سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 7 المحکم والمتشابه فی القرآن

جاء فی تفسیر «نور الثقلین» (1) نقلاً عن کتاب «معانی الأخبار» حدیث عن الإمام الباقر (علیه السلام) ما مضمونه: أنّ نفراً من الیهود ومعهم «حی بن أخطب» وأخوه، جاؤوا إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) واحتجّوا بالحروف المقطّعة «الم» وقالوا: بموجب حساب الحروف الأبجدیة، فإنّ الألف فی الحساب الأبجدی تساوی الواحد، واللاّم تساوی 30، والمیم تساوی 40، وبهذه فإنّ فترة بقاء اُمّتک لا تزید على إحدى وسبعین سنة! ومن أجل أن یلجمهم رسول الله (صلى الله علیه وآله)تساءل وقال ما معناه: لماذا حسبتم «ألم» وحدها؟ ألم تروا أنّ فی القرآن «المص» و«الر» ونظائرها من الحروف المقطّعة، فإذا کانت هذه الحروف تدلّ على مدّة بقاء اُمّتی، فلماذا لا تحسبونها کلّها؟ (مع أنّ القصد من هذه الحروف أمر آخر) وعندئذ نزلت هذه الآیة. (2)

فی تفسیر «فی ظلال القرآن» سبب نزول آخر ینسجم من حیث النتیجة مع سبب النزول المذکور، وهو أنّ جمعاً من نصارى نجران جاؤوا إلى رسول الله متذرّعین بقول القرآن «کلمة الله وروحه» بشأن المسیح (علیه السلام) فی محاولة منهم لاستغلالها بخصوص مسألة «التثلیث» و«اُلوهیّة» المسیح، متجاهلین کلّ الآیات الاُخرى الصریحة فی عدم وجود شریک أو شبیه لله إطلاقاً، فنزلت الآیة المذکورة تردّ علیهم. (3)

 


1. تفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 313.
2. تفسیر المیزان، ج 18، ص 12 و13.
3. تفسیر فی ظلال القرآن، ج 1، ص 542.

 

 

سورة آل عمران / الآیة 7 المحکم والمتشابه فی القرآن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma