یکفی لبیان أهمیّة وفضیلة هذه الآیة قول الرسول (صلى الله علیه وآله) عندما سأله «اُبی بن کعب»: أی آیة من آیات کتاب الله أفضل؟ فقال (صلى الله علیه وآله): (الله لا إله إلاّ هو الحیّ القیّوم ). قال: فضرب یده فی صدری ثمّ قال: لیهنک العلم، والذی نفس محمّد بیده إن لهذه الآیة لساناً وشفتین یقدس الملک لله عند ساق العرش. (1)
وفی حدیث آخر عن علیّ (علیه السلام) عن رسول الله قال: سیّد القرآن البقرة وسیّد البقرة آیة الکرسی، یا علی إنّ فیها لخمسین کلمة فی کلّ کلمة خمسون برکة، (2) وفی حدیث آخر عن الإمام الباقر (علیه السلام) قال: من قرأ آیة الکرسی مرة صرف الله عنه ألف مکروه من مکاره الدنیا وألف مکروه من مکاره الآخرة أیسر مکروه الدنیا الفقر وأیسر مکروه الآخرة عذاب القبر، (3) وعن أبی عبدالله (علیه السلام) قال: إنّ لکلّ شیء ذروة وذروة القرآن آیة الکرسی. (4)
والروایات الواردة فی کتب العلماء الشیعة والسّنة فی فضیلة هذه الآیات الشریفة کثیرة جدّاً ونختتم کلامنا هذا بروایتین عن رسول الله قال: اُعطیت آیة الکرسی من کنز تحت العرش ولم یؤتها نبیٌّ کان قبلی (5) .
وفی حدیث آخر أنّ أخوین جاءا إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) فقالا: نرید الشام فی التّجارة فعلّمنا ما نقول؟ فقال: نعم، إذا آویتما إلى منزل، فصلیا العشاء الآخرة، فإذا وضع أحدکما جنبه على فراشه بعد الصلاة، فلیسبّح تسبیح فاطمة، ثمّ لیقرأ آیة الکرسی فإنّه محفوظ من کل شیء حتى یصبح، وجاء فی ذیل الحدیث أن لصوصاً تبعوهما وسعوا فی سرقة ما معهما إلاّ أنّهم لم یفلحوا فی ذلک (6) .
ومن المعلوم أنّ کلّ هذه الأهمیّة والفضیلة لآیة الکرسی إنّما هی للمحتوى العمیق والمغزى المهم لها والّذی سوف نلحظه ضمن تفسیرها.