المیثاق المقدس

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 81 ـ 82 بحوث

بعد أن أشارت الآیات السابقة إلى وجود علائم لنبیّ الإسلام (صلى الله علیه وآله) فی کتب الأنبیاء السابقین، أشارت هذه الآیة إلى مبدأ عام، وهو أنّ الأنبیاء السابقین وأتباعهم قد أبرموا مع الله میثاقاً بالتسلیم للأنبیاء الذین یأتون بعدهم، وبالإضافة إلى الإیمان بهم، لا یبخلون علیهم بشیء فی مساعدتهم على تحقیق أهدافهم. تقول الآیة:

(وإذ أخذ الله میثاق النّبیّین لما آتیتکم من کتاب وحکمة ثمّ جاءکم رسول مصدّق لما معکم لتؤمننّ به ولتنصرنّه قال ). (1)

فی الواقع، مثلما أنّ الأنبیاء والاُمم التالیة تحترم الأنبیاء السابقین ودیاناتهم، فإنّ الأنبیاء السابقین والاُمم السابقة کانوا یحترمون الأنبیاء الذین یأتون بعدهم. وفی القرآن إشارات کثیرة على وحدة الهدف عند أنبیاء الله. وهذه الآیة نموذج حیّ على ذلک.

و«المیثاق» من «الوثوق»، أی ما یدعو إلى الاطمئنان به والإعتماد علیه، و«المیثاق» هو الإتّفاق المؤکّد، وأخذ المیثاق من الأنبیاء مصحوب بأخذ المیثاق من أتباعهم أیضاً، کان موضوع هذا المیثاق هو أنّه إذا جاء نبیّ تنسجم دعوته مع دعوتهم (وهذا ما یثبت صدق دعوته) فیجب الإیمان به ونصرته.

ثمّ لتوکید هذا الموضوع جاءت الآیة:

(قال أأقررتم وأخذتم على ذلکم إصری ) (2) .

هل اعترفتم بهذا المیثاق وقبلتم عهدی وأخذتم من أتباعکم عهداً بهذا الموضوع؟

وجواباً على ذلک (قالوا أقررنا ).

ثمّ لتوکید هذا الأمر المهمّ وتثبیته یقول الله: کونوا شهداء على هذا الأمر وأنا شاهد علیکم وعلى أتباعکم (قال فاشهدوا وأنا معکم من الشاهدین ).

وفی الآیة الأخیرة یذم ویهدد القرآن الکریم ناقضی العهود ویقول:

(فمن تولّى بعد ذلک فاُولئک هم الفاسقون ).

فلو أنّ أحداً بعد کلّ هذا التأکید على أخذ المواثیق والعهود المؤکّدة ـ أعرض عن الإیمان بنبیّ کنبیّ الإسلام الذی بشرت به الکتب القدیمة وذکرت علائمه، فهو فاسق وخارج على أمر الله تعالى، ونعلم أنّ الله لایهدی الفاسقین المعاندین، کما مرّ فی الآیة 80 من سورة التوبة: (والله لا یهدی القوم الفاسقین )، (3) ومن لا یکون له نصیب من الهدایة الإلهیّة، فإنّ مصیره إلى النار.


1. فی ( لما آتیتکم ) یعتبر بعضهم «ما» موصولة ومبتدأ، واللام موطئة للقسم، وجملة ( لتؤمننّ به ) خبرقال فریق آخر «ما» شرطیة زمانیة وجزاؤها ( لتؤمننّ به ولتنصرنّه ). وهذا الاحتمال الثانی أقرب إلى معنى الآیة.
2. «الإصر» العهد المؤکّد الذی یستوجب نقضه العقاب الشدید.
3. المائدة، 108; والتّوبة، 24; والصف، 5.

 

سورة آل عمران / الآیة 81 ـ 82 بحوث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma