5 ـ بدء القتال

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
4 ـ المسلمون یتهیئون للدفاع6 ـ من الصائح قتل محمّد؟

ثمّ اصطف الجیشان للحرب، وراح کلّ واحد منهما یشجع رجاله على القتال بشکل من الأشکال ویحرضهم على الجلاد بما لدیه من وسیلة.

وقد کان أبو سفیان یحرض رجاله باسم الأصنام ویغریهم بالنساء الجمیلات.

وأمّا النّبی (صلى الله علیه وآله) فقد کان یحث المسلمین على الصمود والاستقامة، مذکراً إیّاهم بالنصر الإلهی والتأییدات الربانیة.

ها هی تکبیرات المسلمین ونداءات «الله أکبر، الله أکبر» تدوی فی جنبات ذلک المکان، وتملأ شعاب «اُحد» وسهولها، بینما تحرض هند والنسوة اللاتی معها من نساء قریش وبناتها الرجال ویضربن بالدفوف ویقرأن الأشعار المثیرة.

 

وبدأ القتال وحمل المسلمون على المشرکین حملة شدیدة هزمتهم شر هزیمة، وألجأتهم إلى الفرار وراح المسلمون یتعقبونهم ویلاحقون فلولهم.

ولما علم «خالد» بهزیمة المشرکین وأراد أن یتسلل من خلف الجبل لیهجم على المسلمین من الخلف شقه الرماة بنبالهم، وحالوا بینه وبین الوقیعة بالمسلمین.

هذه الهزیمة النکراء التی لحقت بالمشرکین دفعت ببعض المسلمین الجدیدی العهد بالإسلام إلى التفکر فی جمع الغنائم والانصراف عن الحرب، بظن أنّ المشرکین هزموا هزیمة کاملة، حتى أنّ بعض الرماة ترکوا مواقعهم فی الجبل متجاهلین تذکیر قائدهم «عبدالله بن جبیر» إیّاهم بما أوصاهم به النّبی (صلى الله علیه وآله) ولم یبق معه إلاَّ قلیل ظلوا یحافظون على تلک الثغرة الخطرة فی الجبل محافظة على المسلمین.

فتنبه «خالد بن الولید» إلى قلّة الرماة فی ذلک المکان، فکر راجعاً بالخیل (وعددهم مائتا رجل کانوا معه فی الکمین) فحملوا على «عبدالله بن جبیر» ومن بقی معه من الرماة وقتلوهم بأجمعهم، ثمّ هجموا على المسلمین من خلفهم.

وفجأة وجد المسلمون أنفسهم وقد أحاط بهم العدو بسیوفهم، وداخلهم الرعب، فإختل نظامهم، وأکثر المشرکون من قتل المسلمین فاستشهد ـ فی هذه الکرة ـ «حمزة» سید الشهداء وطائفة من أصحاب النّبی الشجعان، وفر بعضهم خوفاً، ولم یبق حول النّبی سوى نفر قلیل جداً یدافعون عنه ویردون عنه عادیة الأعداء، وکان أکثرهم دفاعاً عن النّبی (صلى الله علیه وآله)ورداً لهجمات العدو، وفداء بنفسه هو «الإمام علی بن أبی طالب» (علیه السلام) الذی کان یذب عن النّبی الطاهر ببسالة منقطعة النظیر، حتى أنّه تکسر سیفه فأعطاه رسول الله (صلى الله علیه وآله) سیفه المسمى بذی الفقار، ثمّ تترس النّبی بمکان، وبقی علی (علیه السلام) یدفع عنه حتى لحقه ـ حسب ما ذکره المؤرخون ـ ما یزید عن ستین جراحة فی رأسه ووجهه، ویدیه وکلّ جسمه المبارک، وفی هذه اللّحظة قال جبرائیل «إنّ هذه لهی المواساة یا محمّد» فقال النّبی (صلى الله علیه وآله) «إنّه منّی وأنا منه» (1) فقال جبرائیل: «وأنا منکما».

قال الإمام الصادق (علیه السلام): نظر رسول الله (صلى الله علیه وآله) إلى جبرائیل بین السماء والأرض وهو یقول: « لاسیف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ علی» (2) .

وفی هذه اللحظة صاح صائح: قتل محمّد.

 


1. بحارالانوار، ج 38، ص 188.
2. تفسیر مجمع البیان ج 1، ص 497.

 

4 ـ المسلمون یتهیئون للدفاع6 ـ من الصائح قتل محمّد؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma