SiteTitle

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 

Title : 74-إحیاء المَوَات
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

مسائل مهمّه فی إحیاء المَوَات

 ولما وقع الفراغ بحمد الله عن مباحث الانفال بعد مباحث الخمس، نذکر بعض ما یتعلق بها من المسائل الهامة من کتاب احیاء الموات فنقول ومنه جلّ ثناؤه نستمد التوفیق والهدایة: 

Title : 73-أحکام الأنفال
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

وأما المقام الثانی  ای  حکم الانفال فی عصر الغیبة فقد وقع الخلاف فیه، کما وقع الخلاف فی حکم الخمس فی ذلک الزمان.

Title : 72-أحکام الأنفال
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

الثانیة: ان غیر واحد من الفقهاء جعلوا «البحار» ایضا من الانفال.

 قال المحقق النراقی  فی المستند: «الحادی عشر: البحار» وهی  على الاظهر من الانفال وفاقا لصریح الکلینی  وظاهر ابن أبی عمیر والمحکی  عن المفید بل الدیلمی ، للعمومات المتقدمة وحسنة البختری. ویؤیده بل یدل علیه صحیحة عمر بن یزید انتهى». 

 

Title : 71-أحکام الأنفال
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

الخامس من الانفال ما یصطفیه المعصوم (ع) من الغنیمة

قال المحقق فی الشرایع: «وکذا له ان یصطفی من الغنیمة ما شاء من فرس او ثوب او جاریة او غیر ذلک مما لم یجحف» وزاد علیه فی الجواهر: «او سیف فاخر ماض».

Title : 70-أحکام الأنفال
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

بقی  هنا امور:

 1ـ اقسام المعادن: المعادن على اقسام تارة تکون فی الاراضی  الموات، واخرى فی المفتوحة عنوة، وثالثة فی الاملاک الشخصیة، وکل واحد منها قد یکون من المعادن الظاهرة کالملح وکثیر من الاحجار، واخرى من الباطنة التی  تعد تابعا للارض (ای  قریبا من سطح الارض) وثالثة تکون فی اعماقها التی لا تعد من توابعها (فقد ذکر فی محله ان ما هو المعروف من اعماق الارض الى تخومها تابعة لها وکذلک الى عنان السماء غیر ثابت، ولذا لا تحتاج الطائرات فی عبورها من فوق البلاد الى اذن صاحب البیوت، واما لزوم اذن الحکومات فهو امر آخر، وکذلک لا یحتاج من یتصرف تحت اراضی البلد مثلا فی عمق کیلومترات الى اذن اهله، لان التبعیة هنا امر عرفی  عقلائی  یتقدر بقدرها).

Title : 69-أحکام الأنفال
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

 وقد یلحق بهذا القسم ـ ای  القسم الثانی  من الانفال ـ امران:

Title : 68-أحکام الأنفال
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

الفصل الثالث: فی أحکام الأنفال

Title : 67-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

المسألة الحادیة والعشرون: هل یجوز اخذ الاخماس قهرا وجبرا اذا امتنع المالک عن ادائه؟

 الظاهر ذلک کما هو کذلک فی باب الزکاة، فان المفروض تعلقه بالعین ـ سواء کان بالاشاعة او بنحو الکلی  فی المعین او بنحو المالیة او غیر ذلک ـ فاذا امتنع عن ادائه اجبر علیه او اخذ منه قهرا کسائر الحقوق ـ سواء کانت من حق الناس او حق الله ـ حتى انه لو کان متعلقا بالذمة ایضا جاز قهره علیه.

Title : 66-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

واما المساکن فقد ذکر لها اقسام واحتمالات:

 منها: الاراضی  المختصة بالامام (ع) اما لکونها مغنومة بغیر اذنه بناء على کونها له او لکونها من الانفال.

Title : 65-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

بقی  هنا امور

Title : 64-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

المسألة الرابعة عشرة: هل یجوز دفع القیمة بالنقد الرائج بدل الخمس المتعلق بالمال، او دفع جنس آخر عوض الجنس الذی  تعلق به الخمس؟

Title : 63-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

هذا کله من ناحیة الحکم التکلیفی واما من جهة الحکم الوضعی  ـ ای  الضمان لو تلف ـ فتارة یفرض الکلام فیما اذا لم یجد مستحقا فی البلد فنقله الى غیره فتلف من دون تعدٍ وتفریطٍ، وصرح المحقق الیزدی  فی العروة بعدم الضمان ووافقه جماعة من المحشین، بل عن المنتهى الاجماع علیه، ولکن عبارة العلامه ـ قدس سره الشریف ـ فی المنتهى غیر ظاهرة فی دعوى الاجماع وان کان عدم الضمان مذهبه نفسه. 

Title : 62-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

المسألة السابعة: هل یجوز دفع الخمس الى غیر من یقلده فی الاحکام الشرعیة؟

 المعروف بین غیر واحد ممن عاصرناه انه لا بد لکل مکلف من دفعه الى مرجعه او وکیله او من اذن له، وقد یستثنى ما اذا علم بان غیره من المجتهدین ممن یدفع الیهم یصرفونه فیما یصرفه مرجعهم فی التقلید فیه، وان نظره مثل نظره فی المصرف کما وکیفا.

Title : 61-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

ثانیها: هل النصف المبارک الذی  سهمه (ع) ملک شخصه او ملک له لمقام الامامة؟ وتظهر الثمرة بینهما: 

Title : 60-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

بقی الکلام فی القول بانه یعامل معه معاملة مجهول المالک الذی مال الیه المحقق الهمدانی فی بعض کلماته، وقد سبقه الى ذلک فی الجواهر حیث قال: «واقوى من ذلک معاملة المال المجهول مالکه باعتبار تعذر الوصول الیه ـ روحی له الفداء ـ اذ معرفة المالک باسمه ونسبه دون شخصه لا تجدی ، بل لعل حکمه حکم مجهول المالک باعتبار تعذر الوصول الیه للجهل به فیتصدق به حینئذ نائب الغیبة عنه، ویکون ذلک وصولا الیه على حسب غیره من الاموال التی یمتنع ایصالها الى اصحابها والله اعلم بحقایق احکامه».

Title : 59-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

اقول: الانصاف انه یرد علیه امور: 

Title : 58-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

الروایات المعارضة

هذا وقد تعارض تلک الروایات بروایات عدیدة اکثر منها عددا واوضح منها سندا واصرح منها دلالة، وهی  ایضا طوائف:

 

Title : 57-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

الطائفة الثانیة: ما یدل على تحلیلهم ـ علیهم السلام ـ لحقهم مطلقا الشامل للخمس وغیره من الحقوق من الانفال وشبهها وهی  ایضا روایات:

Title : 56-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

الرابعة: هل یجوز اعطاء الخمس لواجبی  النفقة کما اذا کانت زوجته من بنی  هاشم فدفع نفقتها الیها محتسبا لها من الخمس الواجب علیه؟

Title : 55-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

بقی  هنا شیء: وهو ان صاحب الحدائق(رض) قد اتعب نفسه الزکیة باثبات شمول الحکم للمنسوبین من ناحیة الام ودافع عن هذا القول فی کتابه الحدائق المجلد الثانی  عشر بما یقرب من ثلاثین صفحة. 

Title : 55-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

الثالثة: مستحق الخمس من انتسب الى هاشم بالابوة، فلو انتسب الیه بالام لم یحل له الخمس وتحل له الزکاة.

Title : 52-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

ثانیها: ما عرفت من ظهور ادلة البدلیة فانا وان لم نقل باتحاد الحکمین الزکاة والخمس من جمیع الجهات، ولکن الانصاف ان المستحق من السادة هو من کان مستحقا للزکاة لولا کونه هاشمیا، فاذا حرم بهذا السبب عن الصدقات والزکوات، استحق الخمس.

Title : 51-قسمة الخمس ومستحقّوه
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

الفصل الثانی:  فی قسمة الخمس ومستحقیه

Title : 50-ما یجب فیه الخمس أرباح المکاسب
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

المسألة الثانیة والعشرون (83 من العروة): المرأة التی  تکتسب فی بیت زوجها ( أو فی غیر بیتها کما هو المتداول الیوم بالنسبة الى کثیر من النساء الموظفات فی قسم التعلیم أو الادارات أو غیرها) ویتحمل زوجها مؤنتها یجب علیها خمس ما حصل لها من غیر اعتبار اخراج المؤنة الا ان لا یتحمل هکذا ذکر  فی العروة.

Title : 49-ما یجب فیه الخمس أرباح المکاسب
subject:

احدها: اخراجه واعطاؤه بید الحاکم الشرعی  ثم استقراضه منه وهو فی  الحقیقة هذا مصداق لاداء الخمس، والاستقراض عن الحاکم الشرعی  یوجب اشتغال ذمته باموال بیت المال وارباب الخمس، وهو امر آخر، ولکن لا یجوز ذلک للحاکم الا اذا اقتضت المصالح، کما اذا کان المال المتعلق به الخمس من الاعراض وتبدیلها الى النقود یحتاج الى زمان، أو کان المالک لا یستطیع اداء الخمس مرة واحدة ویرید اداءه نجوما، أو کان یقدر على ذلک ولکن نفسه تأبى  عنه بحسب المال، أو لغیر ذلک من الاسباب ولا یمکن للحاکم استیفاء حق ارباب الخمس الا من هذا الطریق.

Title : 48-ما یجب فیه الخمس أرباح المکاسب
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

الثالث: وهو العمدة استقرار سیرة المتشرعة على ذلک، فان المتداول فی اداء خمس المعادن أو الغوص أو مثل ذلک لیس اداء عین المعدن أو الجواهر بل المتعارف اداء قیمتها، وکذلک بالنسبة الى ارباح مکاسب التجار بعد مضی  الحول مع عدم الانضاض کما هو کثیر، فلیس المتعارف اخراج الثیاب والفرش والظرف وغیر ذلک من اشباهها بل والمواد المأکول أیضاً، وانما المتعارف اخراج قیمتها.

Title : 47 -ما یجب فیه الخمس أرباح المکاسب
subject:

بسم الله الرحمن الرحیم

والحمد لله رب العالمین وصلى الله على محمد وآله الطاهرین

واما ادلة القائلین بالخلاف مما یظهر من کلماتهم بعد ضم بعضها ببعض امور:

 1ـ المتبادر مما ذکر فیه کلمة «على» کون الخمس مفروضا على العین فتکون حقا لا ملکا، وهو مرسلة ابن ابی عمیر: «ان الخمس على خمسة اشیاء الکنوز والمعادن والغوص والغنیمة ونسی ابن ابی عمیر الخامسة». 

Title : 46-بسم الله الرحمن الرحیم
subject:

صریح العروة وظاهر جماعة من المحشین عدم الجبران لعدم صدق المؤنة علیه، وهو کذلک لشمول عمومات خمس الارباح للمقام، والتلف وشبهه اذا کان خارجا عن دایرة کسبه لا یمنع عن صدق عنوان الربح علیه، نعم اذا کان المال مما یحتاج الیه فی حیاته واشتراه من ارباحه عدّ من المؤنة، ولو لم یشتره کان من قبیل التقتیر على النفس.

TotalPages : 16