أول بیت وضع للناس

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 96 ـ 97 1 ـ ما هو المراد من «بکّة»؟

لقد أنکرت الیهود على النّبی (صلى الله علیه وآله) أمرین کما أسلفنا، وقد رد القرآن على الأمر الأول فی الآیات الثلاث المتقدمة، وها هو یرد على الأمر الثانی، وهو: إنکارهم على النّبی اتخاذه الکعبة قبلة، وتفضیله لها على «بیت المقدس» بینما کانوا یفضلونه على الکعبة.

یقول سبحانه: (إن أوّل بیت وضع للنّاس للّذی ببکّة مبارکاً وهدًى للعالمین ) فلا عجب إذن أن تکون الکعبّة قبلة للمسلمین، فهی أول مرکز للتوحید، وأقدم معبد بنی على الأرض لیعبد فیه الله سبحانه ویوحد، بل لم یسبقه أی معبد آخر قبله، إنّه أول بیت وضع للناس ولأجل خیر المجتمع الإنسانی فی نقطة من الأرض محفوفة بالبرکات، غنیة بالخیرات، وضع لیکون مجتمع الناس، وملتقاهم.

إنّ المصادر الإسلامیة والتاریخیة تحدثنا بأنّ الکعبة تأسست على یدی «آدم (علیه السلام) ثمّ تهدمت بسبب الطوفان الذی وقع فی عهد النّبی «نوح (علیه السلام)» ثمّ جدد بناءها النّبی العظیم «إبراهیم الخلیل (علیه السلام)» فهی إذن عریقة عراقة التاریخ البشری (1) .

ولاشکّ أن اختیار أعرق بیت اُسس للتوحید من أجل أن یکون قبلة للمسلمین، أولى وأفضل من اختیار أیة نقطة اُخرى وأی مکان آخر.

هذا وممّا یجدر الإنتباه إلیه هو أن «الکعبة» والتی تسمى فی تسمیة واخرى بـ «بیت الله» وصفت فی هذه الآیة بأنّها «بیت للناس»، وهذا التعبیر یکشف عن حقیقة هامّة وهی: أنّ کلّ ما یکون بإسم الله ویکون له، یجب أن یکون فی خدمة الناس من عباده، وأن کلّ ما یکون لخدمة الناس وخیر العباد فهو لله سبحانه.

(فیه آیات بیّنات مقام إبراهیم و من دخله کان آمنا وللّه عیل النّاس حجّ البیت من استطاع إلیه سبیلا و من کفر فإنّ اللّه غنىّ عن العالمین ).

کما تتضح ـ ضمن ما نستفیده من هذه الآیة ـ قیمة الأسبقیة فی مجال العلاقات بین الخلق والخالق، ولذلک نجد القرآن یشیر ـ فی هذه الآیة ـ إلى أسبقیة الکعبة على جمیع الأماکن الاُخرى، وإلى تاریخها الطویل الضارب فی أعماق الزمن، معتبراً ذلک أول وأهم ما تتسم به الکعبة من الفضائل والمزایا، ومن هنا یتضح أیضاً علّة ما للحجر الأسود من الحرمة، ویتبیّن جواب مایحوم حوله من سؤال مفاده: ما قیمة قطعة من الحجر ولماذا یندفع ویتدافع لإستلامه ملایین الناس کلّ عام، ویتسابقون ـ فی عناء بالغ ـ إلیه حتى أنّ إستلامه یعدّ من المستحبات المؤکّدة فی مناسک الحجّ وبرامجه؟

إنّ تاریخ هذا الحجر یکشف عن میزة خاصة فی هذا الحجر لا نجدها فی أی حجر آخر غیره فی هذا العالم، وهی أنّ هذا الحجر أسبق شیء استخدم کمادة إنشائیة فی أقدم بیت شید لعبادة الله، وتقدیسه، وتوحیده، فإننا نعلم بأنّ جمیع المعابد حتى الکعبة قد فقدت موادها الإنشائیة فی کلّ عملیة إنهدام وتجدید، عدا هذه القطعة من الصخر التی بقیت منذ آلاف السنین، واستخدمت فی بناء هذه البنیة المعظمة على طول التاریخ منذ تأسیسها وإلى الآن، ولا شکّ أنّ لهذه الاستمراریة، وتلک الأسبقیة فی طریق الله وفی خدمة الناس قیمة وأهمیّة من شأنها أن تکسب الأشیاء والأشخاص میزة لا یمکن تجاهلها.

کلّ هذا مضافاً إلى أنّ هذه الصخرة لیست إلاَّ تاریخ صامت لأجیال کثیرة من المؤمنین فی الأعصر المختلفة، فهی تحیی ذکرى إستلام الأنبیاء العظام وعباد الله البررة لها، وعبادتهم، وتضرعهم إلى الله فی جوارها عبر آلاف السنین ومئات من القرون والأحقاب.

على أنّ ثمّة أمراً آخر ینبغی الإنتباه إلیه وهو: أنّ الآیة المبحوثة هنا تصرح بأنّ الکعبة هی أول بیت وضع للناس، ومن المعلوم أنّه وضع لغرض العبادة فهو أول بیت وضع للعبادة إذن،

وهو أمر لایمنع من أن یکون قد شیدت فی الأرض قبل الکعبة بیوت للسکن.

وهذا التعبیر رد واضح على کلّ أولئک (2) الذین یدعون أنّ النّبی إبراهیم هو أول من أسس الکعبة المشرفة، ویعتبرون بناءها على یدی آدم (علیه السلام) من قبیل الأساطیر، فی حین أنّ من المسلم وجود بیوت للعبادة فی العالم قبل إبراهیم کان یتعبد فیها من سبقه من الأنبیاء مثل نوح (علیه السلام) فکیف تکون الکعبة التی هی أول بیت وضع للعبادة فی العالم قد أسست على یدی إبراهیم (علیه السلام)؟


1. للوقوف على معلومات أکثر حول مصادر ونصوص هذا الموضوع من الآیات والأحادیث راجع هذا التفسیر، ذیل الآیة 127 من سورة البقرة.
2. أمثال رشید رضا موالف المنار. 

 

سورة آل عمران / الآیة 96 ـ 97 1 ـ ما هو المراد من «بکّة»؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma