمثالهم، ویعتبر هذا الأمر سلاحاً لمحاربة الفساد والربا، أمّا إذا کان السلام یؤدّی إلى التأثیر على المفسد والمنحرف، ویجعله یرتد عن غیه ویترک الفساد والانحراف، فلا مانع منه ولا بأس به.

ولا یفوتنا هنا أن نوضح أنّ المراد من رد التحیة بالأحسن هو أن نعقب السلام بعبارات مثل «ورحمة الله» أو «ورحمة الله وبرکاته».

ورد فی تفسیر «الدّر المنثور» أنّ شخصاً أتى النّبی (صلى الله علیه وآله) وقال: السّلام علیکم، فأجابه النّبی (صلى الله علیه وآله): وعلیک السّلام ورحمة الله، ثمّ جاءه آخر وقال: السّلام علیکم ورحمة الله.

فأجابه النّبی (صلى الله علیه وآله) وعلیک السّلام ورحمة الله وبرکاته، فجاءه ثالث وقال: السّلام علیک ورحمة الله وبرکاته، فقال النّبی (صلى الله علیه وآله): «وعلیک» ـ وعندما سئل عن علّة هذا الجواب القصیر، قال: إنّ القرآن یقول: إذا حیّیتم بتحیّة فحیّوا بأحسن منها، ولکنک لم تبق شیئاً». (11)

وفی الحقیقة أنّ الرّسول (صلى الله علیه وآله) قد ردّ التحیّة بأحسن منها فی الموردین السابقین، أمّا فی المورد الثّالث ردّها بالمساوی کلمة «وعلیک» تعنی أنّ کل ما قلتَه لی مردود علیک.


1. النّور، 61.
2. الفرقان، 75.
3. إبراهیم، 23.
4. روی أنّ «نوبة» وهو من شعراء الجاهلیة قال:
ولو أنّ لیلى الأخیلیة سلمت *** علی ودونی جندل وصفائح
لسلمت تسلیم البشاشة أو زقا *** إلیها صدى من جانب القبر صائح
5. أصول الکافی، ج 2، ص 644.
6. المصدر السابق، ص 645.
7. المصدر السّابق.
8. تفسیر فی ظلال القرآن، ج 2، ص 472.
9. اصول الکافی، ج 2، ص 646 و647.
10. وسائل الشیعة، ج 12، ص 62 باب استحباب التسلیم على الصبیان.
11. تفسیر درّالمنثور، ج 2، ص 8

 

دعوة إلى مقابلة الودّ بالودّسورة النساء / الآیة 87
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma