هنا یتبادر سؤال إلى الذهن، وهو أنّ الیهود والنصارى ـ بموجب هذه الآیة ـ سیبقون فی الدنیا حتى یوم القیامة، وأنّ أتباع هاتین الدیانتین سیبقون أیضاً، مع أنّ الأخبار الخاصّة بظهور المهدی (علیه السلام) تبیّن أنّه یخضع جمیع الأدیان ویحکم العالم کلّه.
یتّضح جواب هذا السؤال بالتدقیق فی الأحادیث، فنحن نقرأ فی الأحادیث عن المهدی (علیه السلام) أنّه لا یبقى بیت فی البدو ولا فی الحضر إلاَّ ویدخله التوحید، أی إنّ الإسلام سیکون الدین الرسمی فی العالم کلّه، وتکون الحکومة حکومة إسلامیة، ولا یحکم العالم سوى القوانین الإسلامیة، ولکن هذا لا یمنع من وجود أقلّیة من الیهود والنصارى تعیش تحت ظلّ حکومة المهدی (علیه السلام) وفق شروط «أهل الذمّة».
إنّنا نعلم أنّ حکومة المهدی (علیه السلام) لا تجبر الناس على اعتناق الإسلام، بل تتقدّم بالمنطق، أمّا التوسّل بالقوّة العسکریة فلبسط العدالة، وللإطاحة بالحکومات الظالمة، ولانضواء العالم تحت لواء الإسلام، لا لإجبار الناس على قبول الإسلام، وإلاَّ فلن یکون هناک أی معنى لحریة الإرادة والاختیار.