التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 55هل الدیانتان الیهودیة والمسیحیّة باقیتان؟

قلنا إنّ الیهود ـ بالتعاون مع بعض المسیحیّین الخونة ـ قرّروا قتل السیّد المسیح، فأحبط الله مکرهم، ونجى نبیّه منهم، فی هذه الآیة یذکر الله نعمته على المسیح قبل وقوع الحادثة، قائلاً: (إذ قال اللّه یا عیسى إنّی متوفّیک ورافعک إلیّ ).

من المعروف عند المفسّرین، بالإستناد إلى الآیة 157 من سورة النساء، أنّ السیّد المسیح لم یُقتَل، وأنّ الله رفعه إلى السماء، غیر أنّ المسیحیّین یقولون إنّه قُتِل ودُفِن، ثمّ قام من بین الأموات وبقی لفترة قصیرة على الأرض ثمّ صعد إلى السماء (1) .

ولکن الذی لابدّ من قوله الآن هو أنّ هذه الآیة لیس فیها دلیل على موت عیسى، على الرغم من أنّ بعضهم تصوّر أنّ کلمة «متوفّیک» من «الوفاة». وعلى ذلک فإنّهم یرون أنّ هذا الموضوع یتعارض مع الرأی السائد بین المسلمین،والذی تؤیّده الأحادیث، من أنّ عیسى لم یمت وأنّه حی، ولکن الأمرلیس کذلک.

«الفوت» هو بُعد الشیء عن الإنسان بحیث یتعذّر إدراکه، و«الوافی» الذی بلغ التمام، ووفى بعهده إذا أتمّه ولم ینقضه، وإذا استوفى أحد دَینه من المدین قیل «توفّى دَینه».

وفی القرآن وردت «توفّى» کراراً: (وهو الذی یتوفّاکم باللیل ویعلم ما جرحتم بالنهار ) (2) . فهنا عبّر عن النوم بکلمة «یتوفّاکم».

 

هذا المعنى نفسه یرد فی الآیة 42 من سورة الزمر، کما ترد کلمة «توفّى» فی آیات اُخرى بمعنى الأخذ.

صحیح أنّ «توفّى» قد تأتی أحیاناً بمعنى الموت، ولکنّها حتى فی تلک المواضع لا تعنی الموت حقّاً، بل بمعنى قبض الروح، والواقع أنّ مادّة «فوت» ومادّة «وفی» منفصلتان تماماً.

ممّا تقدّم یکون تفسیر الآیة واضحاً.

یقول الله: یا عیسى إنّنی سوف استوفیک وأرفعک إلیّ، وهذا یعنی حیاة عیسى، لا موته (وطبعاً إذا کانت کلمة «توفی» بمعنى قبض الروح فقط، فإن لازم ذلک هو الموت).

ثمّ تضیف الآیة (ومطهّرک من الذین کفروا ).

هذا جانب آخر من خطاب الله إلى المسیح، والقصد من التطهیر هنا هو إنقاذه من الکفّار الخبثاء البعیدین عن الحقّ والحقیقة الذین کانوا یوجّهون إلیه التهم الباطلة، ویحوکون حوله المؤامرات ساعین إلى تلویث سمعته، فنصر الله دینه، وطهّره من تلک التهم، بمثل ما نقرأه عن نبیّ الإسلام (صلى الله علیه وآله) فی أوّل سورة الفتح (إنّا فتحنا لک فتحاً مبیناً * لیغفر لک اللّه ما تقدّم من ذنبک وما تأخّر )، أی أنّنا هیّأنا لک نصراً واضحاً کی یغفر لک الله ذنوبک السابقة واللاحقة (ویطهّرک من التهم التی ألصقوها بک على شکل ذنوب).

کما یحتمل أن یعنی التطهیر إخراج المسیح (علیه السلام) من ذلک المحیط الملوّث، وهذا یناسب الآیة السابقة.

(وجاعل الذین اتّبعوک فوق الذین کفروا إلى یوم القیامة ).

وهذه بشارة یبشّر بها الله المسیح وأتباعه لتشجیعهم على المضیّ فی الطریق الذی اختاروه، والواقع أنّ هذه واحدة من آیات الإعجاز ومن تنبّؤات القرآن الغیبیة التی تقول إنّ أتباع المسیح سوف یسیطرون دائماً على الیهود الذین عادوا المسیح.

وها نحن الیوم نرى هذه الحقیقة رأیَ العین، فالیهود الصهاینة، ـ بغیر الاستناد إلى المسیحیّین ـ غیر قادرین على إدامة حیاتهم السیاسیة والاجتماعیة یوماً واحداً، بدیهیّ أنّ «الکافرین» هنا هم الیهود الذین کفروا بالمسیح.

وفی ختام الآیة یقول تعالى: (ثمّ إلیّ مرجعکم فأحکم بینکم فیما کنتم فیه تختلفون )ویعنی أن ما تقدّم من الانتصارات والبشائر یتعلق بالحیاة الدنیا، أمّا المحکمة النهائیة ونیل الجزاء الکامل فسیکون فی الآخرة.


1. إنجیل مرقس، الباب 15 و16; وإنجیل متى، الباب 27 و28; وإنجیل لوقا، الباب 24; وإنجیل یوحنا، الباب 31.
2. الأنعام، 60.

 

 

سورة آل عمران / الآیة 55هل الدیانتان الیهودیة والمسیحیّة باقیتان؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma