6 ـ الأمر بالمعروف غیر العنف

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
5 ـ ألا یلازم الأمر بالمعروف الفوضى الاجتماعیة؟7 ـ الفرقة بعد الإتحاد من شیم النصارى والیهود

فی ختام هذا البحث لابدّ من التذکیر بهذه الحقیقة وهی أنّه لابدّ فی القیام بهذه الفریضة الإلهیّة السامیة والدعوة إلى الحقّ ومکافحة الفساد من حسن النیة، وسلامة الهدف، والشعور بالمسؤولیة، کما یجب أن یتم بالطرق السلمیة، ومن هنا لا یمکن اعتباره عملاً خشناً ملازماً للعنف إلاَّ فی بعض الموارد الضروریة.

بید أنّ البعض ـ مع الأسف ـ یستخدم العنف والخشونة لدى القیام بهذا الواجب المقدّس فی غیر الموارد الضروریة التی تستدعی مثل ذلک، وربّما توسل بالسب والشتم، ولهذا نرى أنّ مثل هذه الممارسات لا تترک أثراً إیجابیاً، بل تعطی فی الأغلب نتائجها العکسیة، وثمارها السلبیة، فی حین ترینا سیرة الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) والأئمة الهداة من أهل بیته (علیهم السلام) غیر ذلک، فهم کانوا یستعملون ـ فی هذه الوظیفة المقدسة ـ منتهى اللّطف والمحبة، وغایة الأدب والإتّزان، ولهذا کانوا یؤثرون غایة التأثیر، ویترکون أفضل النتائج حتى أنّهم کانوا یطوعون بذلک النهج أعتى الأفراد، وأکثرهم عناداً وجفافاً ـ .

جاء فی تفسیر «المنار» فی معرض الحدیث عن هذه الآیة: أنّ غلاماً شاباً أتى النّبی (صلى الله علیه وآله)فقال: أتأذن لی فی الزنا؟

فصاح الناس به فقال النّبی (صلى الله علیه وآله): قربوه، اُدن، فدنا حتى جلس بین یدیه فقال النّبی (صلى الله علیه وآله): أتحبّه لاُمّک؟

قال: لا، جعلنی الله فداءک.

قال: کذلک الناس لا یحبّونه لأمهاتهم، أتحبّه لأبنتک؟

قال: لا، جعلنی الله فداءک.

قال: کذلک لایحبّونه لبناتهم، أتحبّه لأختک؟

قال: لا، جعلنی الله فداءک.

فوضع رسول الله (صلى الله علیه وآله) یده ـ على صدره وقال: «اللّهم طهر قلبه، واغفر ذنبه، وحصن فرجه».

فلم یکن شیء أبغض إلیه من الزن (1) .

وکان هذا هو الأثر الطبیعی للاُسلوب اللین فی النهی عن المنکر.


1. تفسیر المنار، ج 4، ص 33 و34; ومسند الشامیین، للطبرانى، ج 2، ص 139.

 

5 ـ ألا یلازم الأمر بالمعروف الفوضى الاجتماعیة؟7 ـ الفرقة بعد الإتحاد من شیم النصارى والیهود
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma