سؤال: یقولون أنَّکم تتلاعبون بالألفاظ؟
الجواب: حقّاً إنَّه أمرٌ مضحکٌ، أنتم الذین وضعتم إسم «التّناسخ» و «عودة الأرواح»، على عکس العلماء الذین إستعملوا کلمة التّناسخ، و إعتبروه عین «عودة الأرواح» (التّصاعدی و التّنازلی) و قلتم أنّهما إثنان مُستقلان، و بظنّکم أنّه بتغییر الإسم تَصونون أنفسکم من الضّربات المدمّرة، التی وجَّهتها الفلسفة و الأدلّة النقلیّة لهذا المذهب، فهل أنتم تتلاعبون بالألفاظ أم نحن؟!.
لَدینا مُستمسکات کثیرة من مختلف العلماء، الذین یعتبرون أنّ التّناسخ هو عَین: «عودة الأرواح إلى الأبدان الأخرى فى هذا العالم»، فإن کنتم صادقین فقولوا: أین دلیلکم على هذا التّلاعب اللّفظی، (بشرط أن لا تقفزوا من غُصن إلى غُصن)، ولکن قولوا بصراحة أین دلیلکم؟.
أنتم تقولون: إنّ الرّوح إذا عادت إلى جسم، و مستوى تکامله أعلى من الرّوح، فیسمّى: «عودة الأرواح» و هو صحیح، ولو أنّها عادت إلى جسم مُستوى تکامله مَساو أو
أَدنى من الرّوح، فهذا یُسمّى (التّناسخ)، و هو باطل، فمن أین أتیتم بهذه التقسیمات فی معنى التّناسخ، على خِلاف ما قاله کلّ العلماء فی ذلک؟.
التّناسخ کلمةٌ عربیةٌ و لیست کلمةً أجنبیةً، کما جاءت فی کلّ الکتب التی فی مُتناول أیدینا، کـ : الخواجة نصیر الدین الطوسی فی شرح الإشارات، و العلاّمة الحلّی فی شرح تَجرید الإعتقاد، و صدر المُتألّهین فی الأسفار، و المِیرداماد، و الشّیخ الرّئیس أبو علی بن سِینا، و المُلا عبد الرّزاق اللاّهیجی فی جوهر المُراد، و سعد بن عبدالله القُمّی فی کتاب المَقالات و الفِرق، و محمّد فرید وجدی فى دائرة معارف القرن العشرین، و المُلا هادی السَبزواری فی شرح المَنظومة، و آخرون کثیرون کما سنذکر ذلک مُفصّلا، کلّ أولئک شهود على هذا المُدّعى.