ثمّ إنّها تشیر إلى حقّ الوالدین وتوصی بالإحسان إلیهما ولا شک أنّ حقّ الوالدین من القضایا التی یهتمّ بها القرآن الکریم کثیراً، وقلّما حظى موضوع بمثل هذا الإهتمام والعنایة،
فقد جاءت التوصیة بالوالدین بعد الدعوة إلى التوحید فی العبادة فی أربعة مواضع فی القرآن الکریم (1). (وبالوالدین إحسانا ).
من هذه التعابیر المتکررة یستفاد أنّ ثمّة إرتباطاً بین هاتین المسألتین، والقضیة فی الحقیقة کالتالی: حیث إنّ أکبر نعمة هی نعمة الوجود والحیاة وهی مأخوذة من جانب الله سبحانه فی الدرجة الاُولى، فیما ترتبط بالوالدین فی الدرجة الثانیة، لأنّ الولد جزء من وجود الوالدین، لذلک کان ترک حقوق الوالدین وتجاهلها، فی مصاف الشرک بالله سبحانه.
هذا ولنا أبحاث مفصلة حول حقوق الوالدین فی ذیل الآیات المناسبة فی سورة الإسراء ولقمان بإذن الله تعالى.